الجمعة 4 أكتوبر 2024 الموافق لـ 30 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub
عبر عن ارتياحه لمستوى التعاون العسكري: نشاط مكثف للفريق أول شنقريحة بإيطاليا
عبر عن ارتياحه لمستوى التعاون العسكري: نشاط مكثف للفريق أول شنقريحة بإيطاليا

عبر الفريق الفريق أول السعيد شنڨريحة، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، أمس، عن ارتياحه لمستوى التعاون العسكري بين البلدين، في اليوم الثاني من زيارته...

  • 03 أكتوير
سطيف: مشاريــع سكنيـــــــة ومرافــــق بمـوقع شوف لكــداد المستــرجـع
سطيف: مشاريــع سكنيـــــــة ومرافــــق بمـوقع شوف لكــداد المستــرجـع

سيتم إنجاز مشاريع سكنية ومرافق عمومية وخدماتية، على مستوى العقار المسترجع، بعد الانتهاء من إزالة الحي الفوضوي شوف لكداد، ضمن العملية التي انطلقت أمس بترحيل...

  • 03 أكتوير
 توفير أوعية عقارية لمشاريع»عدل 3» في 16 ولاية:  ترتيبــــات للشــــــروع في تجسيــــد برنامـــــج مليــــونـــــي سكـــــن
توفير أوعية عقارية لمشاريع»عدل 3» في 16 ولاية: ترتيبــــات للشــــــروع في تجسيــــد برنامـــــج مليــــونـــــي سكـــــن

أعلن وزير السكن والعمران والمدينة، طارق بلعريبي، عن توفير أوعية عقارية لإطلاق مشاريع عدل 3 والمشاريع السكنية الأخرى عبر 16 ولاية. حيث أمر الوزير،...

  • 02 أكتوير
نحو تسويق وتوزيع المنتجات البترولية الجزائرية بالنيجر: مشاورات لتسريع إنجاز أنبوب الغاز العابر للصحراء
نحو تسويق وتوزيع المنتجات البترولية الجزائرية بالنيجر: مشاورات لتسريع إنجاز أنبوب الغاز العابر للصحراء

أكدت الجزائر والنيجر على أهمية مواصلة التنسيق بين الأطراف الثلاثة المعنية بالمشروع الاستراتيجي لإنشاء أنبوب الغاز العابر للصحراء، الذي يربط بين...

  • 02 أكتوير

محليات

Articles Bottom Pub

إعانة الصندوق الوطني للتضامن والضمان للجماعات المحلية: 184 ملـيار سنتيم لإنجـاز مشاريع تنمويـة ببلديات قسنطينة

