السبت 5 أكتوبر 2024 الموافق لـ 1 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
عبر عن ارتياحه لمستوى التعاون العسكري: نشاط مكثف للفريق أول شنقريحة بإيطاليا
عبر عن ارتياحه لمستوى التعاون العسكري: نشاط مكثف للفريق أول شنقريحة بإيطاليا

عبر الفريق الفريق أول السعيد شنڨريحة، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، أمس، عن ارتياحه لمستوى التعاون العسكري بين البلدين، في اليوم الثاني من زيارته...

  • 03 أكتوير
سطيف: مشاريــع سكنيـــــــة ومرافــــق بمـوقع شوف لكــداد المستــرجـع
سطيف: مشاريــع سكنيـــــــة ومرافــــق بمـوقع شوف لكــداد المستــرجـع

سيتم إنجاز مشاريع سكنية ومرافق عمومية وخدماتية، على مستوى العقار المسترجع، بعد الانتهاء من إزالة الحي الفوضوي شوف لكداد، ضمن العملية التي انطلقت أمس بترحيل...

  • 03 أكتوير
 توفير أوعية عقارية لمشاريع»عدل 3» في 16 ولاية:  ترتيبــــات للشــــــروع في تجسيــــد برنامـــــج مليــــونـــــي سكـــــن
توفير أوعية عقارية لمشاريع»عدل 3» في 16 ولاية: ترتيبــــات للشــــــروع في تجسيــــد برنامـــــج مليــــونـــــي سكـــــن

أعلن وزير السكن والعمران والمدينة، طارق بلعريبي، عن توفير أوعية عقارية لإطلاق مشاريع عدل 3 والمشاريع السكنية الأخرى عبر 16 ولاية. حيث أمر الوزير،...

  • 02 أكتوير

15000 دارسة مقابل 75 دارسا


النساء يتقدمن على الرجال في صفوف محو الأمية بقسنطينة
تفوّقت النساء على الرجال في الإقبال على مراكز محو الأمية، و ذلك بمعدل 95 بالمائة نساء، مقابل 5 بالمائة رجال، حسب المكلف بالإعلام على مستوى الديوان الوطني لمحو الأمية بقسنطينة.
محدثنا أوضح على هامش المسابقة النهائية بين فصول محو الأمية التي احتضنتها أمس قاعة المحاضرات ابن باديس بجامعة العلوم الإسلامية الأمير عبد القادر، بأن عدد الدارسات بصفوف محو الأمية على مستوى البلديات الـ12 بقسنطينة، يقدّر بحوالي 15000دارسة فيما لم يتعد عدد الرجال 75 دارسا موزعين على المؤسسات العقابية، كمؤسسة الكدية و الخروب.
و أضاف الصادق مخلوف، بأن بعض المتمدرسات على مستوى المساجد و المصليات و دور الشباب و المراكز الثقافية و المؤسسات العقابية الموزعة عبر كامل بلديات الولاية، يشاركن بمعارض حرفية و صناعات تقليدية، مشيرا إلى أنه إضافة إلى القضاء على الأمية الأبجدية، يحفزن النساء على تكوين زميلاتهن في مختلف المجالات الحرفية التي يتمتعن بخبرة كافية فيها، و ذلك من خلال منحهن ورشات خاصة كورشات الخياطة و تعليم إعداد الحلويات التقليدية و كذا الحلاقة.
و من جهته تحدث ممثل الديوان الوطني لمحو الأمية عن تراجع نسبة محو الأمية من 80إلى 15بالمائة، كما أكد عدد من المختصين بأن معدل الأمية بولاية  قسنطينة عرف  تراجعا ملحوظا في السنوات العشر الأخيرة، بنسبة تجاوزت 25بالمائة.
و كانت ملحقة الديوان الوطني لمحو الأمية و تعليم الكبار بقسنطينة، قد نظمت مسابقات أولية على مستوى خمس بلديات هي قسنطينة، ديدوش مراد، بني حميدان، الخروب و زيغود يوسف، مثلتهن 10مشاركات من كل بلدية، حيث نجحت أربع بلديات من المرور إلى المرحلة النهائية التي حضرها جمع غفير من الأمهات المتمدرسات بصفوف محو الأمية، جئن لتشجيع زميلاتهن من المتنافسات و كذا حضور النشاطات الثقافية المتنوعة التي شارك فيها عدد من المتمدرسات في هذه المراكز، منها سرد و قراءة قصص الأنبياء و الإنشاد..و غيرها من المبادرات الفردية و الجماعية لنساء مسنات تحدين الأمية.
و شهدت القاعة الكبرى بجامعة الأمير عبد القادر، أجواء أشبه بمسابقات بين الثانويات من حيث توتر و حماس المتنافسات كلما خرجن لتقديم الأجوبة نيابة عن المجموعة المتسابقة بعد دقيقة من التفكير و التشاور تستغلها المتسابقات لاختيار الإجابة الصحيحة للأسئلة المختارة، وسط تصفيقات و زغاريد المشجعات التي دوت المكان.
هذا و نظم على هامش المسابقة، معرض خاص بالحرف و الصناعات التقليدية من إبداع عدد من المتمدرسات من مختلف الفئات العمرية، و اللائي شاركن بتحف في مجال حياكة الزرابي التقليدية، الحلويات التقليدية، النسيج اليدوي.
مريم/ب

Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com