الجمعة 11 أكتوبر 2024 الموافق لـ 7 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
وزارة الدفاع الوطني: إحباط محاولات إدخال أزيد من 13 قنطارا من الكيف عبر الحدود مع المغرب
وزارة الدفاع الوطني: إحباط محاولات إدخال أزيد من 13 قنطارا من الكيف عبر الحدود مع المغرب

  تمكنت مفارز مشتركة للجيش الوطني الشعبي، بالتنسيق مع مختلف مصالح الأمن، خلال عمليات عبر النواحي العسكرية في الفترة ما بين 2 و8 أكتوبر الجاري، من توقيف 40 تاجر...

  • 09 أكتوير
مجلة الجيش: استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة يحظى بدعم كافة الجزائريين المخلصين
مجلة الجيش: استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة يحظى بدعم كافة الجزائريين المخلصين

  أكدت مجلة "الجيش" في افتتاحية عددها لشهر أكتوبر أن استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة لتحقيق المشروع النهضوي، بعد إعادة انتخاب السيد عبد المجيد تبون رئيسا...

  • 09 أكتوير
مجمع
مجمع "ايفيكو" الايطالي يعرض مشروعا لتصنيع السيارات النفعية بالجزائر

استقبل وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني، علي عون، اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة، وفدا عن مجمع "إيفيكو" الإيطالي لتصنيع المركبات، برئاسة المدير...

  • 08 أكتوير
ثمّن خلو مشروع قانون المالية من أي زيادات ضريبية: الرئيـس تبـون يأمـر برفـع منـح السفـر  و الطلبـة والحـج
ثمّن خلو مشروع قانون المالية من أي زيادات ضريبية: الرئيـس تبـون يأمـر برفـع منـح السفـر و الطلبـة والحـج

ثمن رئيس الجمهورية السيد ،عبد المجيد تبون النموذج المالي لمشروع قانون المالية لسنة 2025 الذي لم يتضمن أي زيادات ضريبية تمس الحياة اليومية للمواطن،...

  • 06 أكتوير

تقي من عديد السرطانات: الطماطم الفاكهة الوحيدة التي لا تفقد عناصرها الغذائية


تحظى الطماطم بشعبية كبيرة، و يستهلكها الجميع على أنها نوع من الخضار، لكنها في الواقع واحدة من الفواكه الأغنى و الأنفع، لمواجهة عدد كبير من أنواع السرطان، كما أكدت الدراسات انفرادها بخصائص، تجعل منها الغذاء الوحيد الذي لا يفقد قيمته بتعريضه للحرارة أو البرودة.
قالت أخصائية التغذية الدكتورة آسيا آغا، إن الطماطم تعرف بأنها  فاكهة المناخ المعتدل، و ينصح باستهلاكها عدة مرات في اليوم، لاحتوائها على مادة لايكوبين، المسؤولة عن لونها الأحمر، و هي مادة واقية من العديد من الأمراض الخطيرة و في مقدمتها السرطان، و بشكل خاص سرطان النخاع الشوكي و سرطان البروستات عند الرجال .
مفيدة لمرضى القلب و الشرايين
أوضحت الأخصائية أن الطماطم تحتوي على عامل "P3" الذي يمنع تخثر الدم، كما يعرف بكونه واقي من سرطان الرئة، حيث يساعد على تحمل بعض الروائح الكريهة و السامة، مثل غازات الأوزون الملوثة، مضيفة أن هذه الفاكهة مفيدة جدا لمرضى القلب و  تصلب الشرايين، و تساهم في كبح تجمع الكوليسترول.
و أضافت أن مادة لايكوبين الموجودة بالطماطم، تعرف بفعاليتها في مقاومة شيخوخة الجلد و البصر،  بفضل البيتاكاروتين الذي يحمي أيضا الجلد من أشعة الشمس الضارة، فضلا عن إمكانية استعمالها لعلاج ضربات الشمس، و حروق الوجه و الجسم من خلال دلك الطماطم على المنطقة المتضررة بشكل مباشر، كما أنها تحافظ على لمعان العينين، و تحتوي على كمية مهمة من الألياف الخشبية التي تساعد على تنقية الأمعاء و التخلص من الجذور الحرة،  مما يجعلها تقي من سرطان القولون.
أما بالنسبة للفيتامينات و المعادن، أكدت الأخصائية أن الطماطم تحتوي على العديد من الفيتامينات كالفيتامين «ج، سي، أ و ك» و الكالسيوم الذي يعمل على تقوية العظام، إضافة إلى اليود، البوتاسيوم، الحديد، الزنك و المنغنيز، و حمضيات أمينية مهمة، مثل الغليسين، و هي العناصر التي نجدها في مختلف أنواع الطماطم.
فوائدها تقاوم البرودة و الحرارة
تتميز هذه الفاكهة، حسب الدكتورة آغا ، عن غيرها من الفواكه و الخضار، بكونها تحافظ على جميع مغذياتها، بأي طريقة تم تناولها، سواء بعد تجميدها، أو تعريضها للحرارة، تجفيفها، سلقها، أو قليها، بالرغم من أنه يفضل تناولها نيئة مع السلطات، أو على شكل عصائر، خاصة مع الشمندر، و هو العصير المفيد لمرضى سرطان البروستات و الثدي.
كما أن الطماطم ذات أنواع و أشكال و ألوان مختلفة، ما يجعل مدة صلاحيتها تختلف، و تبقى أنواع منها  على حالها لمدة 8 أسابيع، و يمكن تناولها و كأنها حديثة الجني.
من جانب آخر، أوضحت الدكتورة آغا،  أن هذه الفاكهة تحتوي على بعض العناصر التي تجعلها مفيدة لمن يتابعون حميات غذائية، فهي تحتوي على كمية كبيرة من الماء و الألياف، و ينصح باستهلاكها بشكل دائم، خاصة مع السلطات و في شكل عصائر، كما أثبتت الدراسات أن نسبة تشكل حصى الكلى و المرارة أقل بكثير، عند الأشخاص الذين يتناولون الطماطم دون بذورها، مقارنة بمن
 لا يتناولونها.                                                                                  إ.زياري

Articles Bottom Pub

No article in the selected categories

جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com