الخميس 10 أكتوبر 2024 الموافق لـ 6 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
وزارة الدفاع الوطني: إحباط محاولات إدخال أزيد من 13 قنطارا من الكيف عبر الحدود مع المغرب
وزارة الدفاع الوطني: إحباط محاولات إدخال أزيد من 13 قنطارا من الكيف عبر الحدود مع المغرب

  تمكنت مفارز مشتركة للجيش الوطني الشعبي، بالتنسيق مع مختلف مصالح الأمن، خلال عمليات عبر النواحي العسكرية في الفترة ما بين 2 و8 أكتوبر الجاري، من توقيف 40 تاجر...

  • 09 أكتوير
مجلة الجيش: استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة يحظى بدعم كافة الجزائريين المخلصين
مجلة الجيش: استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة يحظى بدعم كافة الجزائريين المخلصين

  أكدت مجلة "الجيش" في افتتاحية عددها لشهر أكتوبر أن استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة لتحقيق المشروع النهضوي، بعد إعادة انتخاب السيد عبد المجيد تبون رئيسا...

  • 09 أكتوير
مجمع
مجمع "ايفيكو" الايطالي يعرض مشروعا لتصنيع السيارات النفعية بالجزائر

استقبل وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني، علي عون، اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة، وفدا عن مجمع "إيفيكو" الإيطالي لتصنيع المركبات، برئاسة المدير...

  • 08 أكتوير
ثمّن خلو مشروع قانون المالية من أي زيادات ضريبية: الرئيـس تبـون يأمـر برفـع منـح السفـر  و الطلبـة والحـج
ثمّن خلو مشروع قانون المالية من أي زيادات ضريبية: الرئيـس تبـون يأمـر برفـع منـح السفـر و الطلبـة والحـج

ثمن رئيس الجمهورية السيد ،عبد المجيد تبون النموذج المالي لمشروع قانون المالية لسنة 2025 الذي لم يتضمن أي زيادات ضريبية تمس الحياة اليومية للمواطن،...

  • 06 أكتوير

روائيون عالميون في رسالة جماعية : لسنا شارلي

أعلن كتاب و روائيون من عدة جهات في العالم عن معارضتهم لمنح صحيفة " شارلي ايبدو " الساخرة جائزة نادي القلم عن الشجاعة وحرية التعبير يوم 5 ماي الجاري بنيويورك.

الكتّاب و الروائيون كانوا في بداية تحركهم 6 ثم وصل عددهم إلى 145 وهو مرشح للارتفاع وقعوا جميعهم لائحة يعلنون فيها مقاطعتهم لحفل منح الجائزة وقالوا في رسالة جماعية مفتوحة وقعوا عليها جميعهم أن الرسومات المسيئة لنبي الإسلام محمد عليه الصلاة والسلام التي نشرتها صحيفة " شارلي ايبدو " يمكن تفسيرها كسبب لأكبر إهانة و معاناة لفئة من الشعب الفرنسي شكلها الإرث الاستعماري والتي نسبة منها هي مسلمة تمارس دينها.

موقعو الرسالة وان نددوا بالاعتداء على قاعة تحرير الصحيفة الساخرة في السابع جانفي الفارط إلا أنهم اتهموها في المقابل بالسخرية من فئة من الشعب الفرنسي التي هي في الأصل مهمشة و ضحية وقالوا أنهم لا يفهمون قرار جمعية شهيرة للكتاب كنادي القلم بتكريم الأسبوعية الفرنسية لأن هناك فرق بين دعم حرية التعبير التي تذهب ضد ما هو معقول ومكافأة حرية التعبير و "شارلي ايبدو " كما أضافوا صادقة أو جادة في ازدراء جميع الأديان.

الأسترالي بيتر كاري الذي حاز جائزة "البوكير " الشهيرة مرتين صرح في هذا الخصوص لصحيفة "نيويورك تايمز " أن المؤسسة الأدبية المانحة للجائزة تجاوزت دورها التقليدي بالدفاع عن حرية التعبير ضد الرقابة الحكومية ..و قال : " لقد حصل جرم بشع –في إشارة إلى الاعتداء على الصحيفة لكن هل هي مسألة حرية تعبير حتى تتدخل مؤسسة القلم في هذا ؟" كما تساءل مضيفا بأن ما صدر عن مؤسسة "بان " زادت خطورته بالعمى الظاهر لغرور فرنسا التي لا تحترم واجبها الأخلاقي حيال جزء كبير من شعبها مشيرا إلى الخيارات في الخط الافتتاحي للصحيفة التي تستهدف في الغالب الإسلام ونبيه الكريم.

غير أن المؤسسة المانحة للجائزة حاولت الدفاع عن نفسها وقال رئيسها أندرو سولومون : " إذا تقبلنا حرية التعبير مع من نتفق معهم فقط فإن مفهوم حرية التعبير في حد ذاته سيكون جد محدود " وأضاف بأن المكافأة لا تعني حتما الاتفاق مع المحتوى المعبر عنه.

المفاجأة و حسب ما أوردته صحيفة " ليبيراسيون " الفرنسية جاءت من الهندي سليمان رشدي صاحب " الآيات الشيطانية " الذي وصف موقعي اللائحة بالسذج وقال أنهم على خطا كبير لان إزالة الغموض عن الدين ليست حقدا ولكن سخرية وتهكم؟؟

للإشارة فإن "ليز " كبير رسامي الكاريكاتور في صحيفة "شارلي ايبدو " صرح منذ أيام بأنه لن يعيد رسم النبي محمد "صلى الله عليه و سلم ".

محمد/ت

Articles Bottom Pub

No article in the selected categories

جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com