الخميس 10 أكتوبر 2024 الموافق لـ 6 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
وزارة الدفاع الوطني: إحباط محاولات إدخال أزيد من 13 قنطارا من الكيف عبر الحدود مع المغرب
وزارة الدفاع الوطني: إحباط محاولات إدخال أزيد من 13 قنطارا من الكيف عبر الحدود مع المغرب

  تمكنت مفارز مشتركة للجيش الوطني الشعبي، بالتنسيق مع مختلف مصالح الأمن، خلال عمليات عبر النواحي العسكرية في الفترة ما بين 2 و8 أكتوبر الجاري، من توقيف 40 تاجر...

  • 09 أكتوير
مجلة الجيش: استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة يحظى بدعم كافة الجزائريين المخلصين
مجلة الجيش: استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة يحظى بدعم كافة الجزائريين المخلصين

  أكدت مجلة "الجيش" في افتتاحية عددها لشهر أكتوبر أن استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة لتحقيق المشروع النهضوي، بعد إعادة انتخاب السيد عبد المجيد تبون رئيسا...

  • 09 أكتوير
مجمع
مجمع "ايفيكو" الايطالي يعرض مشروعا لتصنيع السيارات النفعية بالجزائر

استقبل وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني، علي عون، اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة، وفدا عن مجمع "إيفيكو" الإيطالي لتصنيع المركبات، برئاسة المدير...

  • 08 أكتوير
ثمّن خلو مشروع قانون المالية من أي زيادات ضريبية: الرئيـس تبـون يأمـر برفـع منـح السفـر  و الطلبـة والحـج
ثمّن خلو مشروع قانون المالية من أي زيادات ضريبية: الرئيـس تبـون يأمـر برفـع منـح السفـر و الطلبـة والحـج

ثمن رئيس الجمهورية السيد ،عبد المجيد تبون النموذج المالي لمشروع قانون المالية لسنة 2025 الذي لم يتضمن أي زيادات ضريبية تمس الحياة اليومية للمواطن،...

  • 06 أكتوير

ألـــــغـام

أنهى الجيش الوطني الشعبي عملية نزع الألغام الاستعمارية التي ناهزت تسعة ملايين لغم تركتها فرنسا كهدية للجزائريين بين هداياها الكثيرة التي لازالت وجوه سياسية في هذا البلد تفتخر بها من خلال تمجيدها للاحتلال الذي اكتشفنا أخيرا مزاياه.
العملية استغرقت خمسين سنة من جهد الجيش الوطني الشعبي في مساحة شاسعة تزيد عن اثنين وستين مليون هكتار، وبالطبع فإن الألغام خلفت شهداء متأخرين ومعطوبين و صدمات نفسية لأجيال جديدة من الجزائريين اكتشفت بذور الوحشية مغروسة في تربة بلادها المحرّرة.
وإذا كان الجيش قد نزع الألغام المضادة للأفراد من التربة، فإن الكثير من الألغام الاستعمارية لا زالت مزروعة في مواقع أخرى و لم ينفع في كشفها مرور السنوات ولا طول الصبر، من بينها العنف الذي تحوّل إلى صدمة غير معالجة تنتج عنها أعراض غريبة في المجتمع الجزائري في مرحلة ما بعد الاستعمار، حيث لازال يتم إنتاج العلاقة غير السوية بين معتد ومعتدى عليه على مستويات رمزية يجود بها اللاوعي الجمعي للجزائريين. وبين تقمص المعتدي ومعاداته تتشكل هندسة العلاقات الاجتماعية، فنرى مثلا الكوادر المتشبعة بثقافة المعتدي والتي ترى فيها نوعا من الخلاص والتفوق وتقوم بتسفيه غيرها من الثقافات، سواء الثقافة المحلية وحتى الثقافات المتفوقة التي يتغذى منها الفرنسيون أنفسهم كالثقافة الانجلوساكسونية، وربما ذلك ما جعل تعليم الانجليزية في الجزائر محتشما، رغم أنها تحولت إلى لغة التعليم والتواصل في مختلف أنحاء العالم.
ويمكن اعتبار المشارب اليعقوبية للدولة الوطنية الفتية من بين الألغام الموروثة والتي يجب الانتباه إليها في مشاريع الإصلاح والتجدّد الوطني، لأن التجارب المختلفة في العالم تؤكد بأنها ليست التوجه الأنسب ولا المثالي القابل للتصدير.
وتشكل هنا محاولات الانتساب التي تقوم بها بعض النخب تشويشا على الهوية واستبدالا مرضيا للشخصية بأثر رجعي بعدما فشلت محاولات تغيير الإنسان الجزائري قسرا خلال عقود الاستعمار الطويلة.
وتبدو اليوم الحاجة ضرورية لاستخراج كل الألغام وتعطيلها، لأن القوة المستعمرة سابقا لازالت تراهن عليها في حربها الناعمة التي تستمر، من خلال اجتهاد بعض نخبها في تطويق الجزائر سواء بإشاعة التوتر في المحيط الاستراتيجي أو بمحاولات زرع أشواك في الخاسرة بالنفخ في دول دون مكانة الجزائر لإزعاجها، رغم المواقف المشرفة والأخلاقية للجزائر التي دعمت استقلال البلدان وساعدت على صيانته بعد ذلك، فضلا عن محاولات ضرب الاقتصاد وليست الحرب التي تقودها أطراف فرنسية ضد الغاز الجزائري في محاولة للضغط من أجل إعادة النظر في عقود التمويل بين الجزائر وأوروبا سوى حلقة في هذا المسلسل، وهو ما يعني أن اللوبيات الفرنسية تفضل معاملات قائمة على «النهب» بعدما خسرت موقعها القديم كناهب مباشر.
وحتى وإن بدا نزع الألغام المزروعة في بعض الرؤوس المتطرفة التي لا يقل تطرفها عن التطرف الديني الذي تعاديه أمرا صعبا، فإنه يبقى حتميا من أجل «الشفاء»، وقديما نبهنا محمد ديب وهو من خيرة من كتبوا بالفرنسية في عصره بأن العالم واسع خلف جدران باريس.
النصر

Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com