السبت 5 أكتوبر 2024 الموافق لـ 1 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
عبر عن ارتياحه لمستوى التعاون العسكري: نشاط مكثف للفريق أول شنقريحة بإيطاليا
عبر عن ارتياحه لمستوى التعاون العسكري: نشاط مكثف للفريق أول شنقريحة بإيطاليا

عبر الفريق الفريق أول السعيد شنڨريحة، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، أمس، عن ارتياحه لمستوى التعاون العسكري بين البلدين، في اليوم الثاني من زيارته...

  • 03 أكتوير
سطيف: مشاريــع سكنيـــــــة ومرافــــق بمـوقع شوف لكــداد المستــرجـع
سطيف: مشاريــع سكنيـــــــة ومرافــــق بمـوقع شوف لكــداد المستــرجـع

سيتم إنجاز مشاريع سكنية ومرافق عمومية وخدماتية، على مستوى العقار المسترجع، بعد الانتهاء من إزالة الحي الفوضوي شوف لكداد، ضمن العملية التي انطلقت أمس بترحيل...

  • 03 أكتوير
 توفير أوعية عقارية لمشاريع»عدل 3» في 16 ولاية:  ترتيبــــات للشــــــروع في تجسيــــد برنامـــــج مليــــونـــــي سكـــــن
توفير أوعية عقارية لمشاريع»عدل 3» في 16 ولاية: ترتيبــــات للشــــــروع في تجسيــــد برنامـــــج مليــــونـــــي سكـــــن

أعلن وزير السكن والعمران والمدينة، طارق بلعريبي، عن توفير أوعية عقارية لإطلاق مشاريع عدل 3 والمشاريع السكنية الأخرى عبر 16 ولاية. حيث أمر الوزير،...

  • 02 أكتوير

الممثل التلفزيوني و المسرحي مروان منيع للنصر: ترجيح كفة المؤثرين همّش ممثلين ناجحين

* الفن أصبح يخضع للمنطق التجاري و عدد المتابعات   

أرجع الممثل المسرحي و التلفزيوني مروان منيع في حواره مع النصر، سبب غيابه عن الشاشة لمدة أربع  سنوات، بالرغم من النجاحات التي حققها من خلال تجسيد أدوار رئيسية في عديد المسلسلات الدرامية، إلى تغير منطق انتقاء الممثلين الذي أصبح،حسبه، يخضع إلى منطق تجاري محض لا علاقة له بالفن، مؤكدا بأنه وقع عودته للشاشة هذه السنة، من خلال سلسلة «حاير في دزاير» مع الممثل لخضر بوخرص، و كان يستعد لتقديم ثلاثة مشاريع فنية أخرى، لكنها توقفت بسبب الجائحة، كما تطرق إلى مشاكل غزت الساحة الفنية فحولتها،  كما قال، إلى سوق يخضع إلى منطق تجاري و عدد المتابعات على أنستغرام، و تحدث أيضا عن أسباب تراجع المسرح و الحلول الكفيلة بالنهوض به.

