الاثنين 25 نوفمبر 2024 الموافق لـ 23 جمادى الأولى 1446
Accueil Top Pub
في أول اجتماع  لمجلس الوزراء منذ تعيين الطاقم الجديد: الرئيس يأمر الحكومة بتجسيد التزاماته بالسرعة المطلوبة
في أول اجتماع لمجلس الوزراء منذ تعيين الطاقم الجديد: الرئيس يأمر الحكومة بتجسيد التزاماته بالسرعة المطلوبة

• إيجاد الحلول للانشغالات المطروحة بالسرعة المطلوبة والاحترافية الضرورية • الشروع بالسرعة القصوى في التنفيذ الميداني • على الحكومة صب كل المجهودات لتحقيق راحة...

  • 24 نوفمبر 2024
بدعوة من رئيس الأركان العامة للجيش الكويتي: الفريق أول شنقريحة يشرع في زيارة رسمية إلى الكويت
بدعوة من رئيس الأركان العامة للجيش الكويتي: الفريق أول شنقريحة يشرع في زيارة رسمية إلى الكويت

شرع الوزير المنتدب لدى وزير الدفاع الوطني، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، الفريق أول السعيد شنقريحة، ابتداء من يوم أمس الأحد، في زيارة رسمية إلى...

  • 24 نوفمبر 2024
تنصيب المجلس العلمي للجنة تنظيم عمليات البورصة ومراقبتها: إطلاق بوابة إلكترونية ونافذة لتطوير السوق المالي في الجزائر
تنصيب المجلس العلمي للجنة تنظيم عمليات البورصة ومراقبتها: إطلاق بوابة إلكترونية ونافذة لتطوير السوق المالي في الجزائر

أطلقت لجنة تنظيم عمليات البورصة (كوسوب)، أمس السبت، بالمركز الدولي للمؤتمرات «عبد اللطيف رحال» بالجزائر العاصمة، بوابة إلكترونية ونافذة موحدة للسوق...

  • 23 نوفمبر 2024
في حملة أطلقت أمس و تستمر إلى غاية نهاية السنة: 6 قطاعـات وزاريـة للتحسيـس بمخاطـر غـاز أحـادي أكسيـد الكربـون
في حملة أطلقت أمس و تستمر إلى غاية نهاية السنة: 6 قطاعـات وزاريـة للتحسيـس بمخاطـر غـاز أحـادي أكسيـد الكربـون

أطلقت وزارة الداخلية والجماعات المحلية و التهيئة العمرانية، أمس، بمعية قطاعات وزارية أخرى حملة وطنية لتحسيس المواطنين بالأثر الايجابي والدور الهام...

