السبت 19 أكتوبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
وزير الصحة يؤكد أن الدولة تولي عناية كبيرة للوقاية: القضاء نهائيا على داء الدفتيريا
وزير الصحة يؤكد أن الدولة تولي عناية كبيرة للوقاية: القضاء نهائيا على داء الدفتيريا

أكد وزير الصحة والسكان و إصلاح المستشفيات، عبد الحق سايحي القضاء بصفة نهائية على داء الدفتيريا الذي سجل مؤخرا في بعض المناطق الجنوبية، وجدد التأكيد...

  • 18 أكتوير
اليوم الوطني للهجرة : رئيس الجمهورية يترحم على أرواح الشهداء بقصر المرادية
اليوم الوطني للهجرة : رئيس الجمهورية يترحم على أرواح الشهداء بقصر المرادية

ترحم رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، اليوم الخميس بقصر المرادية، رفقة كبار المسؤولين والمستشارين في رئاسة الجمهورية، على أرواح الشهداء، وهذا...

  • 17 أكتوير
مشروع قانون المالية: الاقتصاد الوطني سينمو بـ 4.5 بالمائة في 2025
مشروع قانون المالية: الاقتصاد الوطني سينمو بـ 4.5 بالمائة في 2025

من المتوقع أن يحقق الاقتصاد الوطني خلال العام المقبل نموا بنسبة 4,5 بالمائة فيما ينتظر أن يبلغ النمو خارج المحروقات 5 بالمائة، وفق مشروع قانون...

  • 17 أكتوير
رئيس الجمهورية يؤكد بعد استقبال رئيس المجلس الرئاسي الليبي: الحل في ليبيا لن يكون إلا عن طريق الانتخابات
رئيس الجمهورية يؤكد بعد استقبال رئيس المجلس الرئاسي الليبي: الحل في ليبيا لن يكون إلا عن طريق الانتخابات

* المنفي يشكر الرئيس تبون والجزائر على «الدعم الخالص» الذي لا أغراض من ورائه n انعقاد اللقاء الثلاثي قريبا في طرابلسجدد رئيس الجمهورية، السيد عبد...

