الأحد 24 نوفمبر 2024 الموافق لـ 22 جمادى الأولى 1446
Accueil Top Pub
  بنك الجزائر يسمح للمسافرين بتصدير 7500 أورو مرة في السنة:  تدابير جديدة للحد من تحويل العملة الصعبة إلى الخارج
بنك الجزائر يسمح للمسافرين بتصدير 7500 أورو مرة في السنة: تدابير جديدة للحد من تحويل العملة الصعبة إلى الخارج

 حدد بنك الجزائر، المبلغ الأقصى المسموح بإخراجه من العملة الأجنبية، من طرف المسافرين المقيمين وغير المقيمين، بما قيمته 7500 أورو، مرة واحدة في السنة...

  • 23 نوفمبر 2024
وزيرة التضامن الوطني تستنفر إطاراتها: تعليمات بتنظيم خرجات ليلية للتكفل بالأشخاص دون مأوى
وزيرة التضامن الوطني تستنفر إطاراتها: تعليمات بتنظيم خرجات ليلية للتكفل بالأشخاص دون مأوى

وجهت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة صورية مولوجي تعليمات للمدراء الولائيين للقيام بخرجات ليلية عبر مختلف أنحاء الوطن، مع تجنيد الخلايا...

  • 23 نوفمبر 2024
أعضاء من الحـزب الوطني الريفي في ندوة صحفـية: سنطلــب تسجيــــل القضيــــة الريفيـــــة كقضيـــــة تصفيـــــة استعمـــــار بالأمــــــم المتحـــــــدة
أعضاء من الحـزب الوطني الريفي في ندوة صحفـية: سنطلــب تسجيــــل القضيــــة الريفيـــــة كقضيـــــة تصفيـــــة استعمـــــار بالأمــــــم المتحـــــــدة

* نـظام المخـزن تحــالف مع القوى الاستعمــارية كشف عضو الحزب الوطني لجمهورية الريف، يوبا الغديوي، أمس السبت، أن تشكيلته السياسية ستتقدم قريبا إلى...

  • 23 نوفمبر 2024

في معرض برواق "كاف نون" بقسنطينة

صور فوتوغرافية تروي قصص الإنسان العالقة  في أشيائه المهملة
احتضن، أول أمس، رواق العرض الخاص "كاف نون" بقسنطينة، معرضا للصور الفوتوغرافية تحت عنوان "صفحات خيالية"، وقعها الفنان الفرنسي المقيم بقسنطينة أرمون فيال، الذي عكس من خلالها، القصص المحتملة للإنسان من خلال أشيائه الصغيرة المهملة.
تتضمن الصور الفنية المعروضة، والملتقطة بالأبيض والأسود، أشياء صغيرة من المهملات اليومية، مما لا قيمة مادية له، على غرار دمية قديمة لطفلة، قدم دمية، تصوير بالأشعة يبدو في إحداها عظم لإنسان، النصف السفلي لقارورة عصير مقطعة و وردة ذابلة، حيث قام صاحبها بمزج عدة أشياء في إطار واحد داخل كل صورة، و كأنها تحاول أن تروي جزءا من حياة الأشخاص الذين ألقوا بها داخل فضاء مكاني وزماني واحد، فضلا عن الاختلاف بينهم في كثير من الأمور، إذ يمكن لمن يراها أن يلاحظ بسهولة عدم التناسق بين تلك الأشياء، كما تضمن المعرض ثنائيات صور التقطت بنفس الشكل، مع حذف عنصر من إحداها و تركه في الأخرى، فيما اعتمد الفنان على نفس الخلفية، المتمثلة في قطعة من القماش.
و قام الفنان  بقراءة قصة قصيرة ألفها بنفسه خلال تحضيره للمعرض، كما قال، أين أكد بأنها لا تعبر عن مضمون الصور، و إنما تتقاطع معها في بعض الأشياء فقط، على غرار اللون، فقد عبرت القصة عن اللون الأبيض للجدران الخارجية للبنايات و الجانب الأسود للحياة، الذي يواجهه الكثير من قاطنيها، كما أشار أرمون إلى أن أعماله الفنية الحالية، تسير في نفس إطار أعماله السابقة، باستثناء التغيير الذي انعكس عليها بعد انتقاله من فرنسا للعيش في الجزائر منذ عدة سنوات، و ما يعايشه داخل المجتمع من أنواع العلاقات، معتبرا في رده على الأسئلة التي طرحت عليه خلال النقاش مع الحضور، بأن الإلهام يمثل جزء صغيرا فقط من العمل الفني، ليترك الباقي لتراكم القراءات و الإطلاع و تحليل ما يدور داخل مناخ الحياة المحيطة بالفنان.
و قال أرمون أن الفن لا يغير المجتمع، و إنما يساهم في ذلك بشكل كبير، معتبرا بأن عهد الفن الذي يركز على الجوانب الجمالية قد انتهى عهده، حيث أكد بأنه لا يمكن التعبير عن الحالي بأساليب الماضي، بل يجب، حسبه، البحث عن أشكال تعبير تتكيف مع ما هو معاش داخل المجموعة إنسانية في الزمن الحاضر، مع قدرتها على خلق التساؤلات لدى الأشخاص الذين يتلقونها، للبحث عن حلول للمشاكل التي تواجهم جراء حياتهم داخل مجموعة من البشر، كما أشار إلى أن الفن لا يؤدي رسالة، حيث تقتصر وظيفته على تقديم انعكاس عما يحيط بالفنان، موضحا بأنه اعتمد على بعض تقنيات الإخراج المسرحي في ترتيب إطار الصور المعروضة، بسبب التجربة التي خاضها في هذا المجال.
سامي /ح

Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com