السبت 5 أكتوبر 2024 الموافق لـ 1 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
عبر عن ارتياحه لمستوى التعاون العسكري: نشاط مكثف للفريق أول شنقريحة بإيطاليا
عبر عن ارتياحه لمستوى التعاون العسكري: نشاط مكثف للفريق أول شنقريحة بإيطاليا

عبر الفريق الفريق أول السعيد شنڨريحة، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، أمس، عن ارتياحه لمستوى التعاون العسكري بين البلدين، في اليوم الثاني من زيارته...

  • 03 أكتوير
سطيف: مشاريــع سكنيـــــــة ومرافــــق بمـوقع شوف لكــداد المستــرجـع
سطيف: مشاريــع سكنيـــــــة ومرافــــق بمـوقع شوف لكــداد المستــرجـع

سيتم إنجاز مشاريع سكنية ومرافق عمومية وخدماتية، على مستوى العقار المسترجع، بعد الانتهاء من إزالة الحي الفوضوي شوف لكداد، ضمن العملية التي انطلقت أمس بترحيل...

  • 03 أكتوير
 توفير أوعية عقارية لمشاريع»عدل 3» في 16 ولاية:  ترتيبــــات للشــــــروع في تجسيــــد برنامـــــج مليــــونـــــي سكـــــن
توفير أوعية عقارية لمشاريع»عدل 3» في 16 ولاية: ترتيبــــات للشــــــروع في تجسيــــد برنامـــــج مليــــونـــــي سكـــــن

أعلن وزير السكن والعمران والمدينة، طارق بلعريبي، عن توفير أوعية عقارية لإطلاق مشاريع عدل 3 والمشاريع السكنية الأخرى عبر 16 ولاية. حيث أمر الوزير،...

  • 02 أكتوير

في ظل نقص الإقبال بعد إعادة فتحها: محلات تفضل مواصلة بيع سلعها عبر الأنترنت


يواصل عدد كبير من التجار و في شتى المجالات، العمل بنظام التجارة الإلكترونية، واستمروا في عرض سلعهم عبر الأنترنت حتى بعد  رفع الحجر عن محلاتهم و فتحها مجددا أمام الزبائن.
ما تزال مختلف منصات و مواقع التواصل الاجتماعي تشهد كثافة كبيرة لإعلانات يتم تنزيلها بالجملة في كل لحظة، لتجار كانوا قد أرغموا على اقتحامها سعيا لتفادي الخسارة عبر الترويج لسلعهم المكدسة بالمحلات عبر الأنترنت، بعد أن شملهم قرار الحجر الصحي و منعهم من مزاولة النشاط خوفا من انتشار فيروس كورونا في أوساط المواطنين.
و بعد أن كان النشاط مقتصرا على الباعة غير المعتمدين، ممن لا يمتلكون محلات تجارية، إضافة إلى قلة قليلة من التجار الفعليين الذين يستثمرون الأنترنت للرفع من مداخيلهم و زيادة زبائنهم، باتت اليوم التجارة الإلكترونية للجميع، إذ و على الرغم من إعادة فتح المحلات، إلا أن نشاط أولئك الذين اقتحموا المجال ما يزال متواصلا بشكل كبير، أين يتم تنزيل عروض مع أرقام الهواتف و عنوان المحل، فضلا عن عروض مغرية تتعلق بخدمة التوصيل التي غالبا ما تكون مجانية خاصة بمحيط الولاية.
و يشمل الوضع بشكل خاص تجار الملابس و الأحذية، الذين يرون بأنهم أكثر فئة تضررت من قرار منعهم من مزاولة النشاط، خاصة و أنهم ضيعوا كما قالوا فرصة تحقيق الأرباح المعتادة في فترة عيد الفطر المبارك، حيث يقول طارق بائع ملابس، أنه توجه لمواقع التواصل الاجتماعي أثناء فترة الحجر و ظل يروج لسلعه و يوصلها إلى الزبائن في كل مكان، غير أنه و بالنظر للنتائج الإيجابية التي حققتها العملية، فقد قرر الاستمرار في النشاط عبر الأنترنت بالتوازي مع عمله في المحل.
رأي يشاطره فيه أحمد صاحب محل لبيع الملابس الرجالية، حيث يؤكد أن التجارة الإلكترونية مربحة حقا، ما كشفته هذه المرحلة التي مروا بها، و يضيف أنها عملية سهلة و لا تحتاج سوى لتعلمها و اتقان التعامل مع مواقع التواصل الاجتماعي ، بعيدا عن المتابعات و الغرامات المالية، و ما على التاجر سوى الجدية في العمل، و الابتعاد عن الغش في التعامل مع الزبون لكسبه لأطول فترة ممكنة.
و يرى تجار آخرون أن الاستمرار في العمل عبر الأنترنت أصبح حتمية، في ظل ما اعتبروه نقص  في الإقبال من طرف الزبائن بعد رفع الحجر، حيث لا تجري عمليات بيع كثيرة مثلما كان متوقعا بالمحلات، ما يرجعه هؤلاء لاستمرار مخاوف المواطنين من العودة لممارسة حياتهم اليومية و منها التسوق بشكل عادي، إذ يفضل الكثيرون الابتعاد عن التجمعات و منها اقتناء أغراضهم عبر الأنترنت بحسب ما أكده لنا بعض الزبائن ممن استحسنوا العملية و يعتبرونها نقلة نوعية في مجال التجارة سهلت الكثير من الأمور في ظل تقريب المسافات و اقتصاد الوقت.
و على الرغم من تسجيل نقائص بالنسبة لبعض هذه المعاملات، مثل الغش أحيانا، فتبقى الخيار الآمن بالنسبة للكثيرين، و الحل الأمثل لإنقاذ موسم تجاري على المحك.        
              إ.زياري

Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com