الأحد 24 نوفمبر 2024 الموافق لـ 22 جمادى الأولى 1446
Accueil Top Pub
  بنك الجزائر يسمح للمسافرين بتصدير 7500 أورو مرة في السنة:  تدابير جديدة للحد من تحويل العملة الصعبة إلى الخارج
بنك الجزائر يسمح للمسافرين بتصدير 7500 أورو مرة في السنة: تدابير جديدة للحد من تحويل العملة الصعبة إلى الخارج

 حدد بنك الجزائر، المبلغ الأقصى المسموح بإخراجه من العملة الأجنبية، من طرف المسافرين المقيمين وغير المقيمين، بما قيمته 7500 أورو، مرة واحدة في السنة...

  • 23 نوفمبر 2024
وزيرة التضامن الوطني تستنفر إطاراتها: تعليمات بتنظيم خرجات ليلية للتكفل بالأشخاص دون مأوى
وزيرة التضامن الوطني تستنفر إطاراتها: تعليمات بتنظيم خرجات ليلية للتكفل بالأشخاص دون مأوى

وجهت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة صورية مولوجي تعليمات للمدراء الولائيين للقيام بخرجات ليلية عبر مختلف أنحاء الوطن، مع تجنيد الخلايا...

  • 23 نوفمبر 2024
أعضاء من الحـزب الوطني الريفي في ندوة صحفـية: سنطلــب تسجيــــل القضيــــة الريفيـــــة كقضيـــــة تصفيـــــة استعمـــــار بالأمــــــم المتحـــــــدة
أعضاء من الحـزب الوطني الريفي في ندوة صحفـية: سنطلــب تسجيــــل القضيــــة الريفيـــــة كقضيـــــة تصفيـــــة استعمـــــار بالأمــــــم المتحـــــــدة

* نـظام المخـزن تحــالف مع القوى الاستعمــارية كشف عضو الحزب الوطني لجمهورية الريف، يوبا الغديوي، أمس السبت، أن تشكيلته السياسية ستتقدم قريبا إلى...

  • 23 نوفمبر 2024

درس موديانو

قدّم باتريك موديانو في خطبة نوبل الأسبوع الماضي درسا بليغا حول الكتابة، وأعاد تذكير العالم بتلك السلالة النادرة من الكتّاب التي تعيش في الكتابة ولا تكتب لتعيش، أي تلك الفئة التي تختفي خلف أسوار العزلة لتصوغ منجزها الذي لا يستهدف مجدا أو مكانة، بل يساعد صاحبه في استدراج الحياة إلى اللغة، فقط لا غير.
يعلّمنا موديانو أن الروائيّ يأتي من الصّمت وهو أبعد الناس عن الكلام  حتى في اللحظات التي يضطرّ فيها إلى الخروج من الكتابة، كأن يفوز بجائزة نوبل ويجد نفسه مجبرا على مقاومة تلعثمه كطفل يتوقّع أنّ أحدهم سيوقف تدفّق كلماته بعد حين.
بل أنّ الكاتب سيستغرب لماذا مُنح جائزة الجوائز وهو الذي كان يعتقد أنّه يسير في الطريق الخطأ كلّما بدأ كتابة الصفحات الأولى من رواية ثم يشعر بعدم الرضا في نهايتها فيبحث عن التوازن في كتاب جديد.
ويعلّمنا موديانو أن الروائيّ أعمى لا يستطيع أن يكون قارئا لنفسه أو يرى أبعد مما هو فيه.
نعم، بين العمى  والصمت تنمو الكتابة حتى تصير غابة، تماما كما في حالة موديانو الذي يتساءل كيف ستعبّر الأجيال الجديدة أدبيّا في زمن توغّلت فيه الشبكات الاجتماعية إلى مناطق حميمة وسريّة كان يحتكرها الأدب؟
سؤال يخفي خوفا على مستقبل الأدب الذي خدمت سرعة وحرية النشر المتجاسرين عليه. وربما لن يكون الأمر مطروحا بحدّة في بلد  له تقاليده في  الكتابة والقراءة كفرنسا، لكن  الخوف سيكون  أشدّ هنا في أقاليمنا التي تعاني من فوضى ذهنيّة هي نتيجة التخلّف وضعف التعليم وغياب الديمقراطية  والفرز الذي  ينتج عن ثقافة الاستحقاق، حيث باتت تُنسب كل كتابة إلى عائلة الأدب دون الحاجة إلى التأكد من نسبها، تماما كما تُنسب الكثير من الأشياء  إلى غير آبائها وكما تظل أشياء كثيرة بلا نسب.
ولعل الدرس الأهم الذي نستخلصه من خطبة موديانو يتمحور حول الخدمة التي يوفرها الصمت للكتابة، طرح يتقاسمه الكاتب مع أكبر الروائيين في صورة ميلان كونديرا الذي لا يتكلم أبدا خارج الأدب،
 درس قد يكون مزعجا  لكتاب العصر والأوان الذين ما إن يكتب أحدهم رواية تُقرأ في سويعة حتى يملأ العالم بالصخب ولا يكتفي في “كلامه” بإعادة النظر في تاريخ الأدب بل يعيد، مشكورا، النظر في نواميس الكون.

سليم بوفنداسة

Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com