  • 23 نوفمبر 2024

ليلة القدر فرصة المسلم لمضاعفة الثواب واستدراك ما فات

ها هو شهركم الفضيل قد عزم على الرحيل، ولم يبق منه إلا القليل، وهو شاهد على المحسن بإحسانه، وعلى المسيء بمخالفته وعصيانه، وها هي فرصةٌ أخرى تُهتبل، ونُهزةٌ أخرى تُستغلّ، إنها العشر الأواخر، أفضل ليالي رمضان، وأفضل ليالي السنة على الإطلاق إنها عشر الغفران، وهذه العشر إنّما فُضّلت لما فيها من ليلة القدر، أفضلِ ليلة في السنة كلّها، ليلةٌ خيرها عميم، وفضلها عظيم، سُمّيت ليلة القدر؛ لرفعة قدرها أي شأنها، وعلوّ منزلتها، ولما يحصل فيها من تقدير مقادير الخلق، وتوزيعها على الزمان والمكان، قال عزوجل: (فيها يُفرق كلّ أمر حكيم أمرًا من عندنا إنّا كنّا مرسلين).
إعداد: د .عبد الرحمان خلفة
ليلةٌ هي منحةٌ لأمّة الإسلام، قال الإمام مالك -رحمه الله-: بلغني أنّ النبي (ص) أراه الله أعمار الأمم قبله، فكأنه عليه الصلاة والسلام تقاصر أعمار أمته، أي: رآها قصيرة بالنسبة لأعمال الذين سبقونا، تقاصر أعمار أمته أن لا يبلغوا من العمل ما بلغه غيرهم، فأعطاه الله ليلة القدر خيرًا من ألف شهر، تصديقًا من ربنا لوعده لنبيه (ص): (وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى).
فالعمل في هذه الليلة خير من عمل ألف شهر، وهل هو خير بمرة واحدة، أم بمرتين، أم بمرات عديدة؛ فضل الله لا حدّ له، والتفاضل بحسب تقوى القلوب.
ليلة نزل فيها القرآن، وتنزل فيها الملائكة، وينزل فيها الأمن والسلام والطمأنينة، (إنا أنزلناه في ليلة القدر، وما أدراك ما ليلة القدر، ليلة القدر خير من ألف شهر، تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر، سلام هي حتى مطلع الفجر)، إنها ليلة من حُرم خيرها فقد حُرم.
وقد أمر النبي (ص) بتحرّيها في الوتر من العشر الأواخر، قال (ص): (تحرّوا ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر من رمضان). وعن عبادة بن الصامت أنّ رسول الله (ص) خرج يخبر بليلة القدر، فتلاحى رجلان أي: اختصم رجلان، فقال إني خرجت لأخبركم بليلة القدر، وإنه تلاحى فلان وفلان فرُفِعَتْ، وعسى أن يكون خيرًا لكم، التمسوها في التسع والسبع والخمس، أي البواقي من رمضان.
وأرجى لياليها ليلة الجمعة إن وافقت وترا، وليلة السابع والعشرين، فقد كان بعض الصحابة يؤكد أنها كذلك، وليلة القدر لها بعض العلامات الدالة عليها، لكن على المؤمن ألا ينشغل كثيرا بعلاماتها، فإنها ما أُخفيت إلا لحكمة تقتضي منا أن نجتهد في التماسها في العشر كلّها.
ومن أراد درك فضلها فعليه بالتوبة من الذنوب إقلاعا وندما وعزما على عدم الرجوع، ولا بدّ من رد المظالم والحقوق المادية والمعنوية إلى أصحابها، وينبغي أن يصلح المؤمن ما بينه وبين الناس، فيصل من قطعهم، ويصالح من خاصمهم، ويستسمح من ظلمهم، فإنه يُخشى على المتلاحيان ألا ينالَهم فضلُها، فإنها رفعت، وأُنسيها النبي (ص)  بسبب رجلان تلاحيا، أي تخاصما، ومن أبرز أعمالها قيام معظم الليل، قال (ص): (من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه). ومن أبرز أعمالها الصدقة، فإنها تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار.
ومن أهمّ أعمالها الدعاء، فيا أخي المؤمن الجأ إلى ربك في هذه العشر، اشك إليه بثّك وحزنك، وضعفك وعجزك، من كان مريضًا فليشْكُ إلى ربّه مرضه، من كان مهمومًا مغمومًا فليشْكُ إلى ربّه همّه وغمّه، من كان مدينًا فليسل ربَّه قضاء دينه، من كانت له حاجة فليسلها من الله في هذا الموسم العظيم، فإنّه موسم العطاء والمنّ والبركة، ارفع يديك إلى الله راغبا راهبا، خائفا طامعا، تائبا نادما، مهما كان ذنبك، مهما كانت تقصيرك، فإن الله لا يتعاظمه ذنب إذا صدق العبد في الانخلاع منه.
عن عائشةَ رضي الله عنها قالت: يا رسول الله؛ أرأيت إن وافقت ليلة القدر؛ ما أقول فيها؟ قال: (قولي: اللهمّ إنّك عفوٌّ تحبّ العفو فاعف عنّي).
واجعلوا لأمتنا من دعائكم أوفر الحظ والنصيب، أن يفرّج الله محنتها، ويفكّ عنها قيد الاستعمار والاستبداد، أن يكثِّر الله علماءها، وينصر الله مجاهديها، أن يجمع الله شملها، ويوحّد كلمتها، ويولّي عليها خيارها، إنه ولي الفضل والإنعام.
م.هـ

