السبت 19 أكتوبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
وزير الصحة يؤكد أن الدولة تولي عناية كبيرة للوقاية: القضاء نهائيا على داء الدفتيريا
وزير الصحة يؤكد أن الدولة تولي عناية كبيرة للوقاية: القضاء نهائيا على داء الدفتيريا

أكد وزير الصحة والسكان و إصلاح المستشفيات، عبد الحق سايحي القضاء بصفة نهائية على داء الدفتيريا الذي سجل مؤخرا في بعض المناطق الجنوبية، وجدد التأكيد...

  • 18 أكتوير
اليوم الوطني للهجرة : رئيس الجمهورية يترحم على أرواح الشهداء بقصر المرادية
اليوم الوطني للهجرة : رئيس الجمهورية يترحم على أرواح الشهداء بقصر المرادية

ترحم رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، اليوم الخميس بقصر المرادية، رفقة كبار المسؤولين والمستشارين في رئاسة الجمهورية، على أرواح الشهداء، وهذا...

  • 17 أكتوير
مشروع قانون المالية: الاقتصاد الوطني سينمو بـ 4.5 بالمائة في 2025
مشروع قانون المالية: الاقتصاد الوطني سينمو بـ 4.5 بالمائة في 2025

من المتوقع أن يحقق الاقتصاد الوطني خلال العام المقبل نموا بنسبة 4,5 بالمائة فيما ينتظر أن يبلغ النمو خارج المحروقات 5 بالمائة، وفق مشروع قانون...

  • 17 أكتوير
رئيس الجمهورية يؤكد بعد استقبال رئيس المجلس الرئاسي الليبي: الحل في ليبيا لن يكون إلا عن طريق الانتخابات
رئيس الجمهورية يؤكد بعد استقبال رئيس المجلس الرئاسي الليبي: الحل في ليبيا لن يكون إلا عن طريق الانتخابات

* المنفي يشكر الرئيس تبون والجزائر على «الدعم الخالص» الذي لا أغراض من ورائه n انعقاد اللقاء الثلاثي قريبا في طرابلسجدد رئيس الجمهورية، السيد عبد...

  • 16 أكتوير

بينها التزلج الفني على اللوح وألعاب القوى الخارجية: رياضــــــات الشــــوارع.. نشاطــــات جديــدة تجــــد أول فضاء لهـــا بالجزائـــــر

وجد هواة ممارسة رياضات الشوارع العالمية في الجزائر مؤخرا، فضاء لممارسة هواياتهم وسط بيئة مهيئة وفق مقاييس عالمية تعد الأولى من نوعها وطنيا، لتسجل إقبالا كبيرا لشباب وأطفال وحتى بنات لحظيرة تم إنشاؤها على أنقاض مكب عشوائي للنفايات ببلدية باب الزوار بالعاصمة.

