الثلاثاء 8 أكتوبر 2024 الموافق لـ 4 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
الرئيس يؤكد أن فرض التأشيرة على المغاربة جاء لاعتبارات أمنية : اتفاقية 68 مع فرنسا أفرغت من محتواها وتستعمل كفزاعة
الرئيس يؤكد أن فرض التأشيرة على المغاربة جاء لاعتبارات أمنية : اتفاقية 68 مع فرنسا أفرغت من محتواها وتستعمل كفزاعة

الجزائر تحافظ على شعرة معاوية مع فرنسا و لا يجب السماح للمتطرفين بقطعها استبعد رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، قيامه بزيارة إلى فرنسا مثلما كان مقررا خلال هذا...

  • 06 أكتوير
الرئيس تبون يبدي استعداده لمراجعة الدستور ويعلن : البحـــــث عـــن كفـــاءات وطنيـــة لتتولــى مناصب في الحكومة
الرئيس تبون يبدي استعداده لمراجعة الدستور ويعلن : البحـــــث عـــن كفـــاءات وطنيـــة لتتولــى مناصب في الحكومة

  فتح تحقيق لتحديد المسؤوليات بشأن ما جرى في الرئاسيات قال رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، إنه سيعلن عن الحكومة الجديدة قبل نهاية العام الحالي مضيفا أنه يبحث عن أحسن الكفاءات الوطنية...

  • 06 أكتوير
مجلس الوزراء: رفع منح وأوامر بمتابعة الوضعية الصحية بأقصى الجنوب
مجلس الوزراء: رفع منح وأوامر بمتابعة الوضعية الصحية بأقصى الجنوب

ترأس اليوم السيد عبد المجيد تبون رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة وزير الدفاع الوطني اجتماعا لمجلس الوزراء تناول مشروع قانون المالية لسنة 2025...

  • 06 أكتوير
رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون يكشف: الحـوار الوطني سيكـون نهــاية 2025 وبدايــة 2026
رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون يكشف: الحـوار الوطني سيكـون نهــاية 2025 وبدايــة 2026

كشف رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، أمس، أن الحوار الوطني الذي كان قد أعلن عنه سابقا سيكون نهاية سنة 2025 وبداية سنة 2026.و خلال لقائه الدوري مع ممثلي...