حاورته / أسماء بوقرن
كنت أستعد للعودة لجمهوري بمسلسل «أكبادنا»
. النصر: كيف أثّرت الجائحة على حياة و مشاريع مروان منيع الفنية ؟
ـ مروان منيع: حياتي تغيرت بشكل كبير ككافة الجزائريين، إذ تسببت الجائحة في توقف مشاريعي الخاصة، و أثرت علي على الصعيد الفني أيضا، حيث كنت أستعد للعودة بتجسيد أربعة مشاريع فنية، منها سلسلات، غير أن أغلبها تقرر توقيفه إلى أن تزول الأزمة، كما كنت أحضر نفسي  للعودة إلى التلفزيون الجزائري، من خلال دور فنان في مسلسل درامي بعنوان «أكبادنا»، لكنه توقف قبل الجائحة، لأسباب لا أعلمها، و تم تأجيله.
أميل للأدوار المعقدة التي تشدّ الجمهور
. تركت بصمتك في عدة أعمال درامية، ما هو الدور الذي ترى أنه الأفضل في مسيرتك؟
ـ كل الأدوار التي أديتها شعرت فيها بالارتياح، و أديتها بحب و متعة، لكن دور إسكندر، المحامي الأعمى، من الأدوار المهمة التي أديتها منذ بداية مساري الفني. الشخصية لم تسند إلي في البداية، بل أسندت إلى ممثل آخر، لكن في ما بعد قرر المخرج عمار تريباش استبداله،  واتصل بي و اقترح علي الدور، فأخبرته بأن الدور يتطلب جهدا كبيرا، فشخصية المحامي وحدها تتطلب التدرب على المرافعات و المصطلحات و غيرها، بالإضافة إلى أنه شخص كفيف، الشخصية عموما مركبة، تشمل شخصيتين في دور واحد، و هو ما جعلني أقبل دون تردد، لأنني أحب كثيرا الأدوار المعقدة، كما أحب العمل الذي أبذل فيه جهدا كبيرا، فطلبت من المخرج أن يثق بي و يمنحني بطاقة بيضاء لأتمتع بهامش من الحرية في الأداء، فوافق.
دور اسكندر كان يعد الدور الأول في العمل، و كان صعبا للغاية، و تعبت كثيرا لأنجح في تقمصه، لدرجة أنني فقدت 13 كيلوغراما خلال فترة التصوير. المخرج كان في البداية متخوفا من الدور،  لكنه شعر بالارتياح بعد تصوير أولى المشاهد. أؤكد أن سر نجاح دوري في مسلسل  «نور الفجر» هو ثقة المخرج بي و هامش الحرية الذي أتاحه لي.