تحولت إحدى المساحات الشاسعة المهملة بمنطقة باب الزوار بالجزائر العاصمة، والتي ظلت لسنوات دون استغلال مما حولها إلى مكب للنفايات ومخلفات البناء، إلى منتزه أو حظيرة أنشئت بلمسة عالمية، فإلى جانب فضاءات الراحة والاستجمام الخاصة بالأسر التي تتميز بهندستها العصرية، تم تدعيمها بمرافق خاصة برياضات الشوارع العالمية أو الرياضات الحضرية، لتشكل أول فضاء في الجزائر يجمع هواة هذه الرياضات التي تبحث عن تجمع رسمي لها منذ سنوات.
هواة يجتمعون في فضاء رياضي بمقاييس عالمية
فالزائر للمركز التجاري باب الزوار، لا بد وأن يمر عبر المنتزه الجديد الذي يستقطب عددا هائلا من الزوار طيلة أيام الأسبوع، بينما تعرف المرافق الرياضية التابعة له إقبالا قياسيا لأولئك الذين كانوا متعطشين لإظهار براعتهم وفنياتهم في التزلج الفني على اللوح، رياضة الدراجات الهوائية البهلوانية، رياضة التسلق وكذا ألعاب القوى الخارجية.
وفي جولة ميدانية لنا بين أجنحة المنتزه، ذهلنا للعدد الهائل من الشباب والمراهقين، وحتى الأطفال والبنات الذين كانوا يتجمعون حول مضامير هذه الرياضات التي تعتبر جديدة بالنسبة للمجتمع الجزائري، كثيرون كانوا يحملون ألواح تزلجهم ويجتمعون حول مضمار التزلج الفني على اللوح، بينما يستعرض آخرون على مضمار الدراجات الهوائية بحركات بهلوانية تحمل الكثير من المخاطرة، لا ينجح فيها إلا من تدرب عليها طويلا حتى الإتقان.
وإلى جانب ذلك، كان شبان آخرون بملابس التسلق، يتسابقون على جدار عال لفت الانتباه بألوانه الزاهية وكرات عملاقة تساعد على بلوغ القمة، وكذا فضاء رياضات ألعاب القوى، حيث كان بعض الشباب مصقولي الأجسام والعضلات يستعرضون فنياتهم وعضلاتهم، بما أغرى الكثير من الزوار لتجربة ذلك باختلاف أعمارهم، ليشارك الأطفال وأوليائهم حتى الأمهات في التجربة التي قالوا بأنها فريدة من نوعها والأولى بعد أن كانوا يشاهدونها على شاشات التلفاز فقط.
أطفال وفتيات يزاحمون الفتيان على مضامير التزلج وألعاب القوى
حظيرة باب الزوار التي تم تزويدها أيضا بملعب صغير لكرة القدم والتنس، لم تستقطب هذه الأخيرة الاهتمام الكافي للزوار أو الرياضيين والهواة، بقدر ما استقطبت مضامير رياضات الشوارع، وربما ما شدنا أكثر هو التواجد الملفت للشابات اللائي كن يرتدين واقي الصدمات على الرأس، الساقين والذراعين، ويستعرضن مهاراتهن، بينما كانت أخريات تركب الموجة لأول مرة مثلما حدثنا مروة 16 سنة، التي قالت أنها تجرب رياضة التزلج الفني على اللوح رفقة صديقاتها اللائي يمارسن هذه الرياضة منذ فترة، وقصدن الفضاء للتدرب أكثر والاستمتاع بممارسة رياضتهن المفضلة في مكانها المناسب والمخصص.
وبينما انتقد بعض الأولياء هذا النوع من الرياضات التي اعتبرها دخيلة على المجتمع الجزائري خاصة وأنها تحمل الكثير من المخاطرة وتعرض ممارسيها للإصابات التي قد تكون خطيرة، رحب الشباب والهواة بها، وأكدوا أنهم لطالما كانوا يحلمون بمثل هذه المضامير لتفجير طاقاتهم في أماكن خاصة ومهيأة بدلا من الشوارع العامة التي لطالما جمعتهم، فيما أضاف آدم البالغ من العمر 21 سنة، أنه مولع بالتزلج الفني على اللوح، وسعد جدا بهذه المرافق التي تمكنت اليوم من جمع الهواة في مكان واحد للتدرب أكثر وإتقان اللعبة وتبادل الخبرات فيما بينهم، معربا عن أمله للاهتمام أكثر برياضات الشوارع وإدخالها في المنافسات الوطنية وبلوغ العالمية لما لا، على حد تعبيره.
وكان وزير الداخلية والجماعات المحلية، إبراهيم مراد، قد أشرف تزامنا والإطلاق الرسمي للطبعة الأولى لمهرجان الجزائر للرياضات، على تدشين هذه الحضيرة التي تم إنشاؤها على مساحة 6 هكتارات، تم تقسيمها إلى قطعتين، بحيث خصصت الأولى للترفيه والمساحات الخضراء، بينما خصصت الثانية لمضامير الرياضات الحضرية، بتكلفة إجمالية قدرت بـ382 مليون دينار جزائري.
إ.زياري

Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com