الجمعة 11 أكتوبر 2024 الموافق لـ 7 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
اتصالات الجزائر تتوج بباريس بـ
اتصالات الجزائر تتوج بباريس بـ"جائزة جيغا سيتي"

توجت مؤسسة اتصالات الجزائر بجائزة "جيغا سيتي ايكسلانس"، خلال مؤتمر "تطوير النطاق العريض، الذي احتضنته العاصمة الفرنسية باريس، وذلك بفضل خدمتها...

  • 09 أكتوير
وزارة الدفاع الوطني: إحباط محاولات إدخال أزيد من 13 قنطارا من الكيف عبر الحدود مع المغرب
وزارة الدفاع الوطني: إحباط محاولات إدخال أزيد من 13 قنطارا من الكيف عبر الحدود مع المغرب

  تمكنت مفارز مشتركة للجيش الوطني الشعبي، بالتنسيق مع مختلف مصالح الأمن، خلال عمليات عبر النواحي العسكرية في الفترة ما بين 2 و8 أكتوبر الجاري، من توقيف 40 تاجر...

  • 09 أكتوير
مجلة الجيش: استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة يحظى بدعم كافة الجزائريين المخلصين
مجلة الجيش: استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة يحظى بدعم كافة الجزائريين المخلصين

  أكدت مجلة "الجيش" في افتتاحية عددها لشهر أكتوبر أن استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة لتحقيق المشروع النهضوي، بعد إعادة انتخاب السيد عبد المجيد تبون رئيسا...

  • 09 أكتوير

وسط حضور قوي للمتزوجات حديثا و المغتربات

موائد العيد تغزو فيسبوك و تفاعل كبير على صفحات نجمات الطبخ
تغزو وصفات و صور الأطباق المحضرة من لحوم الأضاحي صفحات الفيسبوك منذ يومين، و تحتل مساحة واسعة من صفحات الجزائريات المهتمات بالطبخ، فبعد نحر الأضحية و تنظيف أحشائها تفرغت ربات البيوت لتبادل التهاني و إرفاقها بوصفات جديدة للأطباق المعدة بلحم الخروف و أحشائه، ما حول الفيسبوك إلى ما يشبه كتاب طبخ كبير استهوت قراءته المتزوجات حديثا و حتى المغتربات، فيما عاد التفاعل كبيرا على صفحات نجمات قنوات الطبخ على غرار شهرزاد و أم وليد و طاطا حبيبة.
الفضاء الأزرق اكتسى حلة جديدة خلال يومي العيد، اختلفت عن مظاهر السنوات الماضية، التي  طبعتها  صور الأضاحي و الأطفال الصغار، لتنتشر هذه السنة وصفات الطبخ التي سارعت  ربات البيوت و الموظفات و الشابات لتبادلها، مع تقديم شروحات مفصلة حول كيفية تحضيرها، حيث تداولن وصفات حديثة خرجن بها عن المألوف.
مختصات في التغذية يدخلن على الخط و الرجال  حاضرون
و قد لاحظنا من  خلال التعليقات التي حصدتها عديد الوصفات و الصور المتداولة، أن المتزوجات حديثا أو المقبلات على الزواج هن الأكثر اهتماما وتفاعلا، حيث يحرصن على معرفة أدق التفاصيل عن كيفية إعداد الطبق، كما يتبادلن طرق تنظيف قطع اللحم و الأحشاء و حيلا لضمان نجاح الوصفة عند تجريبها.
و الملفت حقا هو الحضور  القوي للمغتربات على هذه الصفحات، حيث تفاعلن مع أغلب المنشورات المتعلقة بأطباق العيد و طلبن شروحات مفصلة عن طرق إعداد كل وصفة، كما أبدين حرصهن على إعداد الأطباق التقليدية لنقل نكهة العيد إلى ديار الغربة، و وجدن في هذه الصفحات ما يربطهن بالوطن و يجعلنهن يستشعرن أجواء المناسبة وخصوصيتها   و حتى الرجال كان لهم حضور على هذه الصفحات، مع أن مساهماتهم كانت قليلة، إذ اكتفى غالبيتهم بالتعليق و إبداء إعجابهم بما هو معروض و رغبتهم في تذوق الأطباق المقترحة، فيما دخلت المختصات في التغذية على الخط، و بادرن إلى تقديم نصائح عن الطرق السليمة لاستهلاك  اللحوم وحفظها.
وصفات « الباتشا» و « فاد شطيطحة» الأكثر تداولا
و من أبرز الوصفات التي تم تداولها بكثرة في أول أيام العيد هي تلك المعدة أساسا بأحشاء الخروف و أعضائه،  كطبق « الباتشا» و الذي يتم إعداده برأس الخروف، إذ يقدم مع صلصلة طماطم شهية، بالإضافة إلى طبق «مصران محشي رولي» و الذي تشبه حشوته طريقة إعداد « طاجين الجبن» ، حيث يتم تتبيل اللحم المفروم جيدا و إضافة البصل و الجبن له، و بعدها يتم حشو المعي الغليظ، و ثقبه و قليه، ليتم بعدها طهيه بقليل من الماء الساخن دون غلق القدر لكي لا ينفجر مع إضافة حبات من الزيتون الأخضر إليه، و يقدم في صحن بيضوي مسطح  بعد أن يقطع إلى شرائح دائرية متساوية.
كما تداولن وصفات معدة بالمخ و الكبد و الرئة بغية التنويع و عدم الاكتفاء بقليها فقط  أو إضافة صلصلة الطماطم إليها، واقترحن طرقا مختلفة لتتبيلها جيدا، وقد شكل طبق « فاد شطيطحة» موضوع نقاش مطول بين السيدات اللواتي تفنن في طرق تقديمه و تحدثن مطولا عن أصل الأكلة و عن أشهر المناطق أين تبرع النساء في تحضيرها، وهو طبق يعد بالرئة المتبلة بالثوم و الليمون مع قطع من البطاطا حسب الرغبة.
صفحات نجمات الطبخ  الأكثر متابعة  
في المقابل عاد الاهتمام بشكل واضح بصفحات نجمات الطبخ ، على غرار « شهرزاد» و « أم وليد» و « طاطا حبيبة» ، اللواتي تمكن في ظرف وجيز من نيل شهرة وساعة داخل الوطن و خارجه بعد أن كن ربات بيوت يهوين الطبخ فقط، وقد نافستهن على الشهرة هذه السنة سيدات أخريات حظيت صفحاتهن و مجموعاتهن أيضا بالتفاعل، بالنظر لما قدمنه من وصفات لأطباق عصرية و تقليدية، و تجديدهن للوصفات التي تكون في الغالب تقليدية مع إدخال بعض المقادير التي تضفي مذاقا مميزا على الطعام كالجبن الطازج و « صلصة الخردل «، هذا وقد كان الاهتمام كبيرا بطرق التقديم و الأفكار المتعلقة بتزيين الأطباق و حتى الطاولات.
أسماء بوقرن

Articles Bottom Pub

No article in the selected categories

جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com