«لطائف»من سورة الأنعام - الآية:38
  قال عز وتعالى:( وما من دابّة في الأرض ولا طائر يطير بجناحَيه إلا أُمَم أمثالُكم ما فرّطنا في الكتاب من شيء ثم إلى ربّهم يُحشرون)[38]، فكرت قليلا في كلمة (بجناحيه)، وتساءلت لماذا أكّدت الآية الطيران بذكر هذه الوسيلة الجناحين، فتراءى لي أنها تفيد احترازا عن الأشياء التي يصنعها الإنسان ويركّبها، كالطائرات والمروحيات والصواريخ، فهذه المصنوعات وإن كانت تطير، وبعضها له جناحان، إلا أنها لا تطير بجناحيها، إنما تطير بمحركات، وإنما وظيفة الجناحين هي غير الطيران، كحفظ التوازن، والتحكم في المسارات...،

 

وهذا يمنعها من أن تكون أمما مثلنا، ويتم حشرها إلى الله كما تُحشَر الأمم. (والله أعلم)

280 ألف فلسطينـي يؤدون الجمعـة الرابعـة من رمضان بالأقصى
أعلنت وزارة الأوقاف الفلسطينية أن 280 ألف فلسطينيّ أدوا صلاة الجمعة الرابعة من شهر رمضان المبارك في المسجد الأقصى بالقدس المحتلة، نقلا عن وكالات أنباء، وأشار خطيب المسجد الأقصى في خطبة الجمعة إلى أن «الجمعة الأخيرة في رمضان هي جمعة المسجد الأقصى الذي يدخل عليه 51 عاما وهو منتهك حرمته».وتوافد الفلسطينيون، منذ فجر يوم الجمعة، على مدينة القدس المحتلة لأداء صلاة الجمعة الأخيرة من شهر رمضان في المسجد الأقصى المبارك، وسط إجراءات أمنية إسرائيلية مشددة. وشهدت الحواجز العسكرية الفاصلة بين الضفة الغربية ومدينة القدس حركة نشطة منذ فجر الجمعة. ومنعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي الرجال دون سن الـ40 عاما من الدخول للقدس، وأتاحت للنساء من كافة الأعمار بدخول المدينة.
350 مسجدا ومنظمة إسلامية تدعو لإجراء تحقيق حول وجود إسلاموفوبيا ببريطانيا
كتب أكثر من 350 مسجدا ومنظمة إسلامية بريطانية إلى حزب المحافظين دعوات مؤيدة لإجراء تحقيق رسمي بعدد من مزاعم كراهية المسلمين (إسلاموفوبيا) نقلا عن وكالات أنباء. وتؤيد هذه الدعوات تلك التي قدمها المجلس الإسلامي البريطاني الذي كتب إلى الحزب في الأسبوع الماضي يحثه على مراجعة كاملة لمعالجة «المزيد من حوادث الإسلاموفوبيا الأسبوعية من جانب مرشحي وممثلي الحزب».وذكرت صحيفة إندبندنت في تقرير حصري أن 11 منظمة منفصلة من جميع أنحاء المملكة المتحدة الآن، بما في ذلك ويلز وأيرلندا وأسكتلندا ومانشستر، قد أيدت إجراء تحقيق عاجل بعد أكثر من عشرة أمثلة على الإسلاموفوبيا من أعضاء الحزب خلال شهرين من أفريل الماضي. ومن جانبه قال أمين عام المجلس الإسلامي «هذه المخاوف الحقيقية من الإسلاموفوبيا يتقاسمها نظراء مسلمون محافظون وكذلك أصوات من مختلف الانتماءات، وكثير منهم من المحافظين». وقد كتب اللورد الشيخ هارون مباشرة لرئيسة الوزراء تيريزا ماي واصفا القضية بأنها «مصدر قلق كبير للعديد من المسلمين والمؤيدين للحزب». واستجابة لدعوات المجلس الإسلامي البريطاني بإجراء تحقيق، قال متحدث باسم المحافظين «نأخذ كل هذه الحوادث على محمل الجد، وهذا هو السبب في أننا أوقفنا جميع أولئك الذين تصرفوا بشكل غير لائق، وبدأنا تحقيقات فورية».

