السبت 5 أكتوبر 2024 الموافق لـ 1 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
عبر عن ارتياحه لمستوى التعاون العسكري: نشاط مكثف للفريق أول شنقريحة بإيطاليا
عبر عن ارتياحه لمستوى التعاون العسكري: نشاط مكثف للفريق أول شنقريحة بإيطاليا

عبر الفريق الفريق أول السعيد شنڨريحة، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، أمس، عن ارتياحه لمستوى التعاون العسكري بين البلدين، في اليوم الثاني من زيارته...

  • 03 أكتوير
سطيف: مشاريــع سكنيـــــــة ومرافــــق بمـوقع شوف لكــداد المستــرجـع
سطيف: مشاريــع سكنيـــــــة ومرافــــق بمـوقع شوف لكــداد المستــرجـع

سيتم إنجاز مشاريع سكنية ومرافق عمومية وخدماتية، على مستوى العقار المسترجع، بعد الانتهاء من إزالة الحي الفوضوي شوف لكداد، ضمن العملية التي انطلقت أمس بترحيل...

  • 03 أكتوير
 توفير أوعية عقارية لمشاريع»عدل 3» في 16 ولاية:  ترتيبــــات للشــــــروع في تجسيــــد برنامـــــج مليــــونـــــي سكـــــن
توفير أوعية عقارية لمشاريع»عدل 3» في 16 ولاية: ترتيبــــات للشــــــروع في تجسيــــد برنامـــــج مليــــونـــــي سكـــــن

أعلن وزير السكن والعمران والمدينة، طارق بلعريبي، عن توفير أوعية عقارية لإطلاق مشاريع عدل 3 والمشاريع السكنية الأخرى عبر 16 ولاية. حيث أمر الوزير،...

  • 02 أكتوير

ناس وحوادث

هكذا تؤثر الفوبيا على نمط حياة المصابين..
تُعتبر الفوبيا، خوف مفرط و تفادي مواقف أو أشياء أو ظواهر معيّنة يمكن أن تؤثر على قدرة الشخص على التكيّف، أو تجعله يتجنّب الموقف تماما، في حين أن هذه المواقف ليست خطيرة أو مرعبة، إلا أنها قد تسبب قلقا شديدا عند الأشخاص المصابين بالفوبيا.
حسب الدراسات الحديثة، فإن الفوبيا تصيب النساء أكثر من الرجال (بمعدل امرأتين مقابل رجل واحد) كما أنها أكثر انتشارا بين الأشخاص الذين يعانون من مستوى عال من القلق العام.
أوضح الأخصائي النفساني العيادي رشيد بلخير،  أنّ  الفوبيا هي  خوف  غير عقلاني أو غير منطقي، من موقف معين يتجاوز الخوف البسيط، مثل الخوف من ركوب المصعد أو البقاء في الأماكن المغلقة و المظلمة، أو الخوف  الشديد  من المرتفعات أو الحيوانات و غيرها، لذلك يحاول المصابون بالفوبيا، تجنب الموقف أو الشيء المخيف و التغلب على القلق، الذي يسببه لهم هذا الموقف، لكن  دون جدوى في كثير من الأحيان، ما يتسبب لهم في فزع حقيقي يسيطر عليهم، و تُعتبر المتابعة النفسية ضرورية لهؤلاء الأشخاص. و أشار المتحدث، أن القلق الذي يصاحب الفوبيا، قد يتطور بعد ذلك، إلى نوبة قلق تؤثر على المصاب بالفوبيا جسديا و نفسيا بسرعة، فيميل إلى عزل نفسه شيئا فشيئًا، للابتعاد عن هذه المواقف، و يمكن أن يكون لذلك تداعيات أكثر أو أقل أهمية على الحياة المهنية أو الاجتماعية للأشخاص الذين يعانون من الفوبيا.
من بين أنواع الفوبيا، حسب الدكتور بلخير، الفوبيا البسيطة، التي ترافق الشخص منذ الطفولة، لعدة أسباب، مثل تعرض الطفل لحادث صادم أو مخاوف معينة متكررة، تشكل جزءا من نموه الطبيعي، مثل الخوف من الحيوانات أو الحشرات، و الخوف الناجم عن عوامل طبيعية، مثل العواصف الرعدية أو المرتفعات أو المياه أو تواجد الطفل في مكان مغلق و مظلم، مثل الأنفاق، والخوف من الدم، أو الحقن، أو الإصابات، التي ترتبط بالمخاوف من الإجراءات الطبية، وما إلى ذلك، وإذا ظهرت مخاوف معينة بمرور الوقت، و كان لها تأثير كبير على سلوك و نمط حياة الطفل ، فيجب استشارة الطبيب.و أوضح المتحدث في ذات السياق، أن بعض أنواع الفوبيا، تتطور بسهولة أكبر في مرحلة الطفولة، بينما يتطور البعض الآخر بشكل أكبر في مرحلة البلوغ، أو مرحلة  المراهقة.و تلعب العديد من العوامل البيولوجية العصبية أو الوراثية أو النفسية أو البيئية، دورا في ظهور الفوبيا المعقدة، و قد أظهرت بعض الدراسات أن الدماغ البشري "مبرمج مسبقًا"، ليشعر ببعض المخاوف، مثل الخوف من الثعابين ، و الظلام، و الفراغ ، وغيرها.
وغالبا ما يعاني المصابون بالفوبيا، من اضطرابات نفسية أخرى، مثل اضطراب القلق ، الهلع، والكآبة، ويمكن أن تتحول المعاناة من الفوبيا، إلى عائق حقيقي للشخص المصاب.  
وعندما يواجه المصاب بالفوبيا الموقف الذي يخافه، قد يعاني من أعراض القلق و تختلف من شخص لآخر، من بينها فرط التنفس ، و زيادة معدل ضربات القلب، الهبات الساخنة، التعرق المفرط، و الدوار، بالإضافة إلى اضطرابات معدية و معوية ، واضطرابات النوم.
وللوقاية من التأثيرات السلبية للفوبيا، ينصح الأخصائي الأشخاص المصابين، بضرورة التشخيص و العلاج المبكر لهذا الاضطراب.
و أشار إلى أنه في معظم الأحيان ، يتم التكفل بالفوبيا نفسيا إلى جانب وصف علاجات دوائية، و تحتاج بعض الحالات التي تعاني من فوبيا معقدة، إلى الاستشفاء.          سامية إخليف

