السبت 5 أكتوبر 2024 الموافق لـ 1 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
عبر عن ارتياحه لمستوى التعاون العسكري: نشاط مكثف للفريق أول شنقريحة بإيطاليا
عبر عن ارتياحه لمستوى التعاون العسكري: نشاط مكثف للفريق أول شنقريحة بإيطاليا

عبر الفريق الفريق أول السعيد شنڨريحة، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، أمس، عن ارتياحه لمستوى التعاون العسكري بين البلدين، في اليوم الثاني من زيارته...

  • 03 أكتوير
سطيف: مشاريــع سكنيـــــــة ومرافــــق بمـوقع شوف لكــداد المستــرجـع
سطيف: مشاريــع سكنيـــــــة ومرافــــق بمـوقع شوف لكــداد المستــرجـع

سيتم إنجاز مشاريع سكنية ومرافق عمومية وخدماتية، على مستوى العقار المسترجع، بعد الانتهاء من إزالة الحي الفوضوي شوف لكداد، ضمن العملية التي انطلقت أمس بترحيل...

  • 03 أكتوير
 توفير أوعية عقارية لمشاريع»عدل 3» في 16 ولاية:  ترتيبــــات للشــــــروع في تجسيــــد برنامـــــج مليــــونـــــي سكـــــن
توفير أوعية عقارية لمشاريع»عدل 3» في 16 ولاية: ترتيبــــات للشــــــروع في تجسيــــد برنامـــــج مليــــونـــــي سكـــــن

أعلن وزير السكن والعمران والمدينة، طارق بلعريبي، عن توفير أوعية عقارية لإطلاق مشاريع عدل 3 والمشاريع السكنية الأخرى عبر 16 ولاية. حيث أمر الوزير،...

  • 02 أكتوير

ناس وحوادث

مرض كرون .. عدم تشخيصه وعلاجه يؤدي إلى مضاعفات خطيرة
 يُعتبر مرض كرون، التهاب مزمن يصيب الجهاز الهضمي، يسبب تضخما في البطانة، فضلا عن تقرحات وأحيانا تشققات و ثقوب، يمكن أن تؤثر على الجهاز الهضمي بأكمله، من المريء إلى المستقيم.
يرتبط داء كرون بنوبات ألم في البطن و إسهال، يمكن أن يستمر لعدة أسابيع أو عدة أشهر، و عندما تتكرر هذه النوبات المرضية، يمكن أن تؤدي إلى التعب و فقر الدم و نقص التغذية و فقدان الوزن، في بعض الحالات ، قد ترافق المرض أعراض غير هضمية، تصيب الجلد أو المفاصل أو العينين.
و أوضحت المختصة في أمراض الجهاز الهضمي والكبد الدكتورة أمينة مريم مجدد، أن الالتهاب الذي يرتبط بمرض كرون ، يمكن أن يؤثر على أي جزء من الجهاز الهضمي،  من الفم إلى فتحة الشرج، لكن في أغلب الأحيان، يستقر عند تقاطع الأمعاء الدقيقة و القولون، و يمكن أن تستمر فترات الهدوء بين النوبات بضعة أسابيع، أو شهور، أو حتى سنوات، و من الصعب التنبؤ بموعد بداية ومدة النوبات، لأنها تحدث عفويا، دون سابق إنذار، كما أن فترة الخمول أو السبات، تكون طويلة في بداية المرض.
عندما يهاجم مرض كرون المرضى، يعانون من عدة أعراض، أهمها آلام في المعدة خاصة بعد الوجبات ، و نوبات من الإسهال، قد تستمر لعدة أسابيع ، و براز يحتوي على الدم ، وكذلك غثيان وقيء و فقدان الشهية، وأحيانا حمى، بالإضافة إلى أعراض أخرى، مثل التهاب المفاصل والجلد والعينين وما إلى ذلك، و بصرف النظر عن الانزعاج المرتبط بالحياة اليومية ، قد يشكو المرضى أيضا من التعب،  المرتبط أحيانا بالحمى أو فقر الدم، وعندما تستمر النوبات لعدة أسابيع ، يصبح الشخص نحيفا، و قد تظهر عليه علامات نقص التغذية.
وأضافت الدكتورة مجدد، أنه غالبا ما يتم تشخيص داء كرون عند المراهقين و الشباب (بين 15 و 20 عاما) ، لكن يُمكن تشخيصه أيضا عند الأطفال والرضع أو كبار السن، و تتأثر النساء مثل الرجال بهذا المرض المزمن غير المعدي، كما أن هناك استعداد عائلي للإصابة بالمرض، مبرزة أنه على الرغم من أن داء كرون ليس مرضا وراثيا تماما ، إلا أن بعض الجينات يمكن أن تزيد من فرص الإصابة به، ومع ذلك ، هناك عوامل أخرى ضرورية لحدوث المرض،  فكما هو الحال في العديد من الأمراض الأخرى ، يبدو أن الاستعداد الوراثي المقترن بالعوامل البيئية أو نمط الحياة، يتسبب في حدوث المرض.
وفي ذات الصدد، أشارت إلى أن أسباب الالتهاب غير معروفة، و من المحتمل أن تكون متعددة و متداخلة في ما بينها، بما في ذلك العوامل الوراثية وعوامل المناعة الذاتية والعوامل البيئية والعوامل النفسية، و من الممكن ، أن يزيد اتباع نظام غذائي غني بالدهون الضارة و السكر و الأغذية المصنعة و اللحوم المجمدة و التدخين، من مخاطر الإصابة بالمرض.
ويمكن أن يؤدي داء كرون، خاصة عند تأخر المريض في التشخيص و العلاج، إلى مضاعفات صحية، تختلف شدتها بشكل كبير من شخص لآخر، من بينها انسداد الجهاز الهضمي، حيث يمكن أن يتسبب الالتهاب المزمن في زيادة سمك بطانة الجهاز الهضمي، مما قد يؤدي إلى انسداد جزئي، أو كامل في الجهاز الهضمي.
كما يمكن الإصابة بتقرحات في بطانة الجهاز الهضمي، و الناسور، و نزيف بالجهاز الهضمي، رغم أنه نادر، لكنه خطير في بعض الأحيان، ينجم عنه  فقر الدم، و يهدد  الأشخاص المصابين بمرض كرون، خطر الإصابة بسرطان القولون و لو بشكل طفيف، خاصة بعد عدة سنوات من المرض ، حتى و إن كانوا يخضعون للعلاج، لذلك تنصح بالخضوع لفحص مبكر و منتظم لسرطان القولون.
ومن بين المضاعفات الخطيرة التي يسببها مرض كرون، نتيجة تكرار الالتهابات لفترة طويلة دون تشخيص، التهاب الكلى، الذي قد يؤدي إلى الإصابة بالفشل الكلوي، و أشارت الطبيبة إلى أنها نادرة، لكن تمت ملاحظتها عند بعض المرضى، كما يمكن الإصابة بانسداد الأوعية الدموية، لهذا، حسبها، من الضروري علاج الالتهابات و المتابعة الجيدة عند مختص في أمراض الجهاز الهضمي، لتفادي المضاعفات الخطيرة والتعايش مع المرض بشكل جيد.
 سامية إخليف

