السبت 5 أكتوبر 2024 الموافق لـ 1 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
عبر عن ارتياحه لمستوى التعاون العسكري: نشاط مكثف للفريق أول شنقريحة بإيطاليا
عبر عن ارتياحه لمستوى التعاون العسكري: نشاط مكثف للفريق أول شنقريحة بإيطاليا

عبر الفريق الفريق أول السعيد شنڨريحة، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، أمس، عن ارتياحه لمستوى التعاون العسكري بين البلدين، في اليوم الثاني من زيارته...

  • 03 أكتوير
سطيف: مشاريــع سكنيـــــــة ومرافــــق بمـوقع شوف لكــداد المستــرجـع
سطيف: مشاريــع سكنيـــــــة ومرافــــق بمـوقع شوف لكــداد المستــرجـع

سيتم إنجاز مشاريع سكنية ومرافق عمومية وخدماتية، على مستوى العقار المسترجع، بعد الانتهاء من إزالة الحي الفوضوي شوف لكداد، ضمن العملية التي انطلقت أمس بترحيل...

  • 03 أكتوير
 توفير أوعية عقارية لمشاريع»عدل 3» في 16 ولاية:  ترتيبــــات للشــــــروع في تجسيــــد برنامـــــج مليــــونـــــي سكـــــن
توفير أوعية عقارية لمشاريع»عدل 3» في 16 ولاية: ترتيبــــات للشــــــروع في تجسيــــد برنامـــــج مليــــونـــــي سكـــــن

أعلن وزير السكن والعمران والمدينة، طارق بلعريبي، عن توفير أوعية عقارية لإطلاق مشاريع عدل 3 والمشاريع السكنية الأخرى عبر 16 ولاية. حيث أمر الوزير،...

  • 02 أكتوير

بعد أن استنزف رمضان و العطلة الصيفية كل المدخرات: عائلات تائهة بين كبش العيد ومستلزمات الدخول المدرسي

وجدت الكثير من الأسر الجزائرية خلال هذه الأيام نفسها أمام واقع يفرض خيارين أحدهما دون الآخر يكون مرا، بتزامن الدخول المدرسي و عيد الأضحى المبارك في توقيت متقارب، ما جعلها تلجأ للتخيير بين شراء كبش العيد، و اقتناء المستلزمات المدرسية بعد أن أجهز شهر رمضان و العطلة الصيفية على كل ما بجيوبها.
فتقارب المناسبات الدينية، أو الأحداث الاجتماعية الكبرى كالدخول المدرسي، لا يزال هاجسا يؤرق الأسر محدودة الدخل، و كابوسا يصعب الاستيقاظ منه لصعوبة التوفيق بين كل المناسبات و تحقيق التوازن دون اسقاط أي منها، خاصة و أن أغلب الأسر صرفت كل أموالها لقضاء شهر رمضان و العطلة الصيفية، الذين أجهزتا على كل ما لديها، فيما خلفت ديونا ثقيلة لدى بعضها.
واقع تعيشه الأسر الجزائرية هذه الأيام، إذ يتصادف الدخول المدرسي المقرر في الـ6 من الشهر المقبل، و عيد الأضحى المبارك الذي لا تفصلنا عنه سوى أيام قليلة، الأمر الذي تحول إلى اشكالية حقيقية، نتيجة ثقل المصاريف المطلوبة، خاصة في ظل الغلاء الفاحش الذي تعرفه الأسعار على جميع المستويات.
و بحكم محدودية الدخل و ضعفه لدى غالبية العائلات، فإن الكثيرين وجدوا أنفسهم أمام خيارين، مثلما يقول السيد «مراد» أب لـ3 أطفال كلهم متمدرسون فيما يعمل هو كموظف بإحدى البلديات، حيث يقول “أنا محتار، بين شراء كبش العيد، أو اقتناء أغراض الدخول المدرسي لأبنائي”، إشكالية كبيرة يؤكد بأنها شبه عامة لدى الجزائريين.
و يضيف مراد بأن اقتناء أغراض المدرسة دون الكبش، سينقص من فرحة أطفاله، خاصة و أن أعمامهم قد اشتروا الكباش و الأغراض معا، وضع مؤسف يؤكد بأنه يدفع ببعض الأولياء للاستدانة، أو الشراء عبر القرض، خاصة بالنسبة للكباش التي ارتفعت بورصتها بشكل رهيب.
و إن كان مراد لم يقرر بعد، فأحمد يؤكد بأنه سيشتري الكبش، بعد أن أقنع أطفاله بارتداء المآزر و حمل المحافظ القديمة إلى غاية الشهر المقبل، فيما يكتفي بشراء الأدوات فقط، في محاولة للتوفيق بين المناسبتين و جعل الخسارة كما يقول أخف على جيبه و على نفسية أبنائه.
و بين إرضاء النفس و الناس و الأولاد من جهة، و الغلاء الفاحش في الأسعار من جهة ثانية، يحتاج رب الأسرة الجزائرية إلى كنز علي لبابا أو فانوس علاء الدين لإرضاء الجميع و عدم تفويت كل المناسبات دون قلق أو ضغوط نفسية تعود في معظم الأحيان بالسلب عليه دون أي شخص آخر.
إ.زياري

Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com