النعاس أثناء السياقة أخطر من السكر
يستهين العديد من السائقين بالشعور بالإرهاق و النعاس أثناء القيادة، في حين يتسبب هذا الشعور في صعوبة التركيز،
و مخاطر التعرض إلى حوادث، لذلك ينصح المختصون السائقين بأخذ قسط منتظم من الراحة، بمجرد ظهور أولى أعراض الإرهاق و النعاس قبل استئناف الطريق.
تؤكد المختصة في الصحة العمومية الدكتورة عباسية غربي، أنّ خطورة النعاس أثناء القيادة، تضاهي القيادة في حالة سكر، فالنعاس يقلص القدرة على التركيز
و تقدير حجم الخطر، كما أن السهر لساعات طويلة، يؤدي إلى اختلال وظائف الجسم الذي يحتاج إلى النوم والراحة، لتجديد و بناء نفسه، فعدم النوم يؤدي إلى تعب الأجهزة الحيوية في الجسم، و اختلال عملها، منها هبوط السكر في الدم والضغط و التقيؤ.
من أسباب النعاس، حسب المختصة، القيادة لفترات طويلة تتجاوز خمس ساعات،  التعب و الإرهاق، و كذلك نوم الشخص المرافق للسائق و غفوته، مشيرة إلى أن النعاس أثناء القيادة، يؤدي إلى تراجع القدرة على الإبصار، و القدرة  على التركيز، مع عدم تقدير السرعة بشكل سليم.
كما أن نقص النوم يؤدي إلى تولد  طباع حادة لدى السائق، مثل سرعة الغضب و التوتر
و الانفعال، مؤكدة أن غفوة خاطفة، تؤدي إلى حادث سير مميت.
و تنصح الدكتورة عباسية غربي، السائقين بالتوقف عن قيادة المركبة، كل ثلاث ساعات، وأخذ قسط من الراحة داخل السيارة، أو حتى خارجها.
كما تنصح بتفادي مواصلة القيادة، إذا كان السائق لا يزال يشعر بالتعب و الإرهاق، رغم أنه أخذ قسطا من الراحة، و من الأفضل تأجيل الرحلة إلى وقت لاحق، مع الحرص على عدم تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين، مثل القهوة أو المشروبات الغازية، لأن مفعولها لا يدوم طويلا و يشعر السائق بتعب كبير بعد ذلك.
و ذكرت المتحدثة أن مرافق السائق، يجب أن يبقى مستيقظا خلال الرحلة و متفطنا، حتى يؤنسه و يحثه على أخذ قسط من الراحة، عندما تبدو عليه علامات الإرهاق والتعب أثناء السياقة.
و شددت الطبيبة على عدم تجاوز السرعة المسموح بها، حتى يتمكن السائق من السيطرة على المركبة، و من الأفضل فتح نوافذ السيارة و استنشاق الهواء النقي، مع ترك مسافة أمان بين المركبات، لتفادي الحوادث المحتملة.
سامية إخليف