تمهل!
كيفية السياقة أثناء هبوب الرياح و العواصف
مع حلول فصلي الخريف والشتاء، تتزايد العواصف و الرياح القوية، مما يتسبب أحيانا في وقوع حوادث مرور، لذلك ينصح الخبراء السائقين، بتوخي الحذر، في الطريق، لضمان سلامتهم هم و من معهم بالمركبة.
قالت السيدة وسيلة إيدير، مدربة بمدرسة لتعليم السياقة، أنه أثناء هبوب الرياح القوية والعواصف، يجب على السائق اتخاذ الاحتياطات اللازمة من أجل تفادي وقوع الحوادث ، ومن الأفضل، حسبها، عدم القيادة عندما تتجاوز سرعة الرياح 70 كم  في الساعة،  لكن إذا لزم الأمر ، على السائق أن يلتزم بمزيد من الحذر، مشيرة إلى أن معرفة اتجاه الرياح، سيساعد على التحكم السريع في السيارة و القيام بالإجراءات الضرورية في الوقت المناسب.
ومن الضروري أيضا الانتباه إلى إشارات المرور الموجودة على جانب الطريق، علاوة على ذلك ، فإن السيارة هي المؤشر الأول  لسرعة الرياح، فإذا كان  السائق يواجه صعوبة أكبر في السير إلى الأمام، فهذا يعني أن الرياح تهب في الاتجاه المقابل، على العكس من ذلك، إذا سارت السيارة بخفة أكثر ، فهذا يعني أن الرياح تهب من الخلف.
وتنصح بفحص العجلات جيدا، قبل الانطلاق بالسيارة خلال فترات هبوب الرياح أو العاصفة، موضحة أنه من الضروري أن تكون العجلات في حالة ممتازة ، حتى تتمكن من السير جيدا في مثل هذه الظروف.
وأضافت المتحدثة، أن أثناء الرياح، يجب عدم رفع اليدين عن المقود مطلقا، مشيرة إلى أن الرياح ليست ثابتة ، فهي تأتي و تذهب، لذلك يجب على السائق أن لا يكون واثقا جدا من نفسه ، من ناحية أخرى ، يجب ألا تكون الحركات فجائية، وعليه مواجهة ضغط الريح عن طريق تدوير المقود برفق.
كما تنصح بإنقاص السرعة عند هبوب الرياح القوية، حتى تتمكن السيارة من السيطرة على الطريق بشكل أفضل، لذلك من الضروري التحول إلى السرعة الدنيا، للتحكم بشكل أفضل في السيارة.
و لتجنب خطر الانحراف للاتجاه المعاكس، أو الخروج عن الطريق في حالة هبوب رياح مفاجئة، تنصح بتجنب السير على حواف المسار أو الخط، و إذا كان السائق يسير في طريق ضيقة، فهو بحاجة إلى أن يكون أكثـر يقظة.
و تنصح كذلك بتفادي التجاوز ، لأن الرياح إذا كانت تهب من الأمام، فمن الصعب المرور بسرعة ، وإذا كانت تهب من الجانب ، فقد يقترب السائق كثيرا من المركبة التي بجانبه، أو قد يحجب السيارة الأخرى، وقد يواجه صعوبة في العودة إلى الطريق بعد عودة الرياح.                               سامية إخليف

