الأحد 24 نوفمبر 2024 الموافق لـ 22 جمادى الأولى 1446
Accueil Top Pub
  بنك الجزائر يسمح للمسافرين بتصدير 7500 أورو مرة في السنة:  تدابير جديدة للحد من تحويل العملة الصعبة إلى الخارج
بنك الجزائر يسمح للمسافرين بتصدير 7500 أورو مرة في السنة: تدابير جديدة للحد من تحويل العملة الصعبة إلى الخارج

 حدد بنك الجزائر، المبلغ الأقصى المسموح بإخراجه من العملة الأجنبية، من طرف المسافرين المقيمين وغير المقيمين، بما قيمته 7500 أورو، مرة واحدة في السنة...

  • 23 نوفمبر 2024
وزيرة التضامن الوطني تستنفر إطاراتها: تعليمات بتنظيم خرجات ليلية للتكفل بالأشخاص دون مأوى
وزيرة التضامن الوطني تستنفر إطاراتها: تعليمات بتنظيم خرجات ليلية للتكفل بالأشخاص دون مأوى

وجهت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة صورية مولوجي تعليمات للمدراء الولائيين للقيام بخرجات ليلية عبر مختلف أنحاء الوطن، مع تجنيد الخلايا...

  • 23 نوفمبر 2024
أعضاء من الحـزب الوطني الريفي في ندوة صحفـية: سنطلــب تسجيــــل القضيــــة الريفيـــــة كقضيـــــة تصفيـــــة استعمـــــار بالأمــــــم المتحـــــــدة
أعضاء من الحـزب الوطني الريفي في ندوة صحفـية: سنطلــب تسجيــــل القضيــــة الريفيـــــة كقضيـــــة تصفيـــــة استعمـــــار بالأمــــــم المتحـــــــدة

* نـظام المخـزن تحــالف مع القوى الاستعمــارية كشف عضو الحزب الوطني لجمهورية الريف، يوبا الغديوي، أمس السبت، أن تشكيلته السياسية ستتقدم قريبا إلى...

  • 23 نوفمبر 2024

السيناريست سارة برتيمة: الدامة ليس نصًا تحت الطلب

قالت سارة برتيمة كاتبة سيناريو الدراما الاجتماعية الجزائرية الدامة، بأنها أقامت في حي باب الواد مدة ثلاثة أشهر واحتكت بالسكان واستمعت إلى قصصهم و كانت تلك تجربة حية ساعدتها في إضفاء الواقعية على أحداث العمل، وأكدت، أن بساطته هي سر النجاح، كما تحدثت عن سبب تسليطها الضوء على الأطفال كفئة مستهدفة من قبل مروجي المخدرات.