كريات السمك
uالمقادير
1 كلغ من شرائح السمك (أي نوع)
بصلتان
6 فصوص ثوم
عود كرفس
4 شرائح خبز
حزمة بقدونس
كوب زيت زيتون
3 بيضات
ملعقتان كبيرتان فرينة
أربعة أنواع من البهارات
ملح خشن
ملح رقيق
فلفل أسود
uطريقة التحضير
ـ نقوم بنقع شرائح الخبز في الماء، نقشر البصل و نضعه في مصفاة، نرشه بالملح الخشن و نتركه حتى يصفى.
ـ نقشر و نقطّع فصوص الثوم، ثم نقطع الكرفس والبقدونس إلى قطع رفيعة.
ـ ننظف شرائح السمك و نطحنها، نضعها في وعاء السلطة و نضيف الخبز، الثوم، الكرفس، البقدونس،  البهارات البصل المغسول و المصفى جيدا، نضيف الملح و الفلفل و البيض و نعجن باليد.
ـ نشكل كريات من العجين بحجم حبة جوز كبيرة، و نلفها في الفرينة.
ـ نسخن الزيت في مقلاة و نقوم بقلي كريات السمك، لمدة 5 دقائق.
ـ نقدم كريات السمك مع الأرز أو صلصة الطماطم الحارة.

خبز بالتونة
uالمقادير
علبة تونة طبيعية
100 غ فرينة
100 غ جبن مبشور
3 بيضات
كوب حليب
كيس خميرة
عصير نصف ليمونة
فلفل أسود
ملح
uطريقة التحضير
ـ نسخن الفرن بحرارة 180 درجة مئوية.
ـ نصفي التونة في وعاء.
ـ نضع في وعاء آخر الفرينة ، الخميرة، البيض ، الزيت ، عصير نصف ليمونة و نخلطها مع الحليب، ثم  نضيف التونة المفتتة.
ـ نضيف الجبن المبشور و الملح و الفلفل إلى الخليط، ثم نسكبه في قالب و ندخله إلى الفرن، ونتركه لمدة 15 إلى 20 دقيقة، حتى ينضج.
ـ نقطع خبز التونة و نقدمه دافئا مع سلطة خضراء.

شربة التفاح و الجزر
uالمقادير
800 غ جزر
تفاحتان
بصلة
نصف لتر ماء
مكعب مرق الخضر
زنجبيل
فلفل أسود    - ملح
uطريقة التحضير
ـ نغسل و نقشر الجزر و التفاحتين و نقطّعها إلى قطع صغيرة.
ـ نقطع البصلة إلى شرائح، ونقليها مع الزيت في طنجرة، ثم نضيف قطع الجزر و التفاح.
ـ نذوب مكعب مرق الخضر في قدر به 1.5 لتر من الماء.
ـ نسكب كمية من هذا الماء ليغطي الخضار، و نتبلها ونتركها تطهى لمدة 30 دقيقة.
ـ بعد أن تنضج الخضار، نقوم بطحنها لنحصل على شربة كثيفة، تقدم ساخنة.
 شهية طيبة

Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com