الاثنين 25 نوفمبر 2024 الموافق لـ 23 جمادى الأولى 1446
Accueil Top Pub
في أول اجتماع  لمجلس الوزراء منذ تعيين الطاقم الجديد: الرئيس يأمر الحكومة بتجسيد التزاماته بالسرعة المطلوبة
في أول اجتماع لمجلس الوزراء منذ تعيين الطاقم الجديد: الرئيس يأمر الحكومة بتجسيد التزاماته بالسرعة المطلوبة

• إيجاد الحلول للانشغالات المطروحة بالسرعة المطلوبة والاحترافية الضرورية • الشروع بالسرعة القصوى في التنفيذ الميداني • على الحكومة صب كل المجهودات لتحقيق راحة...

  • 24 نوفمبر 2024
بدعوة من رئيس الأركان العامة للجيش الكويتي: الفريق أول شنقريحة يشرع في زيارة رسمية إلى الكويت
بدعوة من رئيس الأركان العامة للجيش الكويتي: الفريق أول شنقريحة يشرع في زيارة رسمية إلى الكويت

شرع الوزير المنتدب لدى وزير الدفاع الوطني، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، الفريق أول السعيد شنقريحة، ابتداء من يوم أمس الأحد، في زيارة رسمية إلى...

  • 24 نوفمبر 2024
تنصيب المجلس العلمي للجنة تنظيم عمليات البورصة ومراقبتها: إطلاق بوابة إلكترونية ونافذة لتطوير السوق المالي في الجزائر
تنصيب المجلس العلمي للجنة تنظيم عمليات البورصة ومراقبتها: إطلاق بوابة إلكترونية ونافذة لتطوير السوق المالي في الجزائر

أطلقت لجنة تنظيم عمليات البورصة (كوسوب)، أمس السبت، بالمركز الدولي للمؤتمرات «عبد اللطيف رحال» بالجزائر العاصمة، بوابة إلكترونية ونافذة موحدة للسوق...

  • 23 نوفمبر 2024
في حملة أطلقت أمس و تستمر إلى غاية نهاية السنة: 6 قطاعـات وزاريـة للتحسيـس بمخاطـر غـاز أحـادي أكسيـد الكربـون
في حملة أطلقت أمس و تستمر إلى غاية نهاية السنة: 6 قطاعـات وزاريـة للتحسيـس بمخاطـر غـاز أحـادي أكسيـد الكربـون

أطلقت وزارة الداخلية والجماعات المحلية و التهيئة العمرانية، أمس، بمعية قطاعات وزارية أخرى حملة وطنية لتحسيس المواطنين بالأثر الايجابي والدور الهام...

  • 23 نوفمبر 2024

السياسة الجنائية للإسلام تنحو منحى الرحمة والعفو

يعرض البعض في الخطاب الديني المعاصر الإسلام كأنه دين متشوف للعقاب وسفك الدماء وقطع الرؤوس والأيدي، متوعدين الإنسانية بمثل هكذا مشهد لو أتيح لهم إقامة شرع الله بالفهم الذي تلوكه ألسنتهم وأقلامهم، مستندين في ذلك إلى تأويلات لنصوص دينية لم يدركوا مقاصدها ودلالاتها التشريعية وعلاقتها بغيرها من النصوص الشرعية في المنظومة الإسلامية؛
إعداد: د .عبد الرحمان خلفة
 نصوص لم تعد قاصرة على آيات القتال وآثاره؛ بل تعدوها إلى آيات الفقه الجنائي وأحاديثه؛ وجدت من يروج لها طعنا في الدين وتشويها له وقطعا للطريق أمامه وهو يخترق نسيج البشرية عالميا في ظل عجز باقي الأديان عن الاستقطاب وإفلاسها، ولو أتيح لهم أن تملكوا ناصية الاجتهاد ودربة الاستنباط واستوعبوا جيدا السياسة الجنائية في التجريم والعقاب التي أسس لها الإسلام بمجيئه لأدركوا أن هذا الدين الخاتم هو دين الرحمة والتخفيف بامتياز؛ يقف على طرف نقيض من شرائع سماوية ووضعية سابقة استشرى في تفاصيل تشريعاته القتل وكثرت مسوغاته حتى أضحت تسمى شرائع الدم على غرار الشريعة اليهودية التي تملص منها اليوم أتباعها أنفسهم على مستوى قوانينهم الجنائية، وأخذ منحى آخر غير الذي يسوقونه عنه؛ منحى يرجح في كل أحكامه التشريعية الجنائية العفو على العقاب والسلم على العنف والإصلاح على الانتقام.
ولا يتأتى حصر مظاهر الرحمة والتخفيف في شريعة الإسلام الجنائية لأن بجانب كل حكم تتجلى تلك المظاهر سواء تعلق الأمر بالقصاص أو الحدود أو التعزيرات؛ ففي أخطر الجرائم المتعلقة بالدماء يعرض الإسلام مبدأ الصلح والعفو في ثلاث أخطر أنواعها ففي القتل العمدي يحث على العفو مصداق لقوله تعالى: ((وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلَا تُحِبُّونَ أَن يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ (22)))(النور)، وقال تعالى: ((وَإِنْ عَاقَبْتُمْ فَعَاقِبُوا بِمِثْلِ مَا عُوقِبْتُم بِهِ ۖ وَلَئِن صَبَرْتُمْ لَهُوَ خَيْرٌ لِّلصَّابِرِينَ (126) )) (النحل)، وقال تعالى: ((ا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِصَاصُ فِي الْقَتْلَى ۖ الْحُرُّ بِالْحُرِّ وَالْعَبْدُ بِالْعَبْدِ وَالْأُنثَى بِالْأُنثَى فَمَنْ عُفِيَ لَهُ مِنْ أَخِيهِ شَيْءٌ فَاتِّبَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ وَأَدَاءٌ إِلَيْهِ بِإِحْسَانٍ ذَلِكَ تَخْفِيفٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَرَحْمَةٌ (178) )) (البقرة)، وفي جرائم الحرابة أوجب الله تعالى قبول توبة المحاربين إن تركوا السلاح ومسرح الجريمة وفروا وتابوا قبل القبض عليهم فقال الله تعالى: ((إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا أَن يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم مِّنْ خِلَافٍ أَوْ يُنفَوْا مِنَ الْأَرْضِ .. (33) إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا مِن قَبْلِ أَن تَقْدِرُوا عَلَيْهِمْ ۖ فَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ )) (المائدة)، وفي جرائم الحرب الأهلية والاقتتال بين المسلمين أمر الله تعالى بالمبادرة بالإصلاح بين المتقاتلين قبل تنفيد واتخاذ أي إجراءات ردعية أخرى فقال الله تعالى: ((وَإِن طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا ۖ فَإِن بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الْأُخْرَى فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّى تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللَّهِ  فَإِن فَاءَتْ فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا بِالْعَدْلِ وَأَقْسِطُوا ۖ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ (9) إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ َ (10)))  (الحجرات)؛ وهكذا دواليك.
بل إن فلسفة التجريم والعقاب القرآنية سلكت مسلك التضييق بمعنى أن القرآن لم يبادر إلى تجريم المعاصي والمخالفات تاركا الأمر للسلطات التشريعية والقضائية في أي عصر، وهذا ما يتجلى مظهره في قلة عدد الجرائم التي رتب عليها القرآن عقوبات تحت مسمى الحدود إذ تعد على أصابع اليد الواحدة، وبإعطائه صلاحية التجريم والعقاب للسلطات أكد الإسلام على بعده العالمي وصلاحيته لكل زمان ومكان؛ لأن لكل عصر سياسته الجنائية المواكبة لزمانه.
إن شريعة الإسلام شريعة الرحمة والإصلاح وكل تسويق لصورتها بغير هذه الصورة يعد عشوا عن حقائقها وسوء فهم لمعالمها وتشويها لأحكامها سيكون له أثر سيء على دعوة الإسلام الذي جاء بالرحمة، ليس فقط للمؤمنين المتقين بل للمؤمنين والمناوئين فجاء فيه أمر الله لرسوله: ((فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاصْفَحْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ (13))) (المائدة) وأمره: ((فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللَّهِ لِنتَ لَهُمْ ۖ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ ۖ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ ۖ (159) )) (آل عمران)
ع/خ

و كان حقا علينا نصر المؤمنين
قد يحصل كثيرا في يومنا اغتياب كثير من معارفنا بحضرتنا، بأساليب مختلفة وأسباب متعددة ، ليس لها توصيف في هذا المقام، مع ما عُلم للغيبة من أثار وويلات على مفعّلها.
لكنه قد يغيب عنا أن آكلها « سامعها»  له كفل من وعيدها ليس قياسا، وإنما نصا؛ فالإمام الغزالي 505هـ رحمة الله عليه في معرض حديثه عن صوم الخصوص من صوم العموم بشروطه الستة يقول «الشرط الثالث كف السمع عن الإصغاء إلى كل مكروه لأن كل ما حرم قوله حرم الإصغاء إليه ولذلك سوى الله عز وجل بين المستمع وأكل السحت فقال تعالى «سماعون للكذب أكالون للسحت «وقال عز وجل «لولا ينهاهم الربانيون والأحبار عن قولهم الإثم وأكلهم السحت» فالسكوت على الغيبة حرام وقال تعالى «إنكم إذا مثلهم « أهـ
ويضاف إلى السابق من القول أن الانتصار والذب عن عرض  المؤمن مأمور به خاصة حال العلم بصلاحه وأخلاقه ، وفائدته للعوام ، ومطاردته من ضعاف النقاد وعُمي البصر والبصائر ، روى الإمام أحمد  عن أسماء بنت يزيد رضي الله عنها قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “من ذب عن عرض أخيه بالغيب كان حقا على الله أن يعتقه من النار إسناده حسن ،ورواه الترمذي عن أبي الدرداء بلفظ» من رد عن عرض أخيه رد الله عن وجهه النار يوم القيامة « وقال حسن . ورواه ابن أبي الدنيا  بلفظ “من ذب عن عرض أخيه رد الله عنه عذاب النار يوم القيامة» . وتلا رسول الله صلى الله عليه وسلم « وكان حقا علينا نصر المؤمنين «وأخرج الإمام أحمد عن سهل بن سعد الساعدي رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال» من أذل عنده مؤمن فلم ينصره وهو يقدر على أن ينصره أذله الله على رءوس الخلائق يوم القيامة « . وقال عدي بن حاتم : الغيبة مرعى اللئام .
فينبغي على أهل المروءات أن لا يدعوا المجال، وأن يذبوا عن أعراض الصالحين وينتصروا لهم ، ليعز أهل الحق، ومعونة للمغتاب أن ينته عن فعله فيفوز ، ويصلح حال الأمة ، ويتوحد صفها ونعتبر من حديث الحالقة.

رفض التشويش على عبادة الجزائريين
في محاولة لقطع الطريق أمام أي تشويش جديد على عبادة الجزائريين أورد وزير الشؤون الدينية والأقاف محمد عيسى تصريحا جاء فيه: (قد يبدأ هذه الأيام التسابق المحموم من أجل إعطاء التاريخ المضبوط لعيد الفطر المبارك، واستقطاب النجومية والتميّز، ولو على حساب الشرع الحكيم. ووزارة الشؤون الدينية والأوقاف التي تحترم حسابات الفلكيين ولا سيما تلك التي تصدر من مؤسسات رسمية أو أهلية تؤكد أنه لا يملك سلطة تحديد تاريخ عيد الفطر المبارك سوى اللجنة الوطنية للأهلة التي تعتمد في تحديد هذا التاريخ على:: (1) شهادات رؤية الهلال في ربوع الوطن، (2) تقارير بعثاتنا الدبلوماسية في العالم العربي والإسلامي، (3) الاستئناس بتقرير مركز الدراسات في علم الفلك والفيزياء الفلكية والفيزياء الأرضية (craag). (4) التداول بين أعضاء اللجنة تداولا علميا وشرعيا بدون إملاءات خارجية ولا حجر.)

فتاوى
ما حكم من سب الدين ؟
الجـواب:
من المعروف لدى سائر العقلاء من المسلمين أن كلمة الدين إذا أطلقت عندهم انصرفت إلى دين الإسلام عرفا، والعرف أحد الأركان التي تميز الأشياء عن بعضها، اللهم إلا ما كان خارجا عنه. وبما أن الدين عند الإطلاق ينصرف عند أهل كل ملة إلى الدين الذي يزاولونه، وهو عرفهم الذي يتبادر إلى أذهانهم لأول وهلة، لذا كان من سب الدين من المسلمين انصرف معناه إلى دين الإسلام. وعليه فمن سب الدين من المسلمين فإن الشرع ـ وهو تابع لتفسير العرف ـ يحكم عليه بالردة، وهو الخروج عن الإسلام، فيستتاب ثلاثة أيام مسجونا بدون ضغط عليه ولا منع من الطعام والشراب، وما يشتهيه من المباحات، فإن تاب تاب الله عليه، وإن لم يتب قتِل كفرا عياذا بالله. ومع هذا فإنه يُنَوّى، أي يقال له: ما نيتك؟ فإن قال: هو شيء جرى على ألسنة الناس ـ كما هي الحال في عصرنا ـ فقلته ولم أقصد به دين الإسلام، فهو كبيرة تجب التوبة منها أيضا، وهي العزم على عدم إعادته في المستقبل، ومع هذا فهو شبهة مؤذنة بفساد النية وسقوط الأخلاق التي يتطلبها دين الإسلام، وفُشُوُّ هذه العادة السيئة منكر يجب على أولي الأمر إزالته بتعزير مرتكبه تعزيرا يرتدع به هو وأمثاله من ارتكابه، والله الهادي
الأرض الموات، معناها وحكمها
الجـواب:
إذا كانت الأرض مهملة وانقطع الانتفاع بها لانقطاع الماء عنها ولانغمارها بالماء أو شبه هذا، وكانت عادية ليست ملكا لأحد أو مملوكة ثم تحول أصحابها عنها وانقطعت أخبارهم وطال عليها الزمن فهي موات.. فمن سبق إليها وأحياها بالزرع والغرس والبناء صارت له بشرط بعدها عن العمارة، بحيث إذا وقف إنسان من أقصى العامر فصاح فلا يسمع صوته، وهي التي ورد فيها الحديث الشريف القائل: “من أحيا أرضا مواتا فهي له”(1). فمن سبق إليها وأحياها فهي له كما هو نص الحديث الشريف. وإن حجرها بدون أن يعمل فيها فإنها تنزع منه بعد ثلاث سنوات وتعطى لمن يعمرها، روي هذا عن عمر رضي الله عنه أنه قال: ((ليس لمتحجر بعد ثلاث سنين حق)). واختلف هل إقطاعها بِتَوَثق على حكم الإمام أو نائبه أم لا؟ في ذلك خلاف. وعلى كل فإن إحياء الموات من حق كل مسلم بشرطه السابق، فمن سبق إلى أرض موات وحجرها وعمرها كانت من حقه، والتفجير الذي يجعل الأرض الموات من حق من حجرها يكون بتفجير الماء وإخراجه، وبالبناء والغرس، والحرث وتحريك الأرض، وقطع الشجر غير الصالح، وكسر الحجر إن كانت ذات حجارة، وتسويتها إن كانت ذات تعاريج تعوق عن العمل. وبشرط أن لا يطالب بها ببيان أحد، وإلا فهي لمالكها الأول.والله الهادي إلى الصواب.
وزارة الشؤون الدينية

انطلاق تظاهرة جائزة الجزائر الدولية لحفظ القرآن الكريم وإحياء التراث
انطلقت نهار أمس الأول تظاهرة جائزة الجزائر الدولية لحفظ القرآن الكريم وإحياء التراث حيث تم استقبال الضيوف من داخل وخارج الوطن والافتتاح الرسمي بقصر المعارض؛ لتنطلق المنافسات المتوجة للتصفيات الولائية على أن تختتم في الحادي عشر من شهر جوان الموافق لليلة القدر أين يتم توزيع الجوائز على الفائزين وتشجيع صغار حفظة القرآن الكري، وسيتخلل التظاهرة نشاطات أخرى على غرار ختم صحيح البخاري وإقامة التراويح ودروس مسجدية وزيارة لمعالم تاريخية أثرية وطبيعية.

Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com