الجمعة 4 أكتوبر 2024 الموافق لـ 30 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub
عبر عن ارتياحه لمستوى التعاون العسكري: نشاط مكثف للفريق أول شنقريحة بإيطاليا
عبر عن ارتياحه لمستوى التعاون العسكري: نشاط مكثف للفريق أول شنقريحة بإيطاليا

عبر الفريق الفريق أول السعيد شنڨريحة، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، أمس، عن ارتياحه لمستوى التعاون العسكري بين البلدين، في اليوم الثاني من زيارته...

  • 03 أكتوير
سطيف: مشاريــع سكنيـــــــة ومرافــــق بمـوقع شوف لكــداد المستــرجـع
سطيف: مشاريــع سكنيـــــــة ومرافــــق بمـوقع شوف لكــداد المستــرجـع

سيتم إنجاز مشاريع سكنية ومرافق عمومية وخدماتية، على مستوى العقار المسترجع، بعد الانتهاء من إزالة الحي الفوضوي شوف لكداد، ضمن العملية التي انطلقت أمس بترحيل...

  • 03 أكتوير
 توفير أوعية عقارية لمشاريع»عدل 3» في 16 ولاية:  ترتيبــــات للشــــــروع في تجسيــــد برنامـــــج مليــــونـــــي سكـــــن
توفير أوعية عقارية لمشاريع»عدل 3» في 16 ولاية: ترتيبــــات للشــــــروع في تجسيــــد برنامـــــج مليــــونـــــي سكـــــن

أعلن وزير السكن والعمران والمدينة، طارق بلعريبي، عن توفير أوعية عقارية لإطلاق مشاريع عدل 3 والمشاريع السكنية الأخرى عبر 16 ولاية. حيث أمر الوزير،...

  • 02 أكتوير
نحو تسويق وتوزيع المنتجات البترولية الجزائرية بالنيجر: مشاورات لتسريع إنجاز أنبوب الغاز العابر للصحراء
نحو تسويق وتوزيع المنتجات البترولية الجزائرية بالنيجر: مشاورات لتسريع إنجاز أنبوب الغاز العابر للصحراء

أكدت الجزائر والنيجر على أهمية مواصلة التنسيق بين الأطراف الثلاثة المعنية بالمشروع الاستراتيجي لإنشاء أنبوب الغاز العابر للصحراء، الذي يربط بين...

  • 02 أكتوير

محليات

Articles Bottom Pub

مدير التعليم والتكوين بوزارة التعليم العالي: نتائج توجيه الطلبة الجدد في 3 أوت


• معدل 16 للقبول بمدرسة الذكاء الاصطناعي
كشف مدير التعليم والتكوين بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، جمال بوكزاطة، أن الإعلان عن نتائج التوجيه الخاص بالطلبة الجدد سيكون في الثالث أوت القادم، وقال إن معدل القبول في مدرسة الذكاء الاصطناعي يساوي 16 من عشرين فما فوق، وبالنسبة لمدرسة الرياضيات يبدأ من 14 فما فوق، مجددا، دعوة حاملي البكالوريا الجدد إلى حسن اختيار التخصصات بعقلانية.

وقال المتحدث في تصريح له، أمس، أنه بعد الانتهاء من التسجيلات الأولية للطلبة الجدد يوم غد سيتم الإعلان عن نتائج عملية التوجيه في الثالث أوت المقبل، مؤكدا بأن عدد الطلبة الجدد للموسم المقبل سيزيد عن 345 ألفا، وهو ما يرفع العدد الإجمالي للطلبة الجامعيين عبر القطر الوطني إلى مليون و 700 ألف.
وقدم مسؤول وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في تصريح لإذاعة سطيف الجهوية، تفاصيل ومعلومات عن معدلات الالتحاق ببعض المدارس العليا وتخصصات الامتياز، وبهذا الخصوص كشف بأن المعدل الموزون للقبول بمدرسة الذكاء الاصطناعي يساوي 16 من عشرين فما فوق، والأولوية فيه تمنح لطلبة شعبة الرياضيات ثم طلبة العلوم التجارية ثم تقني رياضي، حيث ستكون الدراسة في هذه المدرسة باللغة الإنجليزية.
أما المعدل الموزون للالتحاق بمدرسة الرياضيات فيساوي 14 و 15 و 16 من عشرين فما فوق وتمنح الأولوية فيها لطلبة مدرسة الرياضيات بالقبة( العاصمة) ثم طلبة شعبة الرياضيات وشعبة تقني رياضي، مشددا هنا على أن هاتين المدرستين لهما وضع خاص وهما مخصصتان للنخبة ومتابعتان من طرف رئيس الجمهورية.
وبالنسبة للراغبين في الالتحاق بالمدارس العليا للأساتذة فقد أوضح ذات المتحدث بأنهم مدعوون لإجراء مقابلات شفهية، مطمئنا بالمناسبة جميع الطلبة الجدد بأن كل من حصل على البكالوريا له مقعد بيداغوجي مضمون لكن وفق شروط معينة تتحكم في التخصص، وجدد بالمناسبة دعوة الطلبة الجدد إلى حسن اختيار التخصصات التي يرغبون في دراستها وفق معايير عقلانية وموضوعية بعيدا عن أي ضغط.
وفي نفس السياق جدد بوكزاطة الحديث مرة أخرى عن توجه الوصاية هذا العام للعودة إلى تكوينات مهندس بالنظر لأهميتها و ذلك عبر 18 مؤسسة جامعية بالتساوي بين جهات القطر الوطني، شرق، وسط، غرب، في تخصصات التكنولوجيا والإعلام الآلي، مشيرا إلى أنه تم الفصل بين الرياضيات والإعلام الآلي حيث لم يعد هناك جدع مشترك بينهما.
 وفي إطار حديثه عن التخصصات الجديدة قال المتحدث ذاته أنه تم استحداث مسارين جديدين في كلية الصيدلة لمواكبة الصناعة الصيدلانية، فضلا عن مراجعة وتحيين فرع الطب، و تمديد تخصص البيطرة إلى ست سنوات بدلا من خمس سنوات.
 كما ستشرع الوزارة الوصية بداية من العام القادم في عملية تقييم واسعة لعمل المدارس التحضيرية التي أصبحت مدارس عليا وهي اليوم بعدد 12 ودعم شبكتها عبر مختلف جهات الوطن، والتوجه نحو تشجيع اللغة الإنجليزية في العديد من التخصصات والشعب على غرار الهندسة الكهربائية ببومرداس.
و نشير أنه بعد الكشف عن نتائج التوجيه في الثالث أوت المقبل ستظهر المعدلات الخاصة للحاق بالتخصصات التي عليها طلب خاص على غرار الطب والصيدلة و الإعلام الآلي وغيرها، وقد عمدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي هذه المرة إلى تحديد ما يسمى بالمعدل الموزون للقبول في التخصصات التقنية عالية المستوى بالتركيز على النقاط المحصل عليها من قبل الطالب في المواد الأساسية وليس على المعدل العام، وهذا لتفادي ما وقع هذه السنة في مدرسة الرياضيات.
إلياس –ب

Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com