الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 الموافق لـ 18 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
رئيس الجمهورية يترأس مراسم تقديم أوراق اعتماد أربعة سفراء جدد
رئيس الجمهورية يترأس مراسم تقديم أوراق اعتماد أربعة سفراء جدد

ترأس رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، أمس الاثنين، مراسم تقديم أوراق اعتماد السفراء الجدد بالجزائر لكل من مملكة بلجيكا، بعثة الاتحاد الأوروبي، جنوب إفريقيا...

  • 22 أكتوير
في اليوم الوطني للصحافة: مكاســــب وتجربــــة تؤهــل الإعــلام لمواجهـــة التحديــات
في اليوم الوطني للصحافة: مكاســــب وتجربــــة تؤهــل الإعــلام لمواجهـــة التحديــات

مكاسب هامة حققها القطاع استبعاد المال الفاسد و وضع الإطار التشريعي لإعلام مهني تحيي الأسرة الإعلامية، اليوم الوطني للصحافة الذي يصادف 22 أكتوبر من...

  • 22 أكتوير
 انتقد التراجع المسجل في عزيمة عمل البعض:  الرئيــس تبــــون يدعو المسؤوليــــن إلى الاستفاقة وتحديد المسؤوليــــــات
انتقد التراجع المسجل في عزيمة عمل البعض: الرئيــس تبــــون يدعو المسؤوليــــن إلى الاستفاقة وتحديد المسؤوليــــــات

•  الرئيس يشدد على الوفاء بالمهام الموكلة للمسؤولين تجاه المواطنين • مراجعة جذرية لتنظيم تسويق المنتوج الوطني إلى المواطن • استعمال نظام تسقيف...

  • 20 أكتوير
وزير الخارجية التونسي عقب استقباله من رئيس الجمهورية: علاقاتنا تاريخية والرئيس تبون أكد حرصه على الحفاظ عليها
وزير الخارجية التونسي عقب استقباله من رئيس الجمهورية: علاقاتنا تاريخية والرئيس تبون أكد حرصه على الحفاظ عليها

استقبل رئيس الجمهورية السيد، عبد المجيد تبون، أمس بمقر الرئاسة، وزير الشؤون الخارجية التونسي والهجرة والتونسيين في الخارج، محمد علي النفطي، بحضور...

  • 20 أكتوير

محليات

Articles Bottom Pub

من تمثيل و تأليف رحمة قالة


"صليحة و ألف تكليحة "... أول مونودرام بالأمازيغية
أطلت مساء أول أمس الفنانة الممثلة رحمة قالة بعمل جديد يتمثل في مونولوج يحمل عنوان “صليحة وألف تكليحة” وهو العمل الذي قدمت عرضه الشرفي الأول على خشبة مسرح باتنة الجهوي وقد نال إعجاب الحضور بعد أن جمع عملها بين التراجيديا والكوميديا لقصة فتاة راحت ضحية مجتمع ذكوري يضطهد المرأة وينظر إليها بنظرة تشاؤم  قبل أن تقع ضحية أخطاء متكررة، وهو العمل الذي قالت الممثلة بأنه كسر طابو لدى الكثيرين في مجتمعنا وأشارت لإعداده باللهجة العامية والأمازيغية .
مونولوج “صليحة وألف تكليحة” من تأليف وتمثيل رحمة قالة وإخراج بخوش توفيق وموسيقى الأستاذ سليم سوهالي وقد أشرفت جمعية الثقافة والعلوم الإنسانية على إنتاجه، وتروي فصوله قصة فتاة راحت ضحية براءتها وكذا ضحية نظرة مجتمع إلى المرأة وتبدأ معاناة صليحة منذ ولادتها بعد أن كانت البنت الأنثى الثامنة لوالدتها هنية وكان أفراد العائلة وحتى سكان القرية ينتظرون أن ترزق هنية بمولود ذكر غير أن ولادتها لأنثى أخرى وهي صليحة كان بمثابة الصدمة ومن هنا تنطلق مصائب صليحة التي لاذنب لها سوى أنها أنثى.
صليحة لم تتوقف معاناتها عند عقدة الأنثى وسط عائلتها وسكان قريتها فحسب بل راحت تصطدم في مراحل مختلفة في حياتها بعراقيل وكانت في كل مرة تشتد تلك العراقيل خاصة بعد أن بلغت مرحلة الجامعة عقب نيلها للبكالوريا حيث كان التحاقها بالجامعة لدراسة الحقوق حاجزا آخر في الحياة لكنه كان الأخطر من بين كل المشاكل و"التكليحات" التي كانت تروح ضحيتها وهذا بعد دخولها للانحراف الاجتماعي.
صليحة ونتيجة سذاجتها ورغم ما تلقته من صدمات ورغم وصايا والدتها المتوفية إلا أنها تاهت بسبب رفيقات السوء في انحراف اجتماعي خطير لم تجد خلالها من ينصحها فترصدت بها ذئاب بشرية وكانت النتيجة أنها تخلت عن مبادئ تربيتها وهكذا راحت تقع في خطأ إلى آخر أكثر شدة وبلغت خطاياها أن فقدت شرفها إلى مدمنة على المخدرات ثم وقوعها ضحية مساومة فتنازلت عن كليتها وأرغمت بعدها على المشاركة في اختطاف الأطفال وبلوغ ذروة الخطايا بقتل الطفل.
وقالت رئيسة جمعية أوراس للثقافة والعلوم الإنسانية التي أشرفت على إنتاج المونولوغ بأن العمل أريد من خلاله عكس الظواهر الاجتماعية الخطيرة التي ظهرت في مجتمعنا، وأكدت بخصوص النقد الموجه بعدم تعميم النظرة السوداوية على الفتاة الجامعية المقيمة بأن العمل المقدم هو عرض شرفي وسيضاف إليه مقطع آخر يبرز الجانب الإيجابي لطالبات جامعيات وأن حالة صليحة تعد شاذة، وأضافت رئيسة الجمعية نعيمة دلول بأن العمل سيعرض بالأمازيغية مستقبلا وهو بذلك يعد أول عمل مونودرامي يعرض بالأمازيغية.       
يـاسين/ع

Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com