الضحية سعادة عربان أكدت أن الروائي استغل قصتها في رواية حوريات بدون إذنها أعلنت المحامية الأستاذة فاطمة الزهراء بن براهم اليوم الخميس عن رفع قضية أمام محكمة وهران...
* رئيس الجمهورية يؤكد على ضرورة الالتزام بدعم الحكم الرشيد والشفافية في القارةأشرف رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، بصفته رئيسا لمنتدى دول...
أكد الوزير المنتدب لدى وزير الدفاع الوطني، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، الفريق أول السعيد شنقريحة، أمس الأربعاء، عزم الجزائر، بفضل أبنائها...
طالب مقررون أمميون من مجلس حقوق الإنسان، الحكومة الفرنسية بتزويدهم بجميع المعلومات والبيانات المتعلقة بتجاربها النووية في الجزائر، بما فيها المواقع المحددة...
الفضاء الأزرق يشتعل بتعليقات منددة بسرقة التراث
اشتعل الفضاء الأزرق أمس بالتعليقات المنددة بمواصلة نسب الأغاني الجزائرية إلى التراث المغربي، بعد أن أدت أول أمس مشتركة مغربية في برنامج المواهب «أراب غوت تالنت» في موسمه الخامس، موالا أندلسيا عاصميا و أغنية تونسية و نسبتهما إلى التراث المغربي، ما أثار غضب رواد الفايسبوك الجزائريين و التوانسة، و قد أطلق أمس جزائريون حملة بعنوان «معا لحماية التراث الجزائري من السرقة».
المشتركة المغربية عبير عبد أدت الأغنية التونسية « لاموني اللي غاروا مني» بموال أندلسي جزائري للراحل سليم الهلالي، في برايم أول أمس من البرنامج و نسبتها للتراث الأندلسي المغربي، ما أثار موجة من الانتقادات من قبل الجزائريين و كذا التوانسة على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث دافعوا بقوة على كون الموال جزائري و الأغنية تونسية، مستنكرين تعمد المشتركة نسبها لبلدها، مشيرين إلى أن المغاربة يكررون هذه الادعاءات في كل مرة، و تعودوا على سرقة التراث الجزائري، حيث علق أحدهم «موال ليام جزائري و لاموني اللي غاروا مني تونسية ،والمغربية فرحانة وتقول غنيت تراثا مغربيا ، إلى هذا الحد أصبح المغربي يخجل بتراثه ويسرق تراث غيره؟
في حين وجه آخر كلامه إلى المشتركة المغربية «رغم جمالية الصوت و الأداء، نحن نعيب عليك تقديم الأغنية على أنها مغربية ، لاموني اللي غاروا مني، هي أغنية من التراث التونسي للفنان الهادي الجويني و كان يجب تقديمها على أنها أغنية تونسية ، ما فعلته اليوم اعتداء على التراث التونسي» ، و أضاف فايسبوكي ثالث» يجب أن تكون اللجنة ملمة بفن المغرب العربي، فالأغنية تونسية و الموال جزائري و لا يوجد أي شيء مغربي، هاته المشتركة يجب أن تقصى» ، و علق رابع» تسلل واضح سيدي الحكم، أخذت موالا من الأندلسي الجزائري و أغنية من تونس ونسبتها إلى التراث المغربي».
و علقت الفنانة الجزائرية فلة عبابسة عبر حسابها الخاص على موقع أنستغرام « معلومة لابد أن تصحح في أحد برامج المواهب ، مرت شابة من المغرب الشقيق و أدت أغنية ـ موالا جزائريا لمطرب يُدعى سليم الهلالي هو جزائري من ولاية سوق أهراس، تلته أغنية لاموني لي غاروا مني التونسية طبعا ، اللجنة قالت أن الأغنية مغربية، أكيد مغربنا العربي واحد، لكن التراث يحترم و سليم الهلالي أخطر صوت رحمة الله عليه ..»
للإشارة، فإن هذه الحادثة تعد الثانية منذ انطلاق حلقات برنامج «أراب غوت تالنت» لهذا الموسم ، حيث سبق و أن قامت فرقة مغربية اسمها « هيرمنوس باند» تتكون من ثلاثة مغنيين شباب بأداء أغنية «عشقت طفلة أندلسية» و قالت بأنها من التراث المغربي، بينما هي أغنية تراثية جزائرية.
و قد عرفت سهرة أول أمس مشاركة فرقة جزائرية مغربية تدعى « صوفاز» قدمت لوحة تمثيلية مميزة أمام أعضاء اللّجنة الذين انبهروا بأدائها المميز و قالوا أنّهم لم يروا مثلها يوما، فأعطوها 3 «نعم» أهلتها للانتقال إلى المرحلة المُقبلة من البرنامج. كما تميزت الحلقة بمشاركة فرقة تتكون من أربعة إخوة صغار من سوريا أطلقوا عليها اسم «شام»، و قدموا عرضا موسيقيا مُبهرا و هم يعزفون معا على عدة آلاتٍ موسيقيّة ، فحصلوا على موافقة كل أعضاء لجنة التّحكيم ليتأهلوا أيضا إلى المرحلة التالية من المنافسة، فيما صنع مشترك آخر الحدث بعد أن أغمي عليه فور اعتلائه المسرح، ما أدهش لجنة التحكيم خاصة نجوى كرم التي بدت متأثرة، ليتبين لاحقا بأنه قدم مشهدا تمثيليا ما أثار غضبها.
أسماء ب