. إذن الثقة في الممثل و إعطائه هامشا من الحرية، يؤديان إلى الإبداع في تقمص الشخصية..
ـ فعلا، وضع الثقة في الممثل و ترك الحرية له ، يساعد الممثل على تقديم أفضل ما لديه، و يجب على الممثل في هذه الحالة أن يكون بحجم الثقة التي وضعت فيه، لأنه ليس بالأمر الهين أن يمنح المخرج ثقته الكاملة للممثل، و تكون مبنية في الغالب على ما سبق و قدمه الممثل من أعمال، و بالتالي لا يمكن منحها لأي كان.
. الكثير من الممثلين يعانون من صعوبة الخروج من قالب الأدوار المعقدة، كدور الأعمى الذي سبق و أن أديته، ماذا عن مروان؟
ـ الظاهرة موجودة فعلا في عالم التمثيل، و أشير هنا إلى أن هناك نوعين من الممثلين، النوع الأول يتقمص الشخصية داخل و خارج البلاطو، و يجد صعوبة في التخلص منها في حياته العادية، و النوع الثاني يتقمصها في الأستوديو فقط. أنا من النوع الثاني، ففي حالة إسناد دور إلي أضع إستراتيجية معينة للعمل،  فأقوم في البداية بأبحاث في البيت حول الشخصية و أحاول الاندماج في الدور، لكن لا أعيشه، و ذلك إلى غاية توجهي إلى أستوديو التصوير و وقوفي أمام الكاميرا. أنا أحتاج إلى جو العمل لأستطيع أن أعيش الدور، و أعود لشخصيتي الطبيعية بمجرد إعطاء إشارة توقيف التصوير، ما عدا في حالات تصوير مشاهد مؤثرة  إذ أظل متأثرا لدقائق، لكن سرعان ما يزول التأثر.
. اسمك أصبح مرادفا للأدوار المهمة في الأعمال الدرامية، لكن سرعان ما اختفيت ما السبب؟ و لماذا  الممثل الناجح في الجزائر يختفي في أوج عطائه؟
ـ هناك أسباب عديدة غيبت ممثلين شباب في أوج عطائهم، في مقدمتها المحسوبية و كذا تغير منطق انتقاء الممثلين، الذي أصبح يخضع إلى منطق تجاري بحت لا صلة له بالفن، و ذلك  بالاعتماد على المؤثرين و عدد المتابعات على أنستغرام، كما أصبح ممول المشروع يفرض أسماء معينة، فقد أصبح الممثل الناجح فنيا، لا تتاح له الفرصة، و إن أتيحت فهي ضربة حظ.
و من أبرز أسباب تغييب الممثلين الشباب الذي حققوا نجاحا أيضا، إلمامهم بكل جوانب العمل و وعيهم بما لهم من حقوق و ما عليهم من واجبات. و في الغالب الممثل الناجح  يفرض شروطا للعمل، مقارنة بالبقية الذين همهم الظهور فقط، فيسرعون إلى توقيع العقود دون التفاوض و الإطلاع على البنود.
كما أن الممثل الناجح يحرص على العمل وفق ضوابط قانونية، و يتطرق لكل بنود العمل مع المخرج، و هو ما جعل منتجين و مخرجين يعتمدون على اسمين بارزين في الساحة الفنية أو ثلاثة أسماء و بقية الممثلين ينتقونهم من مواقع التواصل.
. ما سر نجاح أدوارك؟
ـ الصدق في الأداء و العفوية من أهم أسرار نجاح أدواري، إلى جانب إعطائي جانب من الحرية في الأداء ، فأنا لا أحبذ أن أحصر في إطار معين، و هو ما وفره لي جل المخرجين الذين عملت معهم.  
أدعو لتأسيس نقابة لحماية الفن من الظواهر الدخيلة
. هل أنت ضد الاعتماد على المؤثرين في التمثيل؟
ـ أنا لست ضد اختيار ممثلين من مواقع التواصل، لكن أنا ضد مشاركة ممثلين دون تكوين و لا موهبة، فعلى الأقل يتم الأخذ بعين الاعتبار شرط حب التمثيل و الموهبة، و هما شرطان يغيبان في كثير من الأحيان، ما حول الفن إلى سوق يخضع لمنطق تجاري و عدد المتابعات على أنستغرام، ما أدى إلى تفشي سلوكيات دخيلة على مجتمعنا، روج لها أشخاص همهم الظهور و لو على حساب قيم مجتمعنا، اذ لم تعد برامج التلفزيون الجزائرية تجمع العائلة في رمضان، كما لا يمكن تجاهل أن هناك فئة من الجمهور شجعت على تفشي الرداءة، و أتمنى أن تؤسس نقابة للممثلين تحمي الفن و الفنانين من هذه الظواهر الدخيلة، فأنا أشعر بالغيرة على مهنتي، و هي مصدر رزقي الوحيد.
هذه شروطي لقبول الدور
. هل سبق و أن رفضت أدوارا عرضت عليك، و ما هو السبب؟
