السبت 5 أكتوبر 2024 الموافق لـ 1 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
عبر عن ارتياحه لمستوى التعاون العسكري: نشاط مكثف للفريق أول شنقريحة بإيطاليا
عبر عن ارتياحه لمستوى التعاون العسكري: نشاط مكثف للفريق أول شنقريحة بإيطاليا

عبر الفريق الفريق أول السعيد شنڨريحة، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، أمس، عن ارتياحه لمستوى التعاون العسكري بين البلدين، في اليوم الثاني من زيارته...

  • 03 أكتوير
سطيف: مشاريــع سكنيـــــــة ومرافــــق بمـوقع شوف لكــداد المستــرجـع
سطيف: مشاريــع سكنيـــــــة ومرافــــق بمـوقع شوف لكــداد المستــرجـع

سيتم إنجاز مشاريع سكنية ومرافق عمومية وخدماتية، على مستوى العقار المسترجع، بعد الانتهاء من إزالة الحي الفوضوي شوف لكداد، ضمن العملية التي انطلقت أمس بترحيل...

  • 03 أكتوير
 توفير أوعية عقارية لمشاريع»عدل 3» في 16 ولاية:  ترتيبــــات للشــــــروع في تجسيــــد برنامـــــج مليــــونـــــي سكـــــن
توفير أوعية عقارية لمشاريع»عدل 3» في 16 ولاية: ترتيبــــات للشــــــروع في تجسيــــد برنامـــــج مليــــونـــــي سكـــــن

أعلن وزير السكن والعمران والمدينة، طارق بلعريبي، عن توفير أوعية عقارية لإطلاق مشاريع عدل 3 والمشاريع السكنية الأخرى عبر 16 ولاية. حيث أمر الوزير،...

  • 02 أكتوير

ناس وحوادث

هكذا يمكننا الاستيقاظ باكرا  في الشتاء..
يجد الكثير من الأشخاص صعوبة كبيرة في الاستيقاظ صباحا في فصل الشتاء، مقارنة بباقي فصول السنة، نتيجة خصوصية الطقس و بعض التغيّرات الهرمونية التي تؤثر على ذلك، بشكل مباشر، ما دفع الأخصائيين إلى تقديم عدة حلول يعتبرونها كفيلة بالتغلب
على النعاس الشتوي.
يعجز في الكثير من الأحيان المنبه أو الهاتف عن إيقاظنا في أيام الشتاء الباردة، حقيقة يؤكدها الكثير من الأشخاص الذين يعانون يوميا لأجل الاستيقاظ باكرا من النوم في فصل يعرف بانخفاض درجات  حرارته فينجذبون كثيرا إلى السرير، ما يجعلهم يتأخرون عن العمل، أو موعد ما، أو الذهاب بمزاج سيّئ، لأنهم لم يأخذوا القسط الكافي من النوم.
و إن كان لخصوصية فصل الشتاء تأثير مباشر على النوم، بالنظر لطول الليل و قصر النهار، فإن العلم يتحدث عن تغيرات هرمونية في أجسامنا يعتبرها المسؤول الأكبر عن هذا الإشكال، و هو ما يعرف بهرمون الميلاتونين الذي يتسبب الظلام في إنتاج الجسم لنسبة أكبر منه، و يعطي إشارة للدماغ أنه وقت النوم و ليس الاستيقاظ، في حين يقلل الضوء من إنتاج هذا الهرمون و يعطي إشارات للجسم للبقاء مستيقظا.
للتمكن من الاستيقاظ مبكرا في الصباح، يقدم الأخصائيون جملة من التوصيات يؤكدون فعالياتها، بدءا بوضع برنامج خاص للنوم يكون مبنيا أساسا على النوم مبكرا، من أجل الحصول على القسط الكافي من النوم، و كذا تناول بعض المشروبات الساخنة المهدئة، كالبابونج و النعناع، إضافة إلى استعمال منبه صوتي يوضع بعيدا عن السرير، و ذلك ليجبرك على التحرك من مكانك لأجل توقيفه، و بالتالي يخرجك من حالة السبات.
كما يشكل ترك مجال لدخول الضوء إحدى العوامل المنبهة للجسم للاستيقاظ، أو الشروع في فتح النوافذ و إزاحة الستائر بمجرد الاستيقاظ من النوم، و إن كنت لا تزال متعبا و ترغب في النوم أكثر، و ذلك لكون الضوء يشكل حافزا طبيعيا للعقل، يعمل على إبقاء ساعة الجسم البيولوجية على المسار الصحيح.
و يشكل الغذاء حافزا لتنشيط الجسم، و ذلك بتناول وجبة إفطار صحية تقوم على الحبوب الكاملة و الخضار، الفواكه و المكسرات، و القيام ببعض التمارين الرياضية، حتى و إن كانت على شكل قفز في غرفة النوم، أو الجري بالبيت، فيما ينصح الأخصائيون بالابتعاد عن أسباب القلق و الاكتئاب  و السهر طويلا أمام شاشات الهواتف، التي تعد اليوم من أكثر العوامل التي تؤدي إلى اضطرابات النوم.
إ.زياري