شرائح السمك بصلصة الطماطم الحارة
uالمقادير
4 شرائح سمك
حبتان كراث
حبة طماطم مقطعة إلى شرائح صغيرة
ملعقتان كبيرتان طماطم مصبرة
بصلة
فصوص ثوم
باقة عطرية
عود قرنفل
حبة فلفل أحمر
 500 مل من الماء
زيت زيتون
ربطة بقدونس
uطريقة التحضير
ـ نقطع البصل و الكراث و الثوم و البقدونس إلى شرائح رفيعة.
ـ نضع كمية لابأس بها من زيت الزيتون في قدر، ثم نضع البصلة،  الكراث ، الثوم ، البقدونس ، الباقة العطرية ، القرنفل ، و الفلفل الأحمر، و نحرك المكونات لمدة 3 إلى 5 دقائق، على نار متوسطة.
ـ نضيف الماء والطماطم المصبرة ،
و نحرك جيدا، نترك المكونات تنضج لمدة 10 دقائق، ثم نضيف السمك والطماطم الطازجة المقطعة و نتركها تنضج لمدة 15 دقيقة.

شربة العدس الأحمر بالبهارات
 uالمقادير
250 غ عدس أحمر
حبتان جزر
بصلة
حبة طماطم
حبة صغيرة فلفل أحمر حار
فص ثوم
زيت زيتون
فلفل أحمر حلو
كمون
1.5 لتر ماء
فلفل أسود
ملح
uطريقة التحضير

ـ نقشر البصل والجزر، نغسلهما مع الطماطم ونقطعها إلى مكعبات.
ـ نقشر الثوم ثم نقطعه إلى شرائح، نغسل العدس ونصفيه.
ـ في قدر نضع أربعة ملاعق كبيرة زيت زيتون، نضيف الفلفل الأسود و الملح و الجزر والطماطم والبصل والثوم.
ـ نضيف العدس، ثم  ملعقة صغيرة كمون، وملعقة صغيرة فلفل أحمر وحبة صغيرة فلفل أحمر حار.
ـ نسكب الماء فوقه ونمزج المكونات، نتركها على النار لمدة 20 دقيقة.
ـ بعد أن ينضج العدس نطحنه بالخلاط الكهربائي، حتى نحصل على القوام المطلوب، نضعه مرة أخرى على النار، نحركه لمدة دقيقتين ثم نطفئ النار ونقدمه فورا.

سلطة ثمار البحر
uالمقادير
500 غ مزيج من ثمار البحر
رأس خس
حبتان أفوكادو
حبتان طماطم
3 ملاعق كبيرة زيت زيتون
ملعقة كبيرة خردل
ملعقة كبيرة خل
عصير حبة ليمون
فلفل اسود
ملح
زبدة
uطريقة التحضير
ـ نقوم بتنظيف ثمار البحر.
ـ نذوب قطعة من الزبدة في مقلاة، ثم نقلي ثمار البحر بها لمدة 5 دقائق، حتى تتلون قليلا.
ـ نغسل رأس الخس، نقطع الأفوكادو إلى نصفين، نغسل الطماطم ونقطعها إلى مكعبات.
ـ في وعاء عميق، نمزج زيت الزيتون والخل والخردل وعصير الليمون، نضيف الملح والفلفل الأسود، حسب الرغبة.
ـ نضيف أوراق الخس و الأفوكادو والطماطم، و نخلط جيدا.
ـ نوزع الخليط في أطباق ، نضع ثمار البحر المقلية فوقها، و تقدم مع الخبز المحمص.
شهية طيبة

Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com