ـ أنا لا أعمل من أجل العمل فقط، لا أقبل الأدوار التي لا تقدم إضافة إلي و لا تمنحي المتعة في الأداء. عموما أدرس الشخصية من عدة جوانب، قبل إعطاء موافقتي، فشرطي الأول للقبول هو حب الدور، ما يجعلني أتقبل الشخصية بنسبة 50 بالمئة. بعد ذلك أدرس الشخصية التي تسند إلي في العمل و ما يمكن أن تقدمه كإضافة للعمل، كما أحرص على الاطلاع على السيناريو و الشخصيات الموجودة في العمل، و تطبيق الأبجديات التي درستها خلال مساري التكويني.
. هل مسلسل «حكايات ناس» هو أول عمل فتح لك أبواب التمثيل الدرامي؟
ـ نعم «حكايات ناس»  للمخرج الحاج رحيم ، هو أول عمل شاركت فيه و كان ذلك في سنة 2005 ، حيث جسدت دور طالب جامعي، هذه المشاركة فتحت لي أبواب التمثيل في مسلسلات درامية عديدة. ثاني عمل شاركت فيه كان مع المخرج سيد علي فطار من خلال مسلسل» أحلام و أوهام» ، ثم اقترح علي دور وليد في مسلسل «الليالي البيضاء» و كان له صدى كبيرا جدا في الساحة الفنية. بعد ذلك  شاركت في مسلسلات أخرى أذكر منها «الذكرى الأخيرة» و «للزمن بقية» و «دارنا القديمة» مع المخرج لمين مرباح، بالإضافة إلى المسلسل الجزائري السوري « عندما تتمرد الأخلاق» .
. حدثنا عن تجربتك الأولى في مسلسل جزائري سوري مشترك..
ـ مسلسل «عندما تتمرد الأخلاق» كان تجربة رائعة، شارك فيه خيرة الممثلين الجزائريين و السوريين، في سنة 2010 ، و قد أتاح لي فرصة الاحتكاك بممثلين عرب و إظهار قدراتي. و قد أشرف على العمل المخرج السوري فراس دهني و الجزائري حسين مزياني، حيث أشرف كل منهما على فريق بلده، و مشاركتي كانت مهمة جدا ، حيث أديت دور» صهيب»، و هو شاب أمه ذات أصول سورية و تكفلت عائلة جزائرية بتربيته.
. بعيدا عن الدراما التليفزيونية، مروان منيع فنان مسرحي غير أنه لم يقدم عروضا كثيرة على الركح، ما السبب؟
ـ درست المسرح سنة 2005  لمدة 5 سنوات، في المعهد المركزي بالقصبة بالعاصمة، و خلال فترة التكوين قدمت عروضا مسرحية، و شاركت سنة 2010 في المسرح المحترف مع المخرج باديس فوضالة في عرض مسرحي عنوانه «صحراء بلاد العرب»، بدور جاسوس فرنسي في الصحراء الجزائرية، لكن بعد ذلك تم إقصائي من عديد العروض المسرحية لأسباب أجهلها.  
المسرح في الجزائر مريض  
. ما هو سبب تراجع مستوى النصوص المسرحية التي حولت هذا الفن إلى مسرح تهريجي أكثـر من أنه يؤدي رسالة؟
ـ المسرح في الجزائر مريض و يعاني.. فهناك عدة عوامل جعلته مسرح تهريج لا يؤدي رسالة، منها الاعتماد على الاقتباسات، و كذا تغليب النصوص التراجيدية الدرامية، و عدم قيام خلايا الإعلام على مستوى المسارح بالدورالمنوط بها، كما أن المسرح الجزائري لا يستجيب للمنطق التجاري، حيث لا نجد  إشهارا للمعروض المسرحية و غيرها من الأسباب.
.في رأيك ما هي  الحلول الكفيلة بالنهوض به؟
ـ أولا يجب الاعتماد على نصوص قوية، و الابتعاد عن المسرح التراجيدي الدرامي، لأن الجمهور يعيش حاليا تحت الضغط و يعاني من التوتر و العصبية و بحاجة إلى متنفس ينسيه همومه، و لاستقطابه يجب التركيز في كتابة النصوص على المشاكل الواقعية، بالعودة إلى مسرح رويشد و علولة و رويشد و صونيا و غيرهم، و إحياء المسرح الليلي و توفير الأمن و النقل للمواطنين.
. سبق و أن شاركت في أعمال سينمائية ، حدثنا عنها؟
ـ في رصيدي فيلمان، الأول سنة 2010 و عنوانه» سقوط غرناطة» للمخرج محمد شويب، و الثاني في 2012 بعنوان «أيام رماد» ، أديت فيه دور شرطي بالزي المدني، يتابع التحقيقات الميدانية.
. أين تجد نفسك على الخشبة أو أمام كاميرا التلفزيون أم في السينما؟
ـ أجد نفسي في المسرح و التلفزيون و السينما ، فالمسرح هو أبو الفنون و إحساس الخشبة إحساس حرية يميزه تفاعل الجمهور و  المسرح له روح خاصة، أما التلفزيون و السينما  فلكل منهما ميزة خاصة.                           أ ب 

Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com