تمهل!
رئيسة خلية الاتصال
والعلاقات العامة بالمجموعة الولائية لدرك بومرداس
تعتيم زجاج السيارات دون رخصة مخالفة
قالت رئيسة خلية الاتصال و العلاقات العامة بالمجموعة الولائية للدرك الوطني ببومرداس، الملازم الأول هاجر ماشي، إن تغيير طبيعة زجاج السيارات، و تعتيمه دون رخصة، مخالفة يعاقب عليها القانون الجزائري.
و أوضحت الملازم الأول هاجر ماشي، أن إلصاق شريط بلاستيكي من شأنه تعتيم زجاج المركبة، تتحدث عنه العديد من المواد في قانون المرور الجزائري، منها المادة 48 من القانون 01-14 م م و المادة المراقبة 66/ج20 من القانون 01-14م م، تصنف كمخالفة.
و يعاقب القانون مرتكبي هذه المخالفة بغرامة مالية تتراوح بين 2000 إلى 4000 دينار جزائري، إضافة إلى الاحتفاظ الفوري برخصة السياقة مع عدم القدرة على السياقة لمدة 10 أيام، و إصدار بطاقة توقيف إلى غاية نزع الشريط.
الملازم الأول ماشي، أوضحت أن العقوبة لا تقع على من يضع شريط معتم فحسب، بل تشمل كل من يستعمل أي شيء من شأنه أن يحجب الرؤية كالستائر، أو حتى أوراق جرائد، وفقا للمواد سالفة الذكر.
أما عن الأسباب التي تمنع وضع الشريط المعتم، قالت إنه فعل يعيق المراقبة الأمنية، و يصعب معرفة من يوجد داخل المركبة، و تعتيم الرؤية   بالنسبة للسائق   و محدودية  استعمال   المرآة،  بسبب التعتيم و صعوبة تقدير المسافات، ما يعني الحد من الرؤية و صعوبة القيادة، و خطر احتمال الوقوع في حوادث مرور.
إ.زياري

شاورما الخضار
uالمقادير
-أوراق خس كبيرة
-قطع صدر دجاج
-فلفل حلو أحمر، أخضر و أصفر
-طماطم
-بصل
-ذرة
-جبن مبشور
-ملح
- توابل الشاورما
uطريقة التحضير
ـ نغسل الخضار جيدا و نقطعها إلى مكعبات، نضيف لها الملح.
ـ نتبل قطع صدر الدجاج بتوابل الشاورما و نقليها في الزيت.
ـ نأخذ أوراق الخس، نضع داخلها الخضار المشكلة و كمية من قطع الدجاج المقلي، نضيف الجبن المبشور و نلف أوراق الخس مثل الشاورما و تقدم.

غراتان البروكلي و البطاطا
uالمقادير
-رؤوس بروكلي أخضر أو أبيض مسلوقة في ماء مالح
-مكعبات بطاطا مسلوقة
-جبن أبيض
-جبن شيدار
-كأس كريمة سائلة ( يمكن استبدالها بالحليب)
-زبدة
-ملح
-فلفل أسود
uطريقة التحضير
ـ نخلط الجبن الأبيض مع الكريمة السائلة أو الحليب.
ـ نضيف القليل من الفلفل الأسود، و نأخذ قالب الفرن، ندهنه بالقليل من الزبدة، نضع البروكلي «القرنبيط»، ثم شرائح جبن السندويتشات، ثم البطاطا المسلوقة، ثم نسكب فوقها خليط الكريمة و الجبن، ثم الجبن المبشور، و ندخل القالب إلى الفرن، حتى يتحمر.

غوفر بالفواكه
uالمقادير
- 4 بيضات
4-  ملاعق سكر
-كأسان حليب
-كأسان ماء
-كأس زيت
-رشة ملح
-كيس خميرة الحلويات
- 3 كؤوس فرينة
-فانيليا
-شوكولاطة ذائبة
-فواكه، حسب الرغبة
uطريقة التحضير
ـ نخلط البيض و السكر و الفانيليا بالمضرب اليدوي، ثم نضيف الزيت و الماء، ثم الفرينة و الخميرة.
ـ نترك الخليط يرتاح 10 دقائق و يطبخ  في  آلة  «الغوفر» و يقدم مع شوكولاطة ذائبة و فواكه، حسب الرغبة.

Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com