حاورتهـــــا : إيناس كبير

 النصر: حقق المسلسل الرمضاني الذي وضعت له السينارية «الدامة» نجاحا لافتا، حدثينا عن تجربتك مع الكتابة؟
ـ سارة برتيمة: بدايتي كانت في الكتابة الفكاهية مع سلسلة بعنوان «زين سعدك» وهي كوميديا عرضت بجزئين على قناة تونسية خاصة، ثم انتقلت إلى الكتابة الدرامية و حققت النجاح بفضل بعض الأعمال على غرار مسلسل «الخاوة» و اليوم يصنع «الدامة» الحدث أيضا.
- أقمتِ بفندق بحي باب الوادى مدة ثلاثة أشهر من أجل كتابة السيناريو كيف تصفين هذه التجربة؟ وإلى أي حد ساعدتك في تصور بيئة العمل وبناء الشخصيات؟
ـ أسكن في العاصمة أساسا، لكن إقامتي لمدة ثلاثة أشهر بحي باب الوادي مكنتني من متابعة بحثي من عدة جوانب اجتماعية و بسيكولوجية، فالعيش في وسط أهل الحي سمح لي بفهم البيئة جيدا، وقد وجدت في السكان روح الكرم والجود، إذ قدموا لنا الكثير من المساعدات أثناء تصوير حلقات المسلسل، و كانت تجربة حية ساعدتني كثيرا على ضبط تصوري للقصة، بالاعتماد على ما كنت أسمعه من قاطني الحي العتيق الذين قاسموني يومياتهم. وهو أضفى نوعا من الواقعية على العمل وقصته.
- من فيلات مسلسل الخاوة إلى الأحياء الشعبية، أي البيئتين منحتك مساحة أكبر لوصف المجتمع؟ وهل جاء هذا الانتقال كنتيجة لضغط المشاهد الذي يرى أن الحياة البورجوازية لا تحاكي الواقع؟
ـ يحمل كاتب السيناريو في جعبته الكثير من القصص والمغامرات غالبا،  فكلا العملين سواء الخاوة أو الدامة كانا لهما دافع اجتماعي أكثر من أن يكونا نصين تحت الطلب أو حسب ما يريد المشاهد رؤيته، كما أريد أن أنوه لشيء آخر، صحيح أن مسلسل الخاوة تطرق إلى موضوع يختلف تماما عن الدامة، لكن الغاية تبقى نفسها و هي محاكاة واقع نعيشه ونتعايش معه .
- بماذا يتميز السيناريو المقنع و الناجح فنيا و جماهيريا؟
ـ التميز في أي سيناريو يكمن في أسلوب السرد، إضافة إلى بساطة الطرح.
- تضاربت الآراء حول مدى واقعية الطرح في «الدامة»، حيث رأى البعض أن هناك مبالغة نوعا ما في معاجلة بعض القضايا  فما تعليقك على الموضوع؟
ـ قطعا، يجب أن يكون هناك اختلاف في الآراء لأن الأذواق تتباين، ومن المنطقي أن تتضارب وجهات النظر، مع ذلك أؤكد بأن الطرح يحاكي الواقع بكثير من المصداقية .
- ما هو أكـثـر مشهد أثر فيك بعد عرض المسلسل وهل توقعتِ أن يكون بتلك القوة؟
ـ لطالما كانت هناك مشاهد تؤثر بي أثناء كتابتها، لكنني لم أتوقع يوما أن يمر مشهد على الشاشة ويحمل نفس الإحساس الذي انتابني وأنا أكتبه، لكن الأمر حصل فعليا مع مشهد أروقة المحكمة والشرطي يرافق الطفل رؤوف مغادرا إلى السجن أمام عيني والدته، هناك مشهد آخر أيضا لمس مشاعري، وهو وفاة شخصية «حليمة» الذي جسدته ببراعة ملكة الدراما السيدة بيونة بالنسبة لي أراه من المشاهد القوية.
- هل كان من الممكن جعل السيناريو أقل حدة خاصة مشاهد العنف أم أنك تعمدت التركيز عليها؟
ـ عندما يطلق الكاتب العنان لقلمه لا يفكر في تحديد « ماذا أو كيف»، كل المَشاهد كنت أكتبها بإحساس و واقعية، و  لم أجعل لإلهامي حدودا وهذا أمر يحدث مع كل الكُتاب تقريبا.
- كيف تعاملتِ مع نجاح المسلسل و هل كان متوقعا خاصة وأن السيناريو أثار الكثير من الجدل بتعرضه لقضايا تعد طابوهات درامية؟
ـ نجاح العمل يتحدد انطلاقا من حجم الجمهور، لأن المسلسل موجه إليه بالدرجة الأولى، لذلك فالمشاهد وحده قادرا على الحكم.
- حظيتم بإشادة نقاد سينمائيين من خارج الجزائر، ما الذي يرشح عملا فنيا للانتشار نحو الخارج؟
ـ أسلوب البساطة و السهل الممتنع، كانا أكثر عاملين حققا الإشادة والثناء الذي لاقاه الدامة.
- تحول جذري في السيناريو لاحظه المشاهد وكأن هناك قطيعة بين الأحداث، هل فرض موقف سلطة الضبط و  الضجة التي أثيرت حول العمل، إعادة صياغة القصة وفق مسار جديد؟
ـ أذكر المتفرج بأن المسلسل يمر بحقبتين مختلفتين تتباعد فيهما السنوات فمن الطبيعي ملاحظة الفرق الذي حدث .
- إلى أي حد برزت لمسة المخرج يحي مزاحم في العمل؟
ـ مزاحم مخرج متقن لنصوصي ونظرته الإخراجية إليها أبعاد بحكم الثقافة السينمائية التي يتمتع بها، لذلك هو مخرج يعرف كيف يختار تفاصيله التقنية وهذا ما صنع تميزه في الدامة .
- ما هي أكثـر شخصية ترين بأنها أضافت قيمة للعمل؟
ـ كل الشخصيات لها بناء معين، وإن تحدثنا عن التمايز بين شخصية وأخرى فيمكن أن نذكر شخصيتي علام وحورية.
- ألم تخشِ من رد فعل المجتمع تجاه توظيف الأطفال وتصويرهم كمروجي مخدرات؟
ـ الأطفال الذين شاركوا في العمل يتمتعون بموهبة مكنتهم من تجسيد أدوارهم ببراعة، وما قاموا به ماهو إلا تجسيد لواقع لابد من تسليط الضوء عليه.
- شخصية حورية مزيج بين الخير والشر، إلى ماذا ترمز ولماذا اخترتِ نقلها من الضعف إلى القوة؟
ـ حورية تمثل المرأة التي تتعرض لكل الظروف الصعبة في مجتمعنا سواءً القاسية أو العادية، لكنها تجعل منها قوية، بسيطة وجميلة وغيرها من الاختلافات .
- يتطلّع المشاهد لفك أسرار الدامة، ماذا تحمل النهاية وما الرسائل التي ستنقلها ؟
ـ أتمنى مشاهدة ممتعة لقراء جريدة النصر وأعدهم أن النهاية ستكون غير متوقعة، أقول لهم فقط تابعوا ولا تتركوا الحلقات تفوتكم، في الأخير سعدت بمحاوركم.

Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com