استفادت ولاية قسنطينة، من إعانة مالية من الصندوق الوطني للتضامن والضمان للجماعات المحلية بأزيد من 184 مليار سنتيم، حيث أكد مدير الإدارة المحلية أنها وجهت للتكفل بالقطاعات الحيوية عبر 12 بلدية، إذ تم تسجيل 139 عملية تنموية.
وأفاد مدير الإدارة المحلية، ناصر زوقاري، في لقاء بالنصر، أن ولاية قسنطينة استفادت في إطار إعانة التجهيز للصندوق الوطني للتضامن والضمان للجماعات المحلية، للسنة الحالية من غلاف يقدر بـأزيد من 184 مليار سنتيم، وهو مبلغ، بحسبه، معتبر جدا يضاف إلى مخططات التنمية المحلية لسنة 2023، إذ تمت تعبئة كل الموارد المالية للتكفل بالعديد من القطاعات الحيوية.
ولفت المتحدث، إلى أن هذا العام تميز بتغير في نمط الإعانة، حيث أن وزارة الداخلية والجماعات المحلية وجهت تعليمة ومذكرة تأطيرية، غيرت بموجبها نمط تمويل البرامج في إطار هذا الصندوق، حيث أن كيفية منح الإعانات أصبحت واضحة ودقيقة جدا بخصوص قسم التجهيز وذلك تماشيا مع سياسية الإصلاح المالي التي سجلتها ميزانية الدولة، في طريقة تمويل التنمية المحلية بالانتقال من ميزانية الوسائل إلى ميزانية البرامج والأهداف.
وانطلاقا من المعاينات، وفق مدير الإدارة المحلية، فقد تمت مراجعة سياسية التضامن المالي العمودي وتمت إعادة تأطير كيفيات منح إعانات التجهيز، وذلك مراعاة لمدونة العمليات التي تضبط قائمة المشاريع التي ستمول، وتم من جهة أخرى اعتماد العمل التشاركي في اقتراح المشاريع والتي تم من خلالها تمنح الأولوية للمشاريع الجوارية مع التخطيط لإجراءات أخرى لإنعاش الاقتصاد المحلي، كما تم إنشاء لجان تحكيم على المستويات المحلية.
وتابع المصدر أن كل المشاريع كانت محل مناقشة في إطار التحكيم بحضور رؤساء البلديات ولجان الأحياء ثم تم التداول عليها على مستوى مختلف المجالس ليرفع الملف إلى اللجنة الولائية التي يترأسها الوالي للتحكيم والبت في البرامج المقترحة، وهي إجراءات مثلما أكد، تصب في المنهجية المطلوبة من قبل وزارة الداخلية.
139 عملية وجهت للتكفل بالقطاعات الحيوية
وبلغ عدد العمليات المصادق عليها 139 مشروعا، حيث تحصلت بلدية قسنطينة، بحسب مدير الإدارة المحلية، على مبلغ يزيد عن 20 مليار سنتيم خصص للتكفل بـ 19 مشروعا، إذ تم تسجيل عملية لإنجاز مطاعم مدرسية بابتدائيات بوجردة، فوضيل الورتلاني كتاب الباهي، أحمد جبار العايدي وخليفة فيلالي الطاهر، من خلال تخصيص غلاف مالي يقدر بـ 10 ملايير سنتيم.
وسيتم أيضا، إنجاز قاعات إطعام مدرسي بكل من ابتدائيات، جعفر محمد مريم سعدان وابن طفيل والوهجاني علي بغلاف مالي يقدر بـ 3.2 مليار سنتيم، وإعادة الاعتبار لـ10 ابتدائيات رصد لها قرابة 6 ملايير سنيتم، كما خصصت 830 مليون سنتيم لإنجاز قسمي توسعة بمدرسة فيلالي مختار.
واستفادت بلدية الخروب من قرابة 20 مليار سنتيم،، حيث وزعت على 12 مشروعا من بينها متابعة وإنجاز قاعة علاج بالتجمع الثانوي عيساني عمار بأزيد من 1.9 مليار سنتيم وإنجاز الطريق الرابط بين تحصيص ماسينيسا والقطب الحضري ماسينيسا بقيمة مالية، تقدر بأكثر من 3.3 مليار سنتيم، في حين تتعلق جل العمليات بمشاريع إنجاز شبكات إنارة وتحديثها وتدعيم التزويد بالمياه الصالحة للشرب وإعادة الاعتبار لمختلف الشبكات، فضلا عن دراسة وإنجاز أقسام توسعة على غرار 6 أقسام بابتدائية بوغرارة محمد، التي تسجل اكتظاظا كبيرا.
وتحصلت بلدية أولاد رحمون على قرابة 10 ملايير سنتيم، وجهت لإنجاز 9 عمليات تتعلق بترميم وتجهيز ابتدائيات وتجديد شبكات التطهير والتهيئة الحضرية، مثلما سيتم على مستوى قرية حجاج بشير 2 التي تفتقر إلى التهيئة منذ عقود إذ رصد لها غلاف مالي يقدر بأزيد من 2.2 مليار سنتيم وكذا تهيئة حي بداوي بوجمعة بأزيد من 2.1 مليار سنتيم، كما خصص لترميم ابتدائية حجاج بشير أزيد من مليار سنتيم.
وسجلت 12 عملية مالية ببلدية عين سمارة، بغلاف مالي يقدر بـ 14.9 مليار سنتيم، حيث سيتم إنجاز مشاريع تهيئة ومطاعم مدرسية وإعادة الاعتبار لأنظمة إنارة عمومية بأحياء، كما ستتم تهيئة المقبرة المركزية بغلاف مالي يقدر بـ 1.1 مليار سنتيم وإعادة الاعتبار للملعب البلدي بـ 3.4 مليار سنتيم وغيرها من المشاريع.
أما بحامة بوزيان، فسجلت 6 مشاريع، وهي تهيئة حي بارقلي على حصتين بغلاف مالي يقدر بأزيد من 5.2 مليار سنتيم وكذا ساحة عمومية بالمدخل الرئيسي بـ 1.1 مليار سنتيم، فضلا عن عمليات أخرى من بينها إنجاز شبكة الطرقات البلدية شطر 1 بملياري سنتيم.
وبديدوش مراد، تم تسجيل 10 عمليات بـ  12.8 مليار سنتيم، دراسة وإنجاز 4 أقسام توسعة لمدرسة طاوطاو محمد بـ 2.2 مليار سنتيم، وكذا مطعم ميقدم 20 وجبة بالمدرسة الابتدائية لمعادي محمد، في حين سيتم إنجاز ساحتي لعب بالعشب الاصطناعي بقيمة مالية تقدر بـ 2.3 مليار، و6 أقسام توسعة بـ 2.5 مليار بابتدائية بوديسة صالح.
وسجلت 9 مشاريع بزيغود يوسف، بغلاف مالي يقدر بـ 14.7 مليار سنتيم، سيتم من خلالها إنجاز أقسام توسعة وشبكات تطهير وترميم ابتدائيات، أما بني حميدان فاستفادت من أزيد من 10 ملايير سنتيم، رصد منها 1.9 مليار لإنجاز 3 أقسام توسعة بمدرسة طالبي حمو بالصفصافة، مع تخصيص 5.1 مليار لإنجاز نظام ضخ المياه من خزان عين حامة إلى خزان الصفصافة.
أما عين عبيد فخصصت لها 12 مليار سنتيم، من خلال تجهيز قاعتي إطعام مدرسي بالقطب العمراني 4 آلاف مسكن بغلاف مالي يقدر بـ 1.8 مليار سنتيم، كما ستتم تهيئة عدة مرافق ومنشآت عمومية وكذا إنجاز قاعة علاج وغيرها من العمليات، مع تجديد قنوات المياه الصالحة للشرب بعين عبيد مركز.
وببلدية ابن باديس، رصد مبلغ 12 مليار سنتيم، سيتم من خلالها إنجاز 12 مشروعا تنمويا بمختلف القطاعات لاسيما التربية والأشغال العمومية والتعمير والمياه، كما سجلت عمليات مالية ببلدية ابن زياد بغلاف مالي يقدر بـ12.1 مليار سنتيم، رصدت 4 منها لإنجاز وإعادة الاعتبار لشبكة المياه الصالحة للشرب، فيما استفادت مسعود بوجريو من 10 ملايير سنتيم رصد جزء مهم منها لإنجاز أقسام توسعة بعدة ابتدائيات مع ترميم قاعات العلاج بكاف بني حمزة وعين الكبيرة بوحصان، وغيرها من العمليات الأخرى.
لقمان/ق

Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com