الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق لـ 14 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
مشروع قانون المالية: الاقتصاد الوطني سينمو بـ 4.5 بالمائة في 2025
مشروع قانون المالية: الاقتصاد الوطني سينمو بـ 4.5 بالمائة في 2025

من المتوقع أن يحقق الاقتصاد الوطني خلال العام المقبل نموا بنسبة 4,5 بالمائة فيما ينتظر أن يبلغ النمو خارج المحروقات 5 بالمائة، وفق مشروع قانون...

  • 17 أكتوير
رئيس الجمهورية يؤكد بعد استقبال رئيس المجلس الرئاسي الليبي: الحل في ليبيا لن يكون إلا عن طريق الانتخابات
رئيس الجمهورية يؤكد بعد استقبال رئيس المجلس الرئاسي الليبي: الحل في ليبيا لن يكون إلا عن طريق الانتخابات

* المنفي يشكر الرئيس تبون والجزائر على «الدعم الخالص» الذي لا أغراض من ورائه n انعقاد اللقاء الثلاثي قريبا في طرابلسجدد رئيس الجمهورية، السيد عبد...

  • 16 أكتوير
تباحث مع قائد الأركان العامة للجيوش الموريتانية: الفريـق أول شنقريحـة يشـدد على تعزيـز العمـل المشتـرك
تباحث مع قائد الأركان العامة للجيوش الموريتانية: الفريـق أول شنقريحـة يشـدد على تعزيـز العمـل المشتـرك

شدد رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، الفريق أول السعيد شنقريحة، في ثاني يوم من زيارته الرسمية لموريتانيا، خلال تباحثه مع قائد الأركان العامة للجيوش...

  • 16 أكتوير
رئيس البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد يستقبل من الرئيس تبون و يؤكد: الاتفاق على العمل سويا لتوسيع المعاملات التجارية في إفريقيا
رئيس البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد يستقبل من الرئيس تبون و يؤكد: الاتفاق على العمل سويا لتوسيع المعاملات التجارية في إفريقيا

استقبل رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، أمس الإربعاء بمقر رئاسة الجمهورية، رئيس البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد «أفريكسيمبنك»، السيد بندكت...

  • 16 أكتوير

ناس وحوادث

 

فوائــد صحيـــة لليــاغورت الطبيعـي
يعد الياغورت الطبيعي مفيدا جدا للصحة، حيث يتم الحصول عليه عن طريق تخمير الحليب، وهو ما يثريه بالبكتيريا الصحية التي تمنحه خصائص مهمة للجسم فهو مصدر للعناصر الغذائية الأساسية، ويساعد تناوله بانتظام على الوقاية
من مجموعة متنوعة من الأمراض.
تؤكد الدكتورة صافية شيخ طبيبة عامة ومختصة في التغذية، أن الياغورت الطبيعي، دواء لجميع الأعمار و غذاء صحي خاص، يُشتق هذا المنتوج من الحليب، فهو غني بالبكتيريا الطبيعية الضرورية  للجهاز الهضمي وجهاز المناعة، كما أنه غني بالمغذيات مثل البروتينات والكالسيوم والدسم، وهو معتدل السكر (اللاكتوز)  ولذلك تنصح بتناوله يوميا و خاصة في فترات العلاج بالمضادات الحيوية.
ويتميز الياغورت الطبيعي بمراحل تصنيعه الطبيعية سواء في المنازل أو في المصانع أو المزارع،  كما أنه غني بالخمائر اللبنية الطبيعية التي تضاف إلى الحليب الطازج حتى تكون جودة الياغورت أحسن، وهناك ما يمزج مع الحليب المعاد تكوينه فتتغذى على"اللاكتوز" السكر الطبيعي، فيتخمر الحليب و يكسب قوام الياغورت المعروف  نتيجة  تخثر البروتينات، مضيفة، أن الياغورت الطبيعي خال من السكر المضاف ومن أي مواد كيميائية أخرى ( الملونات ، المثخنات، المنكهات المواد الحافظة )، ويعتبر مصدرا مهما لفيتامينات ب12 و ب2  و ب5.
و أشارت الأخصائية، إلى أنه من المفيد أن نضيف إليه عند تناوله قطعا طازجة من الفواكه الموسمية آو البذور الصحية الغنية بمضادات الأكسدة والألياف نظرا لقوامه و طعمه المعتدل.
ويعتبر الياغورت الطبيعي حسب الطبيبة، أول مصدر طبيعي للبكتيريا النافعة في الجهاز الهضمي والتي تتأذى و تتناقص بالغذاء غير الصحي ( السكريات و المقليات) و باستهلاك المضادات الحيوية دون احتياطات حمايتها فيضطرب الهضم و تضعف المناعة، ولتقويتها و تجديدها  من المهم حسبها، تناول علبة واحدة إلى علبتين يوميا من الياغورت الطبيعي بعد الوجبتين الرئيسيتين.
 ولضمان جودة الياغورت و وفرة البكتيريا، يجب احترام سلسلة التبريد وكلما كان تاريخ الإنتاج قريبا يكون ذلك أنفع ويمكن استهلاكه حتى بعد تاريخ انتهاء الصلاحية ما دامت العلبة محكمة الغلق و الغطاء سليما و الرائحة و الذوق طبيعيين، خاصة وأنه مادة طبيعية غنية بالخمائر اللبنية الطبيعية وهي كائنات بكتيرية طبيعية تضاف إلى الحليب فتتغذى على سكر الحليب فيختمر، و إذا لم تحترم سلسلة التبريد فإن الياغورت يفسد، حيث ينتفخ الغطاء و قد يتغير لونه أو رائحته أو ذوقه عندما يصبح غير صالح للاستهلاك.
وتنصح الطبيبة، بتناول الياغورت الطبيعي كما هو مع الماء الذي يحتوي عليه والذي يتواجد على سطح العلبة ولا يجب التخلص منه لأنه مفيد للصحة، كما تنصح بإعطائه للرضع مع بداية التغذية وذلك بعد وجبة الخضار، فهو مفيد و أفضل من الأنواع المخصصة للرضع والتي تحتوي على كميات معتبرة من السكر و الملونات و المنكهات غير الصحية و ما إلى ذلك.
سامية إخليف

