الاثنين 21 أكتوبر 2024 الموافق لـ 17 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
بعد عقد اجتماعات مكثفة لضم أكبر عدد من التلاميذ: مديريـــــات التربيـــــة تطوي ملف إعــــادة إدمـــــاج المعيدين
بعد عقد اجتماعات مكثفة لضم أكبر عدد من التلاميذ: مديريـــــات التربيـــــة تطوي ملف إعــــادة إدمـــــاج المعيدين

أنهت مديريات التربية الوطنية عبر مختلف الولايات معالجة التماسات إعادة إدماج التلاميذ المعيدين التي تقدم بها الأولياء، بعقد اجتماعات ماراطونية...

  • 20 أكتوير
انطلاق الاحتفالات المخلّدة للذكرى الـ 50 لتأسيس اتحـــاد العمال الصحراويين: عزم على مواصلة التصدي لقوى النهب واستغلال ثروات الشعب الصحراوي
انطلاق الاحتفالات المخلّدة للذكرى الـ 50 لتأسيس اتحـــاد العمال الصحراويين: عزم على مواصلة التصدي لقوى النهب واستغلال ثروات الشعب الصحراوي

دعا مسؤولون نقابيون، أمس، من مخيم أوسيرد لللاجئين الصحراويين، إلى تفعيل الدبلوماسية النقابية لإعطاء دفع إضافي للقضية الصحراوية في المحافل الدولية،...

  • 20 أكتوير
جمارك:  تسجيل 178 قضية مكافحة التهريب والتجارة غير الشرعية العابرة للحدود
جمارك: تسجيل 178 قضية مكافحة التهريب والتجارة غير الشرعية العابرة للحدود

سجلت مصالح الجمارك، خلال الفترة الممتدة من 11 إلى 17 أكتوبر الجاري، 178 قضية متعلقة بمكافحة التهريب والتجارة غير الشرعية العابرة للحدود، تم خلالها...

  • 20 أكتوير

محليات

Articles Bottom Pub

أخصائية التغذية سميرة حيوال


هذا ما يجب أن يفعله مرضى القلب والضغط الدموي  عند استهلاك اللحوم
يؤدي الإفراط في استهلاك اللحوم  خلال أيام العيد الأولى الى مضاعفات صحية خطيرة، خصوصا بالنسبة للأشخاص المرضى، لذلك تقدم أخصائية التغذية و تحديا تكنولوجيا اللحوم، سميرة حيوال بصيلة، مجموعة من النصائح لمرضى القلب و الضغط الدموي و فقر الدم و السكري، حول الطريقة الصحية و المناسبة لتناول اللحوم لتجنب حدوث أية مضاعفات، كما تحذر المستهلكين من بعض السلوكات الغذائية الشائعة الواجب تفاديها عند تناول الوجبات الدسمة.
زيت الزيتون والسلطات والتفاح لتوازن غذائي
تنصح الأخصائية مرضى الضغط الدموي و القلب بإضافة زيت الزيتون لكمية اللحوم المراد استهلاكها، مع التنويع في وجبة الغذاء و العشاء، أي تفادي التركيز على اللحم و إنما إرفاق الوجبة بسلطة متبلة بصلصة محضرة في المنزل، يستحسن أن تعد من مزيج الليمون و الثوم و البصل و زيت الزيتون ، مع تجنب الصلصة الجاهزة المعلبة، و ذلك لخفض نسبة الكولسترول في الدم، على اعتبار أن تناول اللحم يتسبب في ارتفاعه خاصة عند الإفراط في استهلاكها.
كما ينصح   مرضى الضغط  الدموي و القلب، خلال هذه الفترة بالإكثار من أكل التفاح لأنه مفيد جدا للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الكولسترول، مع الالتزام بالتوازن الغذائي، و تجنب تناول اللحم بالهريسة أو  مع الزيتون المخلل الذي يحتوي على نسبة عالية من الملح.
 تناول المشروبات الغازية مع اللحوم يمنع امتصاص الفيتامينات
بالنسبة لمرضى فقر الدم، قالت المختصة، بأن هذا العيد يعتبر فرصة لتحسين وضعهم الصحي ، لكن يتوجب عليهم الابتعاد كليا عن تناول المشروبات الغازية مع الوجبات لأن ثاني أوكسيد الكربون، الموجود في المشروبات الغازية يعد عازلا يمنع امتصاص العناصر الموجودة في اللحم كالحديد و البوتاسيوم و الكالسيوم وكلها عناصر مفيدة لهم، لكن المشروبات تعمل كمانع لوصولها للدم،   و لتحفيز امتصاص كل هذه العناصر ينصح تناول الفواكه الغنية بفيتامين «سي»، بدلا من المشروبات الغازية، فضلا عن الامتناع عن شرب الشاي مباشرة بعد أكل اللحم لأنه يمنع امتصاص الحديد، لذا يفضح تأجيل شربه إلى ما بعد ساعتين من تناول الوجبة.
  الليمون و النعناع لخفض نسبة الكولسترول
تنصح المختصة،  بتناول عصير الليمون و النعناع الطبيعي بعد كل وجبة تحتوي على كمية من اللحوم، لخفض نسبة الكولسترول في الدم، فالمزيج يسمح بامتصاص الحديد، إذ يمكن تحضيره في المنزل مسبقا مع إضافة كمية قليلة من السكر.
 كما تؤكد من جهة ثانية على ضرورة تنويع طريقة طهي اللحم، خاصة بالنسبة الأشخاص الذين يعانون من الضغط الدموي و مرض القلب و الشرايين، و من بين الطرق الصحية لتحضيره حسبها، هي طهيه في الفرن أو على البخار بعد  دهنه برشة من الزنجبيل و إكليل الجبل و بعض فصوص الثوم و ملعقة من عصير الليمون  و زيت الزيتون، باعتبارها موادا تساعد على تخفيض الضغط الدموي، كما أنها مفيدة للأشخاص الذين يعانون من السمنة أيضا.
أما بالنسبة لمعدة الخروف» الكرشة «، فبإمكان هؤلاء المرضى تناولها لكن مع تفادي تناول «العصبانة» المليئة بالأحشاء، و لتجنب الإصابة بالتخمة و تنظيف المعدة  بشكل جدي بعد الوجبات، فينصحون بتناول الشاي بالنعناع أو الليمون بعد حوالي ساعتين، أو الأحسن تعويضه مباشرة بكأس من الحليب.
أما مرضى السكري فلا يشكل أكل اللحوم خطرا على صحتهم و إنما هو مفيد لهم لاحتوائه على البروتينات، مع ذلك عليهم أن يحتاطوا عند تناولها بتجنب أكلها مع النشويات و صلصات السلطة  الجاهزة.
أسماء بوقرن

Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com