السبت 5 أكتوبر 2024 الموافق لـ 1 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
عبر عن ارتياحه لمستوى التعاون العسكري: نشاط مكثف للفريق أول شنقريحة بإيطاليا
عبر عن ارتياحه لمستوى التعاون العسكري: نشاط مكثف للفريق أول شنقريحة بإيطاليا

عبر الفريق الفريق أول السعيد شنڨريحة، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، أمس، عن ارتياحه لمستوى التعاون العسكري بين البلدين، في اليوم الثاني من زيارته...

  • 03 أكتوير
سطيف: مشاريــع سكنيـــــــة ومرافــــق بمـوقع شوف لكــداد المستــرجـع
سطيف: مشاريــع سكنيـــــــة ومرافــــق بمـوقع شوف لكــداد المستــرجـع

سيتم إنجاز مشاريع سكنية ومرافق عمومية وخدماتية، على مستوى العقار المسترجع، بعد الانتهاء من إزالة الحي الفوضوي شوف لكداد، ضمن العملية التي انطلقت أمس بترحيل...

  • 03 أكتوير
 توفير أوعية عقارية لمشاريع»عدل 3» في 16 ولاية:  ترتيبــــات للشــــــروع في تجسيــــد برنامـــــج مليــــونـــــي سكـــــن
توفير أوعية عقارية لمشاريع»عدل 3» في 16 ولاية: ترتيبــــات للشــــــروع في تجسيــــد برنامـــــج مليــــونـــــي سكـــــن

أعلن وزير السكن والعمران والمدينة، طارق بلعريبي، عن توفير أوعية عقارية لإطلاق مشاريع عدل 3 والمشاريع السكنية الأخرى عبر 16 ولاية. حيث أمر الوزير،...

  • 02 أكتوير

جامع الجزائر الأعظم: نسبة تقدم الأشغال بلغت أكثر من 90 بالمئة

أشرف وزير السكن و العمران و المدينة، السيد وحيد  طمار، بمعية والي العاصمة، السيد عبد القادر زوخ، يوم الثلاثاء على تفقد  ورشات جامع  الجزائر الأعظم حيث بلغت نسبة تقدم الأشغال بها أكثر من 90  بالمئة.

وقد صرح الوزير أن انجاز جامع الجزائر هو حاليا في مرحلته الأخيرة حيث فاقت  نسبة تقدم الأشغال به 90 بالمائة و لم تتبق سوى اللمسات الأخيرة و بعض الأشغال  التقنية المتعلقة بتجهيزات الصوت و الإنارة و الديكور العام.

وخلال هذه الزيارة تفقد الوزير قاعة الصلاة التي انتهت بها الأشغال تقريبا  حيت تمت أشغال رص البلاط على الأرضية بالكامل، و سيتم تفريشها بالزرابي خلال الأسبوع القادم.

 كما  تم وضع الثريا الرئيسية وسط قاعة الصلاة والتي تقع تحت 8 كواشف ضوئية  ويربطها بالسقف  ازيد من 30  حبلا معدنيا إضافة إلى الثريات الصغرى الموزعة عبر أرجاء الجامع والبالغ عددها 89 وحدة. 

كما تفقد الوزير و الوفد المرافق له المحراب و كذا المنبر اللذان استكملت  أشغالها بالكامل حيث تمت زخرفة المنبر من قبل شركة جزائرية مختصة في النقش على الخشب.

وفي هذا الصدد، ثمن طمار انجازات المقاول الجزائري مؤكدا تشجيعه لكل  المقاولات الصغيرة التي سوف يكون لها دور مستقبلا في المشاريع الكبرى.

كما عاين الوزير أثناء هذه الزيارة  القاعة الشرفية للجامع  وكذا الجناح  المخصص للإمام الذي اعد خصيصا لإقامة حلقات الذكر، وجلسات القرآن وإعداد دروس و خطب الجمعة.  

وتفقد الوزير أيضا المساحات الخضراء المحيطة بالجامع و الحديقة الإسلامية  التي غرست بها كافة الأشجار التي تم ذكرها  في القرآن الكريم منها أشجار التين  و الزيتون وكذا أشجار الرمان. 

وقد تميزت هذه الحديقة  بجدار شلال إلى جانب 16 نافورة مياه.

كما وقف السيد طمار على الممرين اللذان يؤديان من قاعة الصلاة إلى الواجهة  البحرية حيث أشرفت الأشغال بهما على الانتهاء.    

وقد شدد الوزير على احترام أجال إنهاء الأشغال و تسليم المشروع كما شدد على  معايير السلامة للحفاظ على سلامة الوافدين الى الجامع.  

يذكر أن جامع الجزائر الذي ينجز على مساحة  تقدر بأكثر من 27 هكتارا يتضمن  قاعة صلاة بمساحة 20.000 متر مربع (م2) وباحة ومنارة بطول 267 م مكتبة كبيرة   تضم مليون كتاب و تتسع ل3.500 شخصا ومركز ثقافي ودار القرآن تتسع  ل300 طالب  فضلا عن الحدائق و حظيرة للسيارات  ومباني الإدارة والحماية المدنية والأمن  وفضاءات للإطعام.   

بدورها تصل طاقة استيعاب حظيرة السيارات إلى 4.000 سيارة تقع على مستويين  تحت الأرض.

وبخصوص المستويين المتواجدين تحت الأرض المحتوية على أنظمة العزل الزلزالي  (التي تسمح بالتخفيف من حدة الزلازل من 5ر2 إلى 4 مرات من قوته) فقد تم  الانتهاء منهما بنسبة 100 بالمائة.

ويشرف على إنجاز المشروع الذي أطلق مطلع 2012 المؤسسة الصينية "سي اي اس او  سي".

ويعتبر جامع الجزائر الذي سيتم تسليمه نهاية 2018 أكبر مسجد في إفريقيا  والثالث في العالم بعد المسجد الحرام بمكة المكرمة والمسجد النبوي الشريف في  المدينة المنورة.

Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com