  • 16 أكتوير

ناس وحوادث

الصدفية مرض مزمن متعدد العوامل
 الصدفية مرض جلدي التهابي متعدد العوامل، يظهر في شكل بقع سميكة من الجلد الأبيض المتقشر في أماكن مختلفة من الجسم، وغالبا ما تكون على المرفقين والركبتين و فروة الرأس والأظافر.
ويتميز هذا المرض غير المعدي بفترات هدوء تستمر لعدة أشهر، في حين يمكن أن تكون الصدفية مزعجة جدا أو حتى مؤلمة عندما تظهر على راحة اليدين أو في باطن القدمين أو في ثنايا الجلد، ويختلف مدى انتشارها بشكل كبير من شخص إلى آخر.
وهناك العديد من الطرق لعلاج الصدفية، وتعتمد على نوع المرض وشدته، فمعظم أشكال الصدفية خفيفة أو معتدلة ويمكن علاجها بالكريمات أو المراهم.
و توضح الدكتورة صافية شيخ، طبيبة عامة ومختصة في التغذية، أن الصدفية مرض جيني جلدي غير معد، وهو خلل يصيب نظام انقسام الخلايا فتتلاحق الطبقات وتلتهب البشرة وتجف وتتصلب، ويصيب هذا المرض مختلف الفئات إلا أنه شائع بين الرجال من 20 إلى 30 سنة، كما يصيب الأطفال.
ويكون أول ظهور لأعراض الصدفية عادة، بعد التعرض إلى صدمة عاطفية قوية مثل الطلاق أو الوفاة أو الفشل أو مشاكل أخرى كبيرة، أو عند قدوم مولود جديد بالنسبة للأطفال، كما تظهر عند الكبار بسبب تناول بعض الأدوية.
يبدأ التهاب الصدفية بحكة خفيفة في منطقة محددة من الجسم مع الاحمرار وجفاف البشرة وتشققها لدرجة سيلان الدم وتظهر قشور مختلفة بسبب هذا المرض، ثم تزداد المنطقة المصابة سمكا، وتظل هذه الأعراض مرافقة للمريض لمدة تتراوح بين أسابيع إلى عدة أشهر، ثم تختفي دون أن تترك أثرا للصدفية وقد يستمر ذلك لسنوات، إلا أنه ولسبب ما تعود الأعراض من جديد و يعيش المريض نفس الحالة قبل أن تهدأ الصدفية لفترة أخرى.
وتظهر بشكل شائع على الركبتين والمرفقين و أسفل الظهر كما تظهر على فروة الرأس، وعلى الأظافر واللسان، وقد تتطور في أي مكان من الجسم، مشيرة إلى أن  هذا المرض مزمن يؤرق المصاب في بعض الحالات، ويستلزم عناية طبية و نفسية خاصة وصحيحة.
وتنصح المرضى الذين أصيبوا بالصدفية ويعانون من السمنة، بضرورة تصحيح الأخطاء الغذائية لإنقاص الوزن وبالتالي التغلب على الالتهاب وتعزيز فعالية الدواء واختفاء الأعراض.
وأشارت الدكتورة شيخ إلى توفر عدة أدوية تساعد على تقليل الأعراض وإطالة فترة اختفائها وذلك حسب درجة الصدفية أما العلاجات القوية والحديثة فتتوفر فقط على مستوى المستشفيات.
وأوضحت أن علاج الصدفية يكون حسب درجة الضرر والطبيب المختص في الأمراض الجلدية هو من يقرر ما يتناسب مع المريض حسب حالته النفسية وصحته العامة و خطورة الأعراض، مؤكدة، أن أغلب حالات الصدفية خفيفة ويتعايش معها المريض و يتقبلها خاصة بعد أن يفهم مرضه.
ويعتمد العلاج الذي يهدف إلى تحسين نوعية حياة المريض ومنع تدهور حالته الصحية على مواد مرطبة للجلد ومقشرات ومضادات الحكة، ومراهم الكورتيزون، ومراهم خاصة جدا بالصدفية، مشيرة إلى أن بعض الحالات تتطلب علاجات أقوى وخاصة جدا،  وتستوجب المتابعة في المستشفى مع مختص في الأمراض الجلدية، للحصول على مثبطات المناعة، والعلاجات الحيوية المختلفة وتعريض المريض للأشعة فوق البنفسجية تحت إشراف طبي، مشيرة من جهة أخرى، إلى أن الحمامات المعدنية تساعد في ترطيب البشرة، محذرة من وضع العطور و مستحضرات التجميل مباشرة على بقع الصدفية لأن ذلك سيزيد من تهيجها.
 سامية إخليف

مشروب الموز بالشوفان وحليب اللوز
uالمقادير
ـ كوب من الموز المقطع
ـ ربع كوب من الشوفان
ـ نصف ملعقة قرفة مطحونة
ـ ملعقة صغيرة من حبوب الشيا
ـ ربع ملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون
ـ كوب من حليب اللوز كامل الدسم
ـ رشة جوزة الطيب
ـ نصف ملعقة صغيرة فانيليا
uطريقة التحضير
نطحن الشوفان جيدا حتى نتحصل على بودرة
نضع قطع الموز مع الشوفان و حليب اللوز وباقي المكونات في الخلاط ونخلط جيدا حتى تتجانس، ثم نسكب المشروب في أكواب ونقدمه على الفور قبل أن يتغير لون الموز .

كوكيز الشوفان والزنجبيل
uالمقادير
ـ كوب من الشوفان المطحون
ـ ملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون
ـ ملعقتان كبيرتان من العسل
ـ نصف كوب من الفرينة
ـ ربع كوب زيت نباتي
ـ ملعقة صغيرة فانيليا
ــ كيس خميرة كيميائية
ـ حبة بيض
ـ ربع كوب من السكر
uطريقة التحضير
نسخن الفرن على حرارة متوسطة و نمزج في وعاء جميع المكونات مع بعضها حتى نتحصل على عجين طري ومتماسك. ثم نأخذ كمية صغيرة من العجين بواسطة ملعقة ونضعها على صينية مفروشة بورق الطهي.
نعيد نفس العملية حتى ننتهي من العجينة و ندخل الصينية إلى الفرن لحوالي 15 دقيقة حتى تنضج حبات الكوكيز