  • 05 أكتوير

تباع بمحلات بيع الأعشاب

أدويـة كـورتيكـويد مستـوردة مـن غـانـا تـهدد مستهـلكيهـا بـالقصـور الكلـوي
حذر أطباء وصيادلة من دواء مستورد من غانا يتم الترويج له بمحلات بيع الأعشاب، موجه للتسمين السريع، يظهر تحت تسميات مختلفة منها «لوتاب»، مشيرين إلى خطورة هذه الأقراص المنتمية إلى عائلة «الكورتيزون» التي توصف للمريض إلا باستشارة طبية لأثارها الجانبية العديدة، سيما القصور الكلوي.
فظاهرة تسويق أدوية الكورتيكويد خارج الصيدليات لازالت مستمرة وسط غياب الرقابة لمحلات بيع الأعشاب التي زاد انتشارها في السنوات الأخيرة، مع تضاعف اهتمام الزبائن بالمستحضرات العشبية، مما شجع البعض على تسويق أدوية خطيرة تحت غلاف مكمل غذائي مثلما هو الحال بالنسبة لدواء «ديكسون»الذي يتعاطاه بعض الراغبين في زيادة الوزن، سيّما الفتيات المقبلات على الزواج، حيث أكد عدد من الأطباء استمرار رواج هذه الأدوية رغم التحذيرات المتكررة للمختصين من هذه المستحضرات المجهولة المصدر و التي يتم استيرادها من الهند و الصين و غانا.
الدكتورة بولمدايس طبيبة عامة أكدت للنصر أنها استقبلت عددا من الفتيات أكدن تعاطيهن لهذا الدواء بهدف زيادة الوزن، مؤكدة إصابة بعضهن لتشوهات ناجمة عن السمنة غير الطبيعية وبشكل خاص آثار تمدد الجلد، مشيرة إلى خطورة الإفراط في تناول هذا النوع من الأدوية الذي عادة ما يحدد الطبيب فترة العلاج بها و غالبا لا تتجاوز الخمسة أيام حسب عدد من المختصين الذين تحدثت إليهم النصر، لكن الباحثين عن الخدود الممتلئة يستهلكون الدواء بكل حرية و دون وعي، معرضين صحتهم للخطر بسبب الآثار الجانبية العديدة للكورتيزون أو الديكساميتازون، ذكر الأطباء أهمها ، كارتفاع ضغط الدم، تكوّن رواسب الدهون في الوجه و البطن و الرقبة، تزايد احتمال الإصابة بداء السكري، خلل في الغذة الكظرية و غيرها من الأعراض التي تتفاقم مع مرور الزمن.
وسبق أن دق الأطباء ناقوس الخطر بخصوص انتشار تعاطي الأدوية من نوع الكورتيكويد بعد رواج تسويقها بمحلات بيع الأعشاب بطريقة غير قانونية بمبالغ تتراوح بين 450و 600دج، في حين أنه لا يتم بيعها بالصيدليات إلا بوصفة طبية.
ومن جهتها أكدت الدكتورة حسينة بوشريط متابعتها لحالات تسببت لهن مستحضرات اقتنينها من محلات بيع الأعشاب، اتضح فيما بعد بأنها تحتوي على الكورتيكويد في مشاكل صحية ظهرت أعراضها في البداية في شكل حمى وغثيان وضعف الشهية وانخفاض مستوى السكر الدم وحتى جفاف البشرة، مشيرة إلى بيع هذه الأدوية في علب وقارورات يتم تغيير تسميتها ولونها وشكلها، كلما تم الكشف عن أي نوع يتم بيعه بطريقة غير قانونية.
من جانبه أكد رئيس مجلس أخلاقيات الصيادلة لناحية الشرق كمال بغلول بأن هذه الأدوية المحظور بيعها دون وصفة طبية وخارج الصيدليات، تباع بكل حرية عند باعة الأعشاب، رغم الحملات التحسيسية المنظمة من قبل المختصين ضد فوضى تسويق المنتجات الصيدلانية، موعزا ذلك إلى غياب الرقابة بسبب نقص المفتشين الصيدلانيين رغم أهميتهم في عمليات المراقبة سواء على مستوى مديرية الصحة أو مديرية التجارة، مشيرا إلى خطورة هذه الأدوية التي باتت تدخل عن طريق «الكابة» من مختلف الدول خاصة غانا، الهند والصين.
و عن خطورة هذا النوع من الأدوية قال كمال بغلول بأن أخذ الكورتيكويد دون حاجة الشخص إليها لمرض ما مضر بالصحة، لكونها تضعف الكلى بمرور الوقت و قد ينتهي مستهلكها أمام آلة غسيل كلى، مشيرا بأن الأطباء بالولايات المتحدة الأمريكية يتشاورون فيما بينهم بالمستشفى مثلا قبل وصفها للمريض، كما يلزمون المريض بإجراء  عدد من التحاليل المكثفة قبل وصفها له بالنظر لخطورتها.
و أضاف محدثنا بأن باعة الأعشاب غير مسموح لهم ببيع الأدوية بل المكملات الغذائية و بعض المستحضرات العشبية و عليه فإن بيع الأدوية مهما كان نوعها يعد خرقا للقانون و على الجهات المعنية التدخل للحد من ذلك، لأن الأمر تجاوز الحدود، بانتقال هؤلاء من بيع خلطات السمنة المتكوّنة من الكورتيكويد إلى بيع الديكساميتازون علنا، و هو ما وصفه بالتجاوز الخطير الناجم عن فوضى تسويق المنتوجات الصيدلانية ليس فقط على مستوى باعة الأدوية بالجملة بل حتى بالصيدليات التي تحوّل أصحابها إلى تجار يبحثون عن الربح في ظل انتشار ظاهرة كراء شهادات الصيدلة لغير الصيدليين و التي ندد بشأنها مجلس أخلاقيات الصيادلة حسبه.                     مريم/ب

ثقافة

بيئة

صحة

اختبار أول يد صناعية مغناطيسية بنجاح
اختبار أول يد صناعية مغناطيسية بنجاح
  • 06 أكتوير

تمكن إيطالي يبلغ من العمر 34 عاما من استعادة...

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com