السبت 5 أكتوبر 2024 الموافق لـ 1 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
عبر عن ارتياحه لمستوى التعاون العسكري: نشاط مكثف للفريق أول شنقريحة بإيطاليا
عبر عن ارتياحه لمستوى التعاون العسكري: نشاط مكثف للفريق أول شنقريحة بإيطاليا

عبر الفريق الفريق أول السعيد شنڨريحة، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، أمس، عن ارتياحه لمستوى التعاون العسكري بين البلدين، في اليوم الثاني من زيارته...

  • 03 أكتوير
سطيف: مشاريــع سكنيـــــــة ومرافــــق بمـوقع شوف لكــداد المستــرجـع
سطيف: مشاريــع سكنيـــــــة ومرافــــق بمـوقع شوف لكــداد المستــرجـع

سيتم إنجاز مشاريع سكنية ومرافق عمومية وخدماتية، على مستوى العقار المسترجع، بعد الانتهاء من إزالة الحي الفوضوي شوف لكداد، ضمن العملية التي انطلقت أمس بترحيل...

  • 03 أكتوير
 توفير أوعية عقارية لمشاريع»عدل 3» في 16 ولاية:  ترتيبــــات للشــــــروع في تجسيــــد برنامـــــج مليــــونـــــي سكـــــن
توفير أوعية عقارية لمشاريع»عدل 3» في 16 ولاية: ترتيبــــات للشــــــروع في تجسيــــد برنامـــــج مليــــونـــــي سكـــــن

أعلن وزير السكن والعمران والمدينة، طارق بلعريبي، عن توفير أوعية عقارية لإطلاق مشاريع عدل 3 والمشاريع السكنية الأخرى عبر 16 ولاية. حيث أمر الوزير،...

  • 02 أكتوير

أخصائيون في التغذية يقترحون نظاما سليما : خطة غذائية لتقوية جهاز المناعة و الوقاية من الفيروسات

16092427
يعرف موسم الخريف بعودة قوية لالتهابات الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي، فمع انخفاض درجات الحرارة وتغير العادات اليومية، تجد الفيروسات أرضا خصبة للانتشار، وللوقاية من العدوى الفيروسية الخريفية، من الضروري الحفاظ على جهاز مناعة قوي، وحسب المختصين فإن إتباع نظام غذائي متوازن غني بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة ضروري جدا لهذا الغرض، كما يلعب الحفاظ على النشاط البدني المنتظم دورا حاسما في تحفيز دفاعاتنا المناعية.
تؤكد أخصائية التغذية العلاجية هاجر بوسالية، أن جهاز المناعة لدى الإنسان له دور كبير في مواجهة الأمراض وحماية الجسم منها، وهو يحتاج إلى عناصر غذائية مختلفة كغيره من أجهزة الجسم الأخرى حتى يقوم بدوره على أفضل حال، لاسيما خلال فصلي الخريف والشتاء، حيث تنتشر العدوى الفيروسية التي تسبب الأنفلونزا والزكام وما إلى ذلك.
ويشكل النظام الغذائي الصحي والمتوازن الغني بالفواكه والخضروات والأطعمة المغذية خط الدفاع الأول لتعزيز نظام المناعة، مؤكدة أن اختيار هذه الأغذية، يزود الجسم بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة اللازمة لتقوية جهاز المناعة لدى الإنسان.
ومن بين الخضروات والفواكه الغنية جدا بمضادات الأكسدة والفيتامينات، ذكرت المختصة الفلفل الحلو والسبانخ والبروكلي والليمون والبرتقال واليوسفي، مشيرة إلى أن هذه الأطعمة تحتوي على نسبة عالية جدا من فيتامين "سي" الضروري لتقوية الجهاز المناعي، كما يحتوي الجزر والبطاطا الحلوة والقرع العسلي أو اليقطين على فيتامين" أ" المهم والضروري للجسم و المهم لتنظيم عمل جهاز المناعة و الحماية من الالتهابات، مؤكدة أن هذه العناصر الغذائية تسمح للصحة المناعية بالعمل كما ينبغي.
وبالإضافة إلى الخضار والفواكه، فإن اللحوم والدجاج والكبد والبقوليات توفر الاحتياجات الضرورية للجسم من الزنك الذي يلعب دورا مهما في تطوير الخلايا الدفاعية وعملها بشكل سليم، كما يساهم في الأداء الطبيعي لجهاز المناعة.
وأكدت المتحدثة، على أهمية تناول الأسماك الذهنية لأنها غنية جدا بالاوميغا3، كما توفر للجسم احتياجاته من البروتينات عالية الجودة، وتتضمن كافة الأحماض الأمينية الأساسية الضرورية لصحة الإنسان، وتلعب دورا في جهاز المناعة، وأضافت أن البقوليات غنية جدا بالألياف الغذائية ولذلك يجب إدراجها في النظام الغذائي، وهي عامرة بعنصر الزنك و تحتوي أيضا على نسبة كبيرة على حمض الفوليك الضروري للوقاية من الأنيميا.
وأضافت، أن المكسرات تساهم في وظيفة المناعة الطبيعية بفضل غناها بالدهون غير المشبعة، كما أن بعض الأعشاب والتوابل مفيدة جدا في تقوية الدفاعات المناعية الطبيعية، مثل الزنجبيل والزعتر والكركم والفلفل الأسود والكمون بالإضافة إلى أوراق الزيتون، مشيرة إلى أن معظم هذه الأعشاب عبارة عن مضادات للالتهاب وتمنع إنتاج المخاط وتزيل الاحتقان وتنظف الجسم من السموم، كما تساهم في مقاومة الأنفلونزا، ولذلك يجب إدراجها في النظام الغذائي للاستفادة من مكوناتها وفوائدها العامة على الجسم لحمايته من أمراض الخريف.
سامية إخليف

Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com