حلويات اللوز
uالمقادير
ـ كوب من الزبدة الذائبة
ـ نصف كوب من السكر الناعم
ـ ملعقتان كبيرتان من شرائح اللوز
ـ ملعقتان كبيرتان من اللوز المطحون
ـ حبات من اللوز للتزيين
ـ كوب من الفرينة
ـ ملعقة صغيرة من الفانيليا
ـ بياض بيضتين
uطريقة التحضير
نخفق بياض البيض جيدا في وعاء عميق، ونضيف السكر الناعم ونحرك جيدا.
نخلط المكونات الجافة جيدا ثم نضيفها إلى بياض البيض تدريجيا، نضيف الزبدة ثم شرائح اللوز ونمزج برفق
نشكل كريات صغيرة متساوية الحجم، نزينها بحبات اللوز ونضعها فوق صينية الفرن و ندخلها إلى الفرن و نتركها لمدة خمس دقائق إلى أن يصبح لونها ذهبيا.

تمهل!
كيفية القيادة في المسالك الوعرة
تؤكد مصالح الدرك الوطني من خلال موقعها "طريقي" على الفيسبوك، أن القيادة على الطرقات الوعرة لها خصوصياتها التي تميزها عن السياقة في الطرقات الأخرى، لأن المشاكل البسيطة قد تصبح معقدة عند القيادة في الجبال وفي الصحراء.
وقبل السير على هذه الطرقات، يجب على السائق مراقبة حالة الإطارات، والتأكد من عدم وجود شقوق وانتفاخ أو أي علامات تشير إلى أضرار، كما يجب التأكد من وجود إطار احتياطي وأن يكون ضغط الهواء مناسبا له وحالته جيدة.
ويجب أيضا، التحقق من مستوى الزيوت والسوائل، وحالة نظام الكبح والبطارية وأجهزة التوصيل، و أن تكون كمية الوقود كافية في الخزان قبل التنقل، و يستحسن إذا أمكن إعادة التعبئة قبل دخول الطرقات الوعرة، لأن القلق بخصوص كمية الوقود المتبقية قد يؤدي إلى عدم التركيز في السياقة.
 على السائق أن يقوم كذلك، بتثبيت جميع الأمتعة بإحكام، بما فيها المجرفة وحبل الجر والمطرقة و الأسطوانة الحديدية لزيادة العزم عند فتح البراغي، بالإضافة إلى المعدات الأخرى كمفاتيح البراغي و المرفاع وعلبة الإسعافات وغيرها.
أما عند التنقل إلى المسالك الوعرة وعند مصادفة السائق لطريق به رمال متراكمة، فعليه أن يقود بسرعة ثابتة و أن لا يحاول تغييرها (حتى وإن ظهر على المحرك نوع من الإجهاد اللحظي) لأن العجلات قد تعلق في الرمال بسبب أي تغيير.
وتنصح مصالح الدرك الوطني، باختيار المسالك الأقل خطرا عند تخطي العوائق، والسير بخط مستقيم عند صعود و نزول المنحدرات، وعند وجود كثبان رملية متتالية، كما يجب التعامل بحذر مع الطرقات غير المرئية، مع محاولة دراسة المنحدر.
وإذا كانت الكثبان قريبة من المسلك، فسيكون الوادي الفاصل بينهما ضيقا، أما إذا كان بعيدا فقد يكون الوادي التالي أكثـر عمقا وسيكون المنحدر أكثـر شدة، و يجب عليه أن يتذكر بأن نزول المنحدرات الرملية يتطلب النزول بخط مستقيم وليس مائل، وعليه أن لا يترك علبة السرعة في وضع الحياد لأن الرمل الناعم لن يسمح للسيارة بالتحرك للأمام وقد تبدأ في الانزلاق جانبا وتنقلب.
 سامية إخليف

Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com