الجمعة 11 أكتوبر 2024 الموافق لـ 7 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
وزارة الدفاع الوطني: إحباط محاولات إدخال أزيد من 13 قنطارا من الكيف عبر الحدود مع المغرب
وزارة الدفاع الوطني: إحباط محاولات إدخال أزيد من 13 قنطارا من الكيف عبر الحدود مع المغرب

  تمكنت مفارز مشتركة للجيش الوطني الشعبي، بالتنسيق مع مختلف مصالح الأمن، خلال عمليات عبر النواحي العسكرية في الفترة ما بين 2 و8 أكتوبر الجاري، من توقيف 40 تاجر...

  • 09 أكتوير
مجلة الجيش: استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة يحظى بدعم كافة الجزائريين المخلصين
مجلة الجيش: استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة يحظى بدعم كافة الجزائريين المخلصين

  أكدت مجلة "الجيش" في افتتاحية عددها لشهر أكتوبر أن استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة لتحقيق المشروع النهضوي، بعد إعادة انتخاب السيد عبد المجيد تبون رئيسا...

  • 09 أكتوير
مجمع
مجمع "ايفيكو" الايطالي يعرض مشروعا لتصنيع السيارات النفعية بالجزائر

استقبل وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني، علي عون، اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة، وفدا عن مجمع "إيفيكو" الإيطالي لتصنيع المركبات، برئاسة المدير...

  • 08 أكتوير
ثمّن خلو مشروع قانون المالية من أي زيادات ضريبية: الرئيـس تبـون يأمـر برفـع منـح السفـر  و الطلبـة والحـج
ثمّن خلو مشروع قانون المالية من أي زيادات ضريبية: الرئيـس تبـون يأمـر برفـع منـح السفـر و الطلبـة والحـج

ثمن رئيس الجمهورية السيد ،عبد المجيد تبون النموذج المالي لمشروع قانون المالية لسنة 2025 الذي لم يتضمن أي زيادات ضريبية تمس الحياة اليومية للمواطن،...

  • 06 أكتوير

الملتقى الوطني حول أبعاد ظاهرة العنف و الاعتداء الجنسي على الأطفال

مختصون يدعون إلى وضع مرشد تربوي و نفسي في كل مدرسة
أكّد في نهاية الأسبوع المختصون والباحثون المشاركون في الملتقى الوطني حول الأبعاد الاجتماعية لظاهرة العنف و الاعتداء الجنسي على الأطفال، المنظم بكلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية لجامعة تامدة بتيزي وزو ،بأن ظاهرة العنف والاعتداء الجنسي على الأطفال أخذت أبعادا خطيرة و أصبحت تمثل ما اعتبروه وباء عالميا يجب الحد من انتشاره.
  ودعا المشاركون في الملتقى الذي دام يومين كاملين إلى إدراج  التربية الجنسية  في المقررات التعليمية  تحت إشراف مختصين نفسانيين اجتماعيين لحماية الطفل من المخاطر، و ضمان أمنه والاهتمام  بالأحياء المهمشة و الفقيرة  التي تكثر فيها الاعتداءات الجنسية على البراعم ، مع توسيع باب الحوار و النقاشات داخل المحيط الأسري و معاقبة الجناة للحد من الظاهرة التي تبين الإحصائيات ارتفاعها بمجتمعنا ، كما اقترحوا استحداث مرشد تربوي نفسي في كل مدرسة لتوعية المجتمع و كذا التطبيق الصارم لقانون حماية  الطفل.
 و في مداخلتها أكدت المختصة في العلاج النفسي الدكتورة صبرينة قهار، من جامعة الجزائر 2 قسم علم النفس وعلوم التربية، أن الأطفال ضحايا مختلف أشكال العنف سواء الجسدي ،النفسي ،العاطفي الجنسي ،و الإهمال أو الاستغلال من طرف أحد أفراد العائلة أو من شخص من خارج المحيط الأسري ، فهناك الاعتداءات التي تقع خارج الأسرة ويكون المعتدي ذا صلة رحم بالضحية، وهناك الاعتداءات التي تنبع من الأسرة نفسها ،ويكون المعتدي من أقرب الأقرباء  ، مشيرة إلى أن نتائج القسوة و الحرمان و الإهمال و العنف الجسدي و النفسي الذي يتعرض له الطفل ،تظهر على سلوكه و على شخصيته مستقبلا،  ودقت ذات المتحدثة ناقوس الخطر من تنامي ظاهرة التحرش و الاعتداء الجنسي على الأطفال في المجتمع الجزائري، مستدلة ذلك بتقرير الهيئة الوطنية لترقية الصحة  و تطوير البحث العلمي   التي أكدت بأن 5 آلاف  حالة اعتداء  جنسي  على الأطفال  تسجل سنويا، و 80  بالمائة من الحالات تكون داخل العائلة.
وأكّدت من جهتها الأستاذة زهرة بوكعولة، من فرقة حماية الأحداث للدرك الوطني أن  ظاهرة الاعتداء الجنسي على الأطفال تأخذ منحنى خطير في المجتمع الجزائري ،وتتصدر كل أنواع الجرائم المسجلة حسب التقارير التي تكشف عنها مصالح الدرك الوطني  في كل سنة، والتي تؤكد فظاعة الجرائم التي ترتكب و التي تصل إلى حد القتل.
و  تحدثت ذات المتدخلة عن الإستراتيجية التي انتهجتها  قيادة الدرك الوطني في حماية الأحداث من أجل التقليص من هذه الظاهرة ،حيث تم استحداث ثلاث خلايا للوقاية من جنوح الأحداث على سبيل التجربة  منذ مارس 2005 على مستوى الولايات الكبرى ،في كل من الجزائر العاصمة ،وهران و عنابة ،كما تم استحداث  5 وحدات أخرى سنة 2011 ، و أطلقت عليها تسمية فرقة حماية الأحداث للدرك الوطني  في الجزائر العاصمة و وهران و عنابة والمدية والبليدة والشلف و قسنطينة و تيارت.
سامية إخليف

Articles Bottom Pub

No article in the selected categories

جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com