السبت 12 أكتوبر 2024 الموافق لـ 8 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
اتصالات الجزائر تتوج بباريس بـ
اتصالات الجزائر تتوج بباريس بـ"جائزة جيغا سيتي"

توجت مؤسسة اتصالات الجزائر بجائزة "جيغا سيتي ايكسلانس"، خلال مؤتمر "تطوير النطاق العريض، الذي احتضنته العاصمة الفرنسية باريس، وذلك بفضل خدمتها...

  • 09 أكتوير
وزارة الدفاع الوطني: إحباط محاولات إدخال أزيد من 13 قنطارا من الكيف عبر الحدود مع المغرب
وزارة الدفاع الوطني: إحباط محاولات إدخال أزيد من 13 قنطارا من الكيف عبر الحدود مع المغرب

  تمكنت مفارز مشتركة للجيش الوطني الشعبي، بالتنسيق مع مختلف مصالح الأمن، خلال عمليات عبر النواحي العسكرية في الفترة ما بين 2 و8 أكتوبر الجاري، من توقيف 40 تاجر...

  • 09 أكتوير
مجلة الجيش: استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة يحظى بدعم كافة الجزائريين المخلصين
مجلة الجيش: استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة يحظى بدعم كافة الجزائريين المخلصين

  أكدت مجلة "الجيش" في افتتاحية عددها لشهر أكتوبر أن استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة لتحقيق المشروع النهضوي، بعد إعادة انتخاب السيد عبد المجيد تبون رئيسا...

  • 09 أكتوير

الخطاط عبد الرحمان روابحية للنصر: أعـزف على أوتـار الحروف لنشر ثقـافة الخط العربي


يملك الخطّاط و الباحث الجزائري عبد الرحمان روابحية موهبة، صنعت نفسها بنفسها، فهو عصامي، سعى منذ الصغر لتنمية قدراته و مهاراته في الخط العربي، و  يشغل اليوم منصب أستاذ الخط العربي بمدرسة الجيل الجديد بالشريعة، و يحاول من خلال عمله نشر ثقافة الخط العربي بين تلاميذه و في محيطه، كما أنه شغوف بالبحث في مجال فن الخط و المخطوطات.
بدأت علاقة عبد الرحمان، مع الرسم في الطور الابتدائي، و كان أيضا ولوعا بالكتابة و تقليد عناوين الكتب و الكتابات الإشهارية، و كبرت موهبته معه، و في الطور الثانوي، أصبح يميل إلى الخط العربي، فكانت الانطلاقة مع كراسة الخطاط الجزائري الدكتور محمد بن سعيد شريفي، التي استفاد منها، و لم يكتف بذلك ، بل راسله فأكرمه بردوده ونصائحه وتوجيهاته القيمة التي أكد أنه تأثر بها كثيرا، ومنذ ذلك الوقت  وهو يعمل و يجتهد و يثابر من أجل تحسين خطه بمحاكاة كتابات الخطاطين، باستعمال وسائل بسيطة.
قال عبد الرحمان في لقائه بالنصر، أن مسيرته بعالم الخط  العربي العربي، انطلقت بشكل فعلي في مرحلة التعليم الثانوي، أين بدأ مشواره، بمعرفة أنواع الخطوط العربية و تقليدها كخطوة أولى، خاصة عناوين الصحف و الإعلانات، و  لم يتتلمذ على يد أحد الخطاطين، فهو عصامي التكوين، اعتمد على نفسه و جهده الخاص، مضيفا أنه استفاد  من كراسات كبار الخطاطين لتعلم قواعد الخط العربي.
ضيفنا، ذكر أنه تأثر بعدد من الخطاطين المرموقين، و من بينهم الخطاط المصري الكبير خضير البورسعيدي، و الخطاط العراقي عباس البغدادي، و الخطاط السوري كاتب المصحف الشريف عثمان طه، والخطاط التركي محمد شوقي رحمه الله.
و عن سؤال للنصر حول فوائد تعلم مهارات الخط في بناء الشخصية، رد محدثنا “الخط العربي بنظامه الصارم و بمقاساته التي لا تحتمل الخطأ، تعكس نفسه على المتدرب، فيتعلم كيف أن الحياة تحتاج إلى نظام و إلى صبر كبير، لكي يبلغ ما يريد، و دون صبر و مثابرة وتواضع لا يستطيع الخطاط أن يصل إلى ما يصبو إليه، و من الطبيعي أن ينعكس على حياته و تفكيره، عندما يريد الخطاط كتابة لفظ الجلالة “ الله “ بخط الثلث بإتقان ، يجب عليه أن يلتزم بالمقاسات الدقيقة، ويصبر كثيرا و يتدرب كثيرا، وهو يعلم في الأخير أن الحياة هكذا، لتحقيق أهدافه في الحياة لابد من الصبر و المثابرة”.
عبد الرحمان، أتيحت له فرصة المشاركة في الكثير من المعارض والصالونات، المحلية، الوطنية، و الدولية، حيث شارك في عدة صالونات للفنون التشكيلية بولاية تبسة، وصالونات الخط العربي في كل من باتنة، جيجل، المدية، والنعامة، كما شارك في المعارض الدولية الافتراضية في كل من لبنان، العراق و الأردن.
و ختم الخطاط عبد الرحمان حديثه للنصر بالقول «أحمد الله على ما وصلنا إليه وأدعوه مخلصا أن يوفقنا جميعا في مجال الخط ومجالات الفن كافة، و أن تكون هناك التفاتة من قبل الحكومة و المسؤولين بالحركة الفنية والفنانين، وذلك للنهوض بمختلف الفنون الإبداعية، وشكرا لجريدة النصر الغراء لاستضافتها لي عبر هذا اللقاء الجميل، مع تمنياتي لكم بالتوفيق والنجاح». عبد العزيز نصيب

Articles Bottom Pub

No article in the selected categories

جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com