حساء الكراث والبطاطا والطماطم
uالمقادير
ـ 5 حبات من البطاطا
ـ 3 حبات من الطماطم
ـ 3 حبات من الكراث
ـ لتر من الماء
نصف كوب من الحليب
ـ مكعب مرق دجاج
ـ حبة بصل
ملعقة كبيرة من الزبدة
ـ فلفل أسود
ـ ملح
uطريقة التحضير
نقشر البصل و البطاطا والكراث ونغسلهم ثم نقطعهم إلى قطع صغيرة، وفي  قدر على نار خفيفة، نذيّب الزبدة ونضيف إليها الكراث والبصل ونحرك لمدة دقيقة واحدة، ثم نضيف البطاطا والطماطم.
نسكب الماء والحليب ونضيف مكعب مرق الدجاج والفلفل الأسود و  نترك الخضار على النار لمدة 30 دقيقة.
نرفع القدر عن النار ونطحن الخضار جيدا حتى نتحصل على حساء ثقيل، نعيد بعدها  القدر إلى النار ونحرك لمدة دقيقتين حتى الغليان ثم نسكب الحساء في أطباق وننثر فوقها أوراق الكزبرة.

بطاطا مع السبانخ
uالمقادير
ـ 400 غرام من البطاطا
ـ 400 غرام من السبانخ
ـ حبة بصل
ـ 3 فصوص من الثوم
ـ 3 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون
ـ ملعقة صغيرة من الكمون المرحي
ـ ملعقة صغيرة من الكزبرة المجففة
ـ ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم
ـ فلفل أسود
ـ رشة زنجبيل
ـ ماء
ـ ملح
uطريقة التحضير
نسخن الزيت في مقلاة كبيرة، ثم نضيف إليها الكمون والثوم المهروس و نحرك، نضيف بعدها  البصل المفروم و نواصل التحريك لمدة 5 دقائق على نار خفيفة حتى يذبل البصل.
نضيف الكزبرة والكركم و السبانخ، ونترك المكونات تنضج لمدة 5 دقائق.
نضيف البطاطا المقطعة إلى مكعبات صغيرة مع كمية معتبرة من الماء و نطبخ المكونات لمدة 10 دقائق.
ننكه بالملح والفلفل الأسود مع رشة زنجبيل ثم نقدم الطبق ساخنا.

مشروب الأناناس والليمون والزنجبيل
uالمقادير
ـ نصف كوب من عصير الليمون
ـ شريحتان من الزنجبيل الطازج
ـ كوبان من عصير الأناناس
ـ أوراق النعناع
ـ ملعقة كبيرة من العسل
uطريقة التحضير
نضع السكَّر وعصير الليمون والزنجبيل في قدر على نار هادئة، ونتركهم لمدة 5 دقائق.
 نرفع القدر عن النار، ونصفي المكونات ونتخلص من الزنجبيل، ثم  نضيف عصير الأناناس إلى عصير الليمون مع العسل ونمزجهما جيدا في وعاء الخلَّاط الكهربائي على سرعة مُتوسطة.
يسكب المشروب في أكواب ويقدم باردا.

تمهل!
فوائد غطاء السيارة
يعتبر الغطاء الواقي ضروريا لحماية المركبة من الأوساخ والأتربة والخدوش والصدمات وغيرها خاصة عندما تكون مركونة خارج المرآب، فهو  يضمن نظافة هيكل السيارة وطلائها في جميع فصول السنة و يتكيف مع جميع أنواع المركبات والماركات لأنه متوفر بأحجام مختلفة ومتنوعة.
يقول كريم آيت فراوسن وهو سائق سيارة أجرة تحمل ترقيم سنة 2000 وتبدو جديدة ونظيفة جدا وخالية من الخدوش، أنه بدأ العمل  منذ 22 سنة، ويحرص دائما على تغطية المركبة عندما يركنها في المساء بعد عودته من العمل، وذلك للحفاظ على هيكلها الخارجي وطلائها وزجاجها من العوامل الخارجية، كما خصص أغطية للمقاعد، وهو ما جعلها تبدو جديدة دائما، مؤكدا أن الغطاء هو عنصر حماية للمركبة و يؤدي إلى وقايتها من أية خدوش خاصة وأنها مركونة  دائما في الخارج على مستوى الحي وليس لديه مرآب، مضيفا، أن الغطاء الواقي يحمي هيكل السيارة من الغبار وفضلات الطيور والاحتكاك و من آثار الصدمات بجسم حاد، كما يحمي المركبة من الأمطار والثلوج والصقيع والأشعة فوق البنفسجية التي تتلف الطلاء، لذا يحرص دائما على اختيار غطاء نوعيته جيدة يمنع تسرب الماء وتجمع الرطوبة و يعزل العوامل الخارجية الأخرى، التي يمكن أن تضر بهيكل السيارة وطلائها وحتى زجاجها.
المتحدث، قال إنه يسهر دائما على نظافة السيارة و يقوم بغسلها كل نهاية أسبوع من الداخل والخارج، حيث يقوم بنزع أغطية المقاعد دوريا وغسلها للتخلص من الأوساخ العالقة بها خاصة وأنه يعمل بها ويجب أن تبدو دائما نظيفة وفي حلة جديدة.
سامية إخليف

Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com