فتاوى
كفارة من قتل شخصين خطأ بعد دفع ديتهما؟
الجـواب:
بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله و صحبه أجمعين، أما بعد، القتل الخطأ يترتب عليه مع التوبة والاستغفار أمران هما: الدية، وصيام شهرين متتابعين في حق كل مقتول خطأ، وما دام  قد دفعت دية كل واحد منهما فيبقى عليك أن تصوم شهرين آخرين متتابعين؛ ثم شهرين متتابعين آخرين؛ لأن القتل متعلق بشخصين، والقاعدة أنه لا تداخل في كفارة القتل الخطأ.
رجل أقسم ألا يشترك مع رجل آخر في شراء سيارة ثم ظهر له أن يعدل عن يمينه إلى غيرها فما هو الحكم؟
الجـواب:
إن له أن يبر قسمه ولا يلزمه شيء، وله أن يحنت في يمينه ويكفر عنها. والجـواب إلى هنـا صحيح، فقد جاء الحديث بذلك، قال – صلى الله عليه وسلم – “ إني إن شاء الله لا أحلف على يمين فأرى غيرها خيرا منها إلا أتيت الذي هو خير منها، وكفرت عن يميني”.
لقد جرى في بعض البلدان عرف بالاستنابة في اليمين اللازمة فهل تكفي ؟
الجـواب:
أن هذا العرف باطل شرعا وعقلا، أما شرعا فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “البينة على من ادعى واليمين على من أنكر”؛ فقد قال صلى الله عليه وسلم للأشعت بن قيس: “شاهداك أو يمينه”، في قضيته مع اليهودي، قال: فقلت: إذن يحلف ولا يبالي، فقال صلى الله عليه وسلم: “من حلف على يمين يقتطع بها حق امرئ مسلم وهو فيها فاجر لقي الله وهو عليه غضبان”( أخرجه البخاري ومسلم) وأنزل الله في شأنها: “إن الذين يشتـرون بعهد الله وأيمانهم ثمنا قليلا أولئكـ لا خلاق لهم في الآخرة ولا يكلمهم الله يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب عظيم إلا الذين تابوا من بعد ذلك وأصلحوا فإن الله غفور رحيم”، وعليه فاليمين على المنكر تتوجه عليه وحده ليدفع الشبهة بها عن نفسه وليس لغيره أن ينوب عنه فيها، اللهم إلا إذا حلف على صاحبه المنكر إنه صادق في إنكاره إن جرّب منه وصف الثقة. ومع هذا فلا تبرئه يمينه مما لزم بالحلف عليه، لقوله سبحانه: “بل الإنسان على نفسه بصيرة ولو ألقى معاذيره”.
كيف يتم إطعام ستين مسكينا في كفارة انتهاك حرمة رمضان بوطء الزوجة ؟
 الجواب  
شرعت الكفارة لجبر أخطاء يقترفها المسلم عن غفلة وسهو، أو عن عمد، ثم يفيء إلى الله، فتكون الكفارة طهارة لنفسه، وبابا لتوبته وإنابته. وكفارة انتهاك حرمة رمضان صيام شهرين متتابعين أو إطعام ستين مسكينا على الخيار عند الإمام مالك رحمه الله. فإما أن تصوم شهرين كاملين أو تطعم ستين مسكينا من وسط ما تطعم أهلك مصداقا لقول الله عز وجل :” من أوسط ما تطعمون أهليكم “ المائدة /91. ويعبر عنه الفقهاء بالطعام الذي يقتاته غالب أهل البلد، والمقدار الذي يكفي لإطعام ستين مسكينا هو مد لكل واحد من الستين من الطعام الذي يخرج في زكاة الفطر، وإن شئت أعطيتهم رطلين من الخبز المصنوع، ويستحب أن يكون مع الخبز إدام مناسب، ويكفي منه تمر أو بقل، وإن شئت أشبعتهم بأن تقدم لكل واحد منهم أكلة كاملة في وجبتين غداء وعشاء، أو غداءين أو عشاءين، سواء توالت المرتان أم لا، فصل بينهما طول أم لا، وسواء اجتمع المساكين أم تفرقوا كأن تطعم في كل مرة عشرة مساكين، فالدين يسر، قال الله تعالى :” يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر». وإن شئت أعطيت كلا من المساكين ما يكفيه من المال لتناول وجبتين كاملتين من وسط ما تطعم